وسائل الإعلام البحرينية تنعي المخرج والفنان عبد الله السعداوي

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 فبراير 2024
وسائل الإعلام البحرينية تنعي المخرج والفنان عبد الله السعداوي

نعت وسائل الإعلام البحرينية الفنان والكاتب والمخرج المسرحي البحريني عبد الله السعداوي، مساء أمس السبت، ليفقد بهذا المسرح البحريني والخليجي أحد أبرز الأشخاص الذين ساهموا في إثرائه.

وفاة عبد الله السعداوي

توفي السعداوي عن عمر يناهز 76 عاماً، إثر أزمة صحية ألزمته على البقاء في الفراش خلال أيامه الأخيرة. وذلك بعد عقود طويلة من العمل الفني والمسرحي.

بخلاف كون عبد الله السعداوي مخرج وفنان فهو أيضاً كاتب سيناريوهات مسرحية، وناقد في مجال السينما والمسرح والأدب. بدأ السعداوي مسيرته الفنية في نحو العام 1964. وشارك في أول عمل مسرحي له خلال عام 1970 حينما التحق بفرقة المسرح الاتحاد الشعبي.

شارك السعداوي أيضاً في تأسيس عدد من المسارح، مثلاً شارك في تأسيس مسرح السد في قطر مع الفنان القطري غانم السليطي، ثم سافر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1975 وشارك في تأسيس مسرح الشارقة مع عدد من الفنانين الإماراتيين. كما ساهم في تأسيس مهرجان الهواة، الذي يقيمه مسرح الصواري في أغسطس من كل عام.

أخرج السعداوي الكثير من الأعمال المسرحية، والتي منها ما يلي: "الرجال والبحر" عام 1986، "الصديقان" عام 1987، و"الجاثوم" عام 1989، "الرهائن" عام 1990، و"اسكوريال" عام 1993، "الكمامة" عام 1994، "القربان" عام 1996، بالإضافة إلى بعض الأفلام والمسلسلات، مثل فيلم "غُبار" عام 2008، ومسلسل "أين الطريق" و"سماء ثانية" عام 2011.

حصل السعداوي على العديد من الجوائز والتكريمات، والتي منها حصوله على جائزة الإخراج في مهرجان القاهرة التجريبي عن مسرحيته "الكمامة".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار