طرق صحيحة للمذاكرة لزيادة التحصيل أثناء الامتحانات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 يناير 2024
طرق صحيحة للمذاكرة لزيادة التحصيل أثناء الامتحانات

هل تعاني من صعوبة المذاكرة للامتحانات؟ ما هي الطريقة الصحيحة لزيادة التحصيل في المذاكرة للامتحانات؟ تابع المقال الآتي للتعرف على الطرق الصحيحة للمذاكرة لزيادة التحصيل أثناء الامتحانات.

الطريقة الصحيحة للمذاكرة أثناء الامتحانات

من أكثر الأمور التي تثير قلق الطلبة وحتى الآباء هي التحضير للامتحانات، يعاني بعض الطلبة من الخوف من الامتحانات مما يؤثر سلباً على تحصيلهم الدراسي، لزيادة التحصيل هناك طرق معينة للمذاكرة الصحيحة، فيما يلي أبرز هذه الطرق:  [1]

الحصول على الوقت الكافي للمذاكرة

التحضير للامتحانات قد يكون صعباً بعض الشيء وبالأخص في حال كان جدول الامتحانات الخاص بك مزدحماً بعض الشيء. لزيادة التحصيل في المذاكرة لا بد لك من التحضير المسبق للامتحانات وتجنب دراسة الامتحانات في الليلة ذاتها، في حال كنت تواجه صعوبة في الحفظ لا بد لك أن تمنح نفسك الوقت الكافي للحفظ والمذاكرة بعيداً عن التوتر وضغط الوقت الذي قد يؤثر سلباً على مذاكرتك.

تنظيم مساحة الدراسة الخاصة بك 

قبل البدء في المذاكرة لا بد لك من التأكد من تحضير منطقة خاصة للمذاكرة، فيما يلي أبرز الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار والتي ترتبط بمساحة الدراسة:

  •  تأكد من أن مساحة المذاكرة الخاصة بك تكفي لجميع الكتب. 
  • حاول قدر الإمكان التخلص من جميع المشتتات حولك لزيادة التركيز. 
  • ركز على توفير الإضاءة الكافية في المكان. 

استخدام المخطاطات والرسوم 

في حال كنت تعاني من صعوبة في تذكر الأشياء أو كنت قد مللت من الدراسة يمكن لاستخدام الصور والرسوم والمخططات أن تساعدك في الدراسة. قم بكتابة ملاحظات صغيرة على رأس كل صفحة لتذكر محتواياتها.

التدريب على الأسئلة السابقة لمادة الامتحان

بعد الانتهاء من المذاكرة قد يكون التدريب على الأسئلة السابقة لمادة الامتحان طريقة جيدة لزيادة التحصيل أثناء الامتحانات، يمكن لذلك أن يعودك على صيغة الأسئلة وقد يرشدك إلى النقاط التي يجب التركيز عليها.

أخذ استراحة عند الشعور بالتعب

يعتقد البعض أن الدراسة المكثفة قد تساعده في زيادة التحصيل للامتحانات، على الرغم من أهمية الدراسة إلا أن الإفراط في المذاكرة وإرهاق الدماغ قد ينعكس سلباً عليك، خذ استراحة من فترة إلى أخرى. قم بتعديل روتين الدراسة بما يتناسب مع وضعك، في حال كنت تدرس بشكل أفضل في الصباح فابدأ باكراً وخذ استراحة قبل موعد الغداء. وفي حال كنت تدرس بشكل أفضل بالمساء احرص على أخذ قسط كافي من النوم والراحة خلال النهار حتى تحافظ على تركيز خلال المساء.

الدراسة مع مجموعات 

في حال كنت تواجه صعوبة في الدراسة لوحدك قد تكون فكرة مجموعات الدراسة مناسبة لك، عند اختيار مكان للدراسة مع الأصدقاء احرص على أن يكون هذا المكان مناسباً للدراسة، على سبيل المثال بعيداً عن الضوضاء والمشتتات، قد تكون المكتبة خياراً مناسباً لك ولأصدقائك للدراسة.

زيادة التحصيل في المذاكرة

كيفية المذاكرة ليلة الامتحان لزيادة التحصيل

كما ذكرنا سابقاً فإن التحضير المسبق للامتحان هو الأفضل لزيادة التحصيل في الامتحانات، فيما يلي أهم النصائح والإرشادات المرتبطة بالمذاكرة ليلة الامتحان: [2]

  • مراجعة المنهج الدراسي الخاص بالامتحان، في الليلة التي تسبق الامتحان قم بعمل مراجعة سريعة لمادة الامتحان وركز على النقاط التي تواجه ضعفاً بها.
  • قم بكتابة ملاحظات سريعة، راجع الملاحظات التي قمت بكتابتها في الصف، غالباً ما يركز المعلم على ما تم تناوله في الحصة المدرسية في الامتحان.
  • خذ فكرة عن طبيعة الامتحان، لا تتردد بسؤال معلمك عن طبيعة الامتحان وطريقة تقسيم العلامات وأهم المواضيع التي يجب التركيز عليها.
  • تجنب السهر لوقت طويل، تجنب السهر لوقت طويل قبل الامتحان للحفاظ على تركيزك في اليوم الموعود، احصل على ما لا يقل عن 6 ساعات من النوم المتواصل خلال المساء.
  • اطلب من أحد سؤالك عن مادة الامتحان، بإمكانك الطلب من أحد  أخوتك أو حتى أبويك بسؤالك أسئلة عشوائية عن مادة الامتحان لقياس درجة دراستك.
  • لا تنسى تغذية دماغك، احرص على تناول وجبة غذائية غنية بالعناصر المغذية حتى تمنح عقلك الطاقة التي يحتاجها لتذكر الأشياء والتركيز في الامتحان.
  • لا تتردد بطلب المساعدة من الأصدقاء، في حال كنت تواجه صعوبة في فهم أمر ما لا تتردد بطلب المساعدة من أحد الأصدقاء لفهمه.

طرق مختلفة لتذكر كل شيء أثناء الامتحانات

يؤثر كل من القلق والتوتر سلباً على تحصيل الطلبة أثناء الامتحانات وقد يسبب نسيان العديد من الأشياء المرتبطة بمادة المذاكرة، لزيادة التحصيل والقدرة على التذكر إليك أهم النصائح والإرشادات: [3]

  • قم بكتابة الملاحظات يدوياً عوضاً عن أخذ صور لها، أشارت الدراسات إلى أن الكتابة باليد تساعد الشخص على التذكر والحفظ بشكل أفضل.
  • اختبر معلوماتك بعد دراسة كل موضوع، بعد الانتهاء من دراسة مادة الامتحان اطلب من أحد أفراد العائلة كتابة امتحان لك لتقييم نفسك وقدرتك على تذكر الأشياء.
  • ربط المواضيع الدراسية ببعضها البعض، قم بربط المواضيع ببعضها البعض من خلال إنشاء قصة أو أي طريقة أخرى قد تساعدك على تسهيل تذكرها.
  • بطاقات التعليم، تعد البطاقات التعليمية طريقة فعالة لتذكر الأشياء، خلال الدراسة يمكنك إنشاء بطاقات بسيطة حول المواضيع التي تجد صعوبة في تذكرها.
  • تجنب القلق والتوتر قدر الإمكان، حاول تجنب القلق أثناء الامتحانات، اسأل نفسك ما هي الأمور التي تساعدني في التقليل من التوتر وقم باتباعها.

كانت هذه أهم المعلومات حول الطرق الصحيحة للمذاكرة وزيادة التحصيل أثناء الامتحانات، إضافة إلى اتباع الطريقة الصحيحة بالمذاكرة عليك الأخذ بعين الاعتبار أهمية التغذية السليمة للدماغ والحصول على قسط كافي من النوم والراحة نظراً لأن الإجهاد يؤثر سلباً على قدرة الشخص في تذكر الأشياء وحفظها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار