نادرة فارهة: رولز رويس أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد

جاسم النبهان: القبطان نامق الذي ترك التعليم من أجل أسرته

أحمد الصالح

  • بواسطة: ليالينا البحرين الإثنين، 03 مارس 2014 الإثنين، 03 مارس 2014
أحمد الصالح

ملف أحمد الصالح

  • الاسم الكامل: أحمد عبدالله الصالح
  • مكان الإقامة: الكويت
  • الاسم الفني: أحمد الصالح
  • بلد الأصل: الكويت
  • تاريخ الميلاد: الأحد، 13 فبراير 1938
  • الفئة: ممثل
  • البرج الفلكي: برج-الدلو

السيرة الذاتية

ولد الفنان الكويتي أحمد الصالح في (13 فبراير 1938) بدولة الكويت، وهو ممثل قدير ينتمي إلى جيل الرواد الذين حملوا عبء صناعة الدراما الكويتية في حقبة الستينات من القرن الماضي، وله دور مؤسس لمهرجان المسارح الأهلية لمجلس التعاون الخليجي، وهو الشقيق الأصغر للممثل جاسم الصالح،
في العام 1961 بدأ نشاطه الفني بالمسرح المدرسي فكان له أول أعماله، وهو عبارة عن مسرحية "مارد الكلب على القصاب"، في مدرسة الخليل بن أحمد من تأليف وإخراج سليمان الفهد.

وفي العام 1962 شارك في مسرحية بعنوان "مدير فاشل" بالمشاركة مع زايد الرقم، على خشبة المسرح الشعبي، إذ يعتبر  أحمد الصالح أحد أبرز الرواد «بفرقة المسرح الشعبي»، حيث اشترك بأول عمل مسرحي قدمته بعد تأسيسها، كما كان نائبًا لرئيس مجلس الإدارة وذلك في لأكثر من موسم، في حين كان العام 1963 قد شهد أول عمل تلفزيوني للصالح وهو تمثيلية بعنوان” ناموا براسه”.

وفي العام 1964، شارك  أحمد الصالح في مسرحية "سكّانه مُرتَه" واستمرت 29 ليلة على مسرح "كيفان"، ثم عرضت في مملكة البحرين أيضا، وهي من المسرحيات التي وظف فيها مؤلفها ومخرجها عبد الرحمن الضويحي الفلكلور بمشاركة فرقة "عودة المهنا"، وكان للصالح حضوره المبدع في المسرحية.

كما شارك  أحمد الصالح بعدها في عدة أعمال مع فرق مسرحية أخرى، منها: فرقة المسرح العربي "30 يوم حب" و"امبراطور يبحث عن وظيفة"، وهما من إخراج حسين الصالح الدوسري و"من أجل حفنة دنانير" إخراج كنعان حمد، وفرقة المسرح الكويتي "شياطين المدرسة" إخراج حسين الصالح الحداد، وفرقة الخليج العربي "ستة على ستة" إخراج مساعد الزامل.

إضافة إلى ذلك، فقد شارك  أحمد الصالح في مهرجانات قرطاج بتونس، حيث خاض تجربة المشاركة على هامش المهرجان في إطار الفنون الشعبية، وقدم مع آخرين مشهد "العرس"، إذ تم توظيف التراث الشعبي في العمل الدرامي، وتلقى العمل إرشادات كثيرة وتصفيقاً حاراً من الجمهور. كما بالجائزة الأولى للأزياء، كذلك جالت المسرحية على المغرب ومصر.

في العام 1971 شارك  أحمد الصالح في أول فيلم كويتي روائي طويل وكان اسمه "بس يا بحر" والقصة لعبد الرحمن الصالح ومن إخراج خالد الصديق. وشارك في البطولة سعد الفرج وحياة الفهد ومحمد المنصور وعلي المفيدي وعبد اله خريبط وعبد العزيز المسعود وحمد ناصر.
من أهم أعماله التلفزيونية:

 "حبابة" الذي قدَّم خلاله شخصية "القاضي بو سنة". وكان التأليف لطارق عثمان، والإخراج لحمدي فريد، والبطولة لمجموعة من الفنانين مثل مريم الغضبان، وحياة الفهد، ومحمد المنصور، ومنصور المنصور. وفي مسلسل "الضيعة" من تأليف زهير الدجيلي، وإخراج عبد الرحمن الشايجي، جسَّد الصالح شخصية "الشهبندر" كبير التجار.

 وعلى خشبة المسرح، قدَّم  أحمد الصالح "ع المكشوف"، و"كماشة"، و"أزمة وتعدي"، و"ثور عيده".

أما مشاركاته السينمائية فجاءت في فيلمي "بس يا بحر"، و"الصمت".

توفي الفنان أحمد الصالح في 11 أبريل لعام 2015 بعد تعرضه لوعكة صحية حادة وبقائه في أحد المستشفيات طويلاً.