أدعية للميت

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
أدعية للميت

يُعتبر الدعاء من أعظم الهدايا وأفضل الأعمال الصالحة التي يمكن أن يُقدمها الحي للميت لينتفع بها، لقوله- صلى الله عليه وسلم-: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له". رواه مسلم.

وفي هذا المقال، نُقدم لكم أفضل الدعاء للميت وفقاً لما هو مأثور عن النبي محمد- صلى الله عليه وسلم-؛ منها أدعية للميت قبل الدفن وبعده، وأدعية للميت في يوم الجمعة وشهر رمضان، بالإضافة إلى أفضل أدعية مستجابة للمتوفي.

أفضل الدعاء للميت:

إن الدعاء للميت يصح بكل صيغة تعني الترحم عليه والاستغفار له، إلا أن أفضل الدعاء للميت هو ما كان من الأدعية المأثورة عن النبي محمد- صلى الله عليه وسلم-، وأشهرها قوله- صلى الله عليه وسلم-: "اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار". رواه مسلم. [1]

أدعية للميت قبل الدفن:

يُعد الدعاء للميت قبل الدفن وبعده سنة، كما أن بعض أهل العلم استحبوا الدعاء للميت عند تغميضه وتليين مفاصله، ولعل أفضل أدعية للميت قبل الدفن ما يلي:

  • "باسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم يسّر عليه أمره وسهّل عليه ما بعده وأسعده بلقائك، واجعل ما خرج إليه خيراً مما خرج منه".
  • ورد عن الفقهاء أنه يُستحب لمَن يُدخل الميت في قبره أن يقول عند وضعه فيه: "باسم الله، وعلى ‏ملة رسول الله"؛ وذلك لما روى ابن عمر: أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا وضعتم ‏موتاكم في القبور فقولوا: بسم الله، وعلى ملة رسول الله". رواه أحمد، والترمذي، وأبو ‏داود، وابن ماجه.
  • ورد عن سعيد بن المسيب- رضي الله عنه- أنه قال: حضرت ابن عمر في جنازة، فلما وضعها في ‏اللحد قال: "اللهم أجرها من الشيطان، ومن عذاب القبر، اللهم جافِ الأرض عن ‏جنبها، وصعّد روحها، ولقِّها منك رضواناً"، وقال ابن عمر: "سمعته من النبي- صلى الله عليه ‏وسلم-". رواه ابن ماجه.‏ [2] [3]

أدعية للميت بعد الدفن:

يُعد الدعاء للميت بعد ‏وضعه في القبر مستحباً، وكذلك سؤال التثبيت له، علماً أنه لا يلزم لذلك لفظٌ معين، في حين أن أشهر ما ورد من أدعية للميت بعد الدفن ما يلي:

  • ورد عن عثمان بن عفان- رضي الله عنه- أنه قال: "كان النبي- صلى الله ‏عليه وسلم- إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: "استغفروا لأخيكم، وسلوا له ‏التثبيت، فإنه الآن يُسأل". رواه أبو داود.
  • ورد عن ابن مسعود- رضي الله عنه-، أن النبي- صلى الله عليه وسلم- ‏كان يقف على القبر بعدما يسوى عليه، فيقول: "اللهم نزل بك صاحبنا، وخلف الدنيا ‏خلف ظهره، اللهم ثبّت عند المسألة منطقه، ولا تبتله في قبره بما لا طاقة له به". رواه سعيد ‏في سننه. [3]

أدعية للميت يوم الجمعة:

يرغب الكثير من الأشخاص بذكر موتاهم بدعاء يوم الجمعة، لا سيما وأن فيه ساعةً يُستجاب فيها الدعاء- بإذن الله تعالى-؛ لذا نذكر لكم فيما يلي أفضل أدعية للميت يوم الجمعة:

  • "اللهم في يوم الجمعة أذق "اسم المتوفى" الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل له كنوزاً وبيوتاً في جنتك، وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين في يوم الجمعة، اللهم أعطنا خير ما تعطي السائلين، واجمع لنا صلاح الدنيا والدين، واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، اللهم أذهب عنا الحزن وأزل عنا الهم، واطرد من نفوسنا القلق، واجعل لنا من كل همٍّ فرجاً، ومن كل ضيقٍ مخرجاً برحمتك يا أرحم الراحمين".
  • "اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك، واغفر لهم، ووسع لهم في قبورهم، واجمعنا بهم بجناتك، واجبر قلوبنا بعدهم، اللهم ارحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت له، يا رب ارحم "اسم المتوفى" واغفر له واجمعني به في مستقر رحمتك". [4]

شاهدي أيضاً: أدعية يوم الجمعة

أدعية للميت في رمضان:

يتميز شهر رمضان الفضيل بفتح أبواب الجنة وإغلاق أبواب النار، والعديد من الفضائل الأخرى التي تدفع المسلمين إلى الإكثار من العبادات والتضرع لله- سبحانه وتعالى- وقيام الليل والإلحاح في الدعاء، بما في ذلك الدعاء للموتى، وفيما يلي نعرض لكم أبرز ما ورد من أدعية للميت في رمضان:

  • "اللهم ارحم مَن بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا، واجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم، يا رب إن كنا مُقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى، هَبْ لهم نعيماً ورضواناً وسروراً، ربِّ لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنِر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم، اللهم ارحم من توسّدت أجسادهم الأكفان، واختلطت عظامهم بالتراب، اللهم اجعل قبورهم خير مسكنٍ تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة، اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة".
  • "اللهم ارحم مَن كان يفرح بقدوم شهر رمضان وانتهى عمره قبل قدومه، ربِّ ارحم أرواحاً كانت تترقب رمضان وتفرح به واليوم هي في قبورها، اللهم بشرهم بالفردوس الأعلى، اللهم اسقهم من حوض نبيّك شربةً لا يظمؤون بعدها أبدا، اللهم اغفر لحيِّنا ومَيِّتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكَرِنا وأُنثانا، اللهم مَن أحيَيته مِنّا فأحيِه على الإسلام ومَن تَوَفَّيتَه منّا فتَوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تُضلّنا بعده".
  • "اللهم إن "اسم المتوفى" في ذمتك وحبل جوارك، فقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم أنت ربه وأنت خلقته وأنت هديته للإسلام وأنت قبضت روحه وأنت أعلم بسرّه وعلانيّته، جئنا شفعاء فاغفر له، اللهم ارحمنا إذا يئس منّا الطبيب، وبكى علينا الحبيب، وتخلى عنا القريب والغريب، وارتفع النشيج والنحيب، اللهم ارحمنا إذا اشتدّت الكربات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الروعات، وفاضت العبرات، وتكشّفت العورات، وتعطّلت القوى والقدرات". [4]

أدعية مستجابة للمتوفي:

يمكن استخراج أفضل أدعية مستجابة للمتوفي من الأدعية الكثيرة المأثورة عن النبي محمد- صلى الله عليه وسلم-، وأبرزها ما يلي:

  • عن واثلة بن الأسقع- رضي الله عنه-، أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال في الدعاء لميت: "اللهم إن (فلان بن فلان) في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم". رواه أحمد وأبو داود.
  • عن عوف بن مالك- رضي الله عنه-، قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول في الصلاة على جنازة: "اللهم اغفر له وارحمه واعفُ عنه وعافِهِ وأكرم نُزُله ووسّع مدخله، واغسله بماءٍ وثلجٍ وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار". رواه مسلم.
  • روى أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة- رضي الله عنه-، أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: "اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحيَيْته منّا فأحْيِه على الإسلام، ومن توفّيته منّا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تُضلّنا بعده". [5]

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أفضل الدعاء للميت، ومجموعة مختارة من أدعية للميت قبل الدفن وبعده، وفي يوم الجمعة وشهر رمضان، بالإضافة إلى أدعية مستجابة للمتوفي، ولا تنسوا التضرع لله والالتزام بآداب الدعاء وتعميم الدعاء لموتى المسلمين جميعاً لتعزيز فرص استجابة الدعاء- بإذن الله تعالى-.

  1. "فتوى من الأدعية الفاضلة للميت" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
  2. "فتوى الدعاء للميت سنة قبل الدفن وبعده" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
  3. أ ب "فتوى أدعية تقال عند الدفن وبعده" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
  4. أ ب "مقال أفضل 200 دعاء للميت مؤثر 2021 ادعية للمتوفي مكتوبة" ، منشور على موقع https://www.muhtwa.com/
  5. "فتوى المأثور من الأدعية للأموات" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار