نصائح للحفاظ على رطوبة الشعر خلال فصل الشتاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 فبراير 2023
نصائح للحفاظ على رطوبة الشعر خلال  فصل الشتاء

يميل فصل الشتاء إلى إخراج كل الرطوبة من شعرك، مما يجعله يبدو جافًا وبلا حياة. وغالبًا ما يؤدي أيضًا إلى تفاقم قشرة الرأس وتجفيف فروة رأسك. يمكن لجفاف الشتاء أن يقطع حرفياً كل مصدر رطوبة من شعرك. لذا هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على استعادة الرطوبة المفقودة والتغذية لشعرك خلال فصل الشتاء.

روتين للحفاظ على رطوبة الشعر في الشتاء

لا تغسلي شعرك كثيرًا لأن محتويات الكبريتات في الشامبو يمكن أن تجفف خصلات شعرك حقًا. تجرد الكبريتات خيوط شعرك من الزيوت المفيدة وتجفف فروة رأسك، مما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس والجفاف.

حاولي تجنب تصفيف شعرك كثيرًا لأن المعالجة الحرارية يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا للشعر الذي أصبح أكثر جفافًا نسبيًا في الشتاء. إذا كنتِ بحاجة فقط إلى تصفيف شعرك، فتأكدي من استخدام واقيات الحرارة لحماية شعرك من التلف الناتج عن الحرارة.

اختاري البلسم المناسب لنوع شعرك لمعالجة مخاوف شعرك على وجه التحديد. يمكن أن يساعد البلسم المناسب في تحسين ملمس وحجم شعرك. تساعد المكيفات أيضًا على حبس الرطوبة في شعرك وتقليل أي احتكاك ثابت قد يكون ناتجًا عن جفاف الشتاء.

تجنبي الاستحمام بالماء الساخن لأن الماء الساخن يمكن أن يجرد فروة رأسك من الزيوت الطبيعية. يقلل الماء الساخن من كفاءة فروة رأسك في إنتاج الزيوت الطبيعية ويمكن أن يؤدي إلى جفاف مفرط. إذا كنتِ لا تزالين ترغبي في الاستحمام بماء ساخن، فحدي من وقت الاستحمام لحوالي 10 إلى 15 دقيقة للحد من الضرر.

قدر الإمكان قومي بتغطية شعرك بقبعة أو وشاح لمنع الملوثات الخارجية من الاستقرار على فروة رأسك، لأن هذه الملوثات يمكن أن تعيق إنتاج الزيوت الطبيعية. يمكن أن يساعد تغطية شعرك أيضًا في منع شعرك من الجفاف في الشتاء.

استخدمي قناعًا مرطبًا مرة واحدة في الأسبوع للمساعدة في استعادة الرطوبة في شعرك. فهو لن يرطب شعرك جيدًا فحسب، بل سيغذي شعرك أيضًا بالفيتامينات والمعادن، مما يمنح شعرك مزيدًا من اللمعان.

قد يصبح شعرك متيبساً قليلاً في درجات الحرارة المنخفضة. في مثل هذه الحالة انتقلي إلى الكريمات بدلًا من السيروم لأنها توفر لشعرك تغذية وترطيبًا أفضل.

استخدمي زيت الشعر بفيتامين E للمساعدة في زيادة إنتاج الزيوت الطبيعية من فروة رأسك ولتحسين مستويات امتصاص الجذور. ينتج عن هذا في النهاية سماكة خيوط الشعر ويمنع الأطراف المتقصفة أيضًا. يساعد فيتامين هـ أيضًا في تقليل قشرة الرأس وتساقط الشعر.

روتين للعناية بالشعر في الشتاء قبل النوم

تمشيط الشعر قبل النوم

النوم بشعر متشابك لا يجعله عرضة للتكسر فحسب، بل يمكن أن يقوض أيضًا قوة خصلاتك. قبل الذهاب إلى الفراش، من المهم أن تقومي بفك تشابك شعرك وإزالة أوساخ اليوم من بشرتك.

وضع المصل قبل النوم على الشعر

دللي بشرتك بسيروم مغذي. إنه يروض البشرة ويمنعها من الالتصاق وأنت تقلبها في السرير. اختاري مصلًا أو زيتًا غير دهني للشعر يرطب شعرك ويحافظ على بشرة الشعر الجامحة تحت السيطرة.

تجفيف الشعر قبل النوم

إذا كنت معتادة على غسل شعرك ليلًا، فلا تنامي أبدًا بشعر رطب. نظرًا لأنه لن يكون لديك الوقت لتجفيف شعرك في الهواء ليلًا، جففي شعرك بالمجفف على درجة حرارة منخفضة، إلا إذا كنت تريدين أن ينتهي بك الأمر بشعر تالف وهش.

ربط الشعر قبل النوم

تعاني النساء اللواتي ينمن وشعرهن مفرود من تساقط الشعر أكثر عرضة لتساقط الشعر وتقصفه مقارنة بمن يربطون شعرهن. والسبب هو أن شعرك يسحب ويتكسر أثناء تحركك أثناء نومك. اربطي شعرك في كعكة أو نسجية في جديلة لحماية شعرك من تساقط الشعر غير الضروري.

النوم على وسادة حرير

قومي بتبديل إلى غطاء وسادة حريري لشعر أكثر نعومة، تقلل اللمسة النهائية الناعمة للحرير من الاحتكاك مما يعني تجعد أقل وتقسيم الأطراف وتلفًا أقل بشكل أساسي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار