أدعية العمرة الطواف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أبريل 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أبريل 2024
أدعية العمرة الطواف

يُستحب للمعتمر أن يُكثر بما تيسّر من أدعية العمرة الطواف في جميع أشواط الطواف، فهناك الأدعية المأثورة من السنة النبوية عند استلام الحجر الأسود والركن اليماني، وهناك الأدعية المستحبة تقال أثناء الطواف وعند شرب ماء زمزم. تعرفوا في هذه المقالة إلى أدعية العمرة الطواف.

أدعية الطواف في العمرة

  • عند ابتداء الطواف: يبدأ المعتمر الطواف بالتكبير، إذ جاء في صحيح البخاري: أن النبي- صلى الله عليه وسلم-: طاف بالبيت على بعير، كلما أتى الركن أشار إليه بشيء عنده (المحجن) وكبّر. يستحب للمعتمر أن يقول بسمِ اللَّهِ واللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ إيمَاناً بِكَ وَتَصدِيقاً بِكِتابِكَ، وَوَفاءً بِعَهْدِكَ وَاتِّباعاً لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ صلى الله عليه وسلم. كما يُستحب للمعتمر أيضاً أن يكرر هذا الذكر عند محاذاة الحجر الأسود في كل شوط.
  • الذكر أثناء الطواف: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. وله أن يردد من الذكر والدعاء ما يشاء أثناء طوافه 7 أشواط لقول النبي- صلى الله عليه وسلم-: "إنما جُعل الطواف بالبيت وبين الصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله- عز وجل-"
  • عند استلام الركن اليماني أثناء الطواف: عندما يُحاذي المعتمر الركن اليماني أثناء الطواف، يستلمه بيمينه، إذا تيّسر له ذلك، ويقول: "باسم الله والله أكبر"، ولا يُقبّله. فإذا شق عليه استلامه، يتركه ويمضي في طوافه دون أن يُشير إليه أو يُكبّر؛ لأن ذلك لم يُنقل عن النبي- صلى الله عليه وسلم، ويقول المعتمر رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • عند استلام الحجر الأسود في الطواف: بِسمِ اللَّهِ واللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ إيمَاناً بِكَ وَتَصدِيقاً بِكِتابِكَ، وَوَفاءً بِعَهْدِكَ وَاتِّباعاً لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ صلى الله عليه وسلم. والله أكبر.
  • الدعاء بين الركن اليماني والحجر الأسود: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • الانتهاء من الطواف: عندما ينتهي المعتمر من طوافه يصلي خلف مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام ركعتي الطواف؛ سورة الكافرون في الركعة الأولى، والإخلاص في الثانية.
  • ما يقال بعد ركعتي الطواف: اللَّهُمَّ أَنَا عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكِ أتَيْتُكَ بِذُنُوبٍ كَثِيرَةٍ وأعْمالٍ سَيِّئَةٍ وَهَذَا مَقَامُ العائِذِ بِكَ مِنَ النَّارِ فاغْفِرْ لي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ. وله أن يدعو ما يشاء من الأدعية المستحبة عند شرب ماء زمزم؛ لقول النبي- صلى الله عليه وسلم-: "زمزم لما شرب له". وأفضل أدعية العمرة الطواف بهذه اللحظة هي اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاءً من كل داء.

الدعاء بعد ركعتي الطواف

1- اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِمَّنْ يُحِبُّكَ، وَيُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَرُسُلَكَ، وَعِبَادَكَ الصَّالِحِينَ اللَّهُمَّ حَبِّبْنِي إِلَيْكَ، وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَرُسُلِكَ، وَعِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.

2- اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَئِمَّةِ الْمُتَّقِينَ، وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ، وَاغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ.

3- اللَّهُمَّ يَسِّرْنِي لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنِي الْعُسْرَى، وَاغْفِرْ لِي فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى.

4- ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك، وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

أدعية منوعة للطواف

1- اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليَّ. ربي اجعلني لك شكاراً لك ذكاراً لك رهاباً، لك مطيعاً، إليك مخبتاً، إليك أواهاً منيباً.

2- يا رب اغفر لأبي وأمي، وارزقهم عيشة السعداء، وميتة الشهداء، والحشر مع الأنبياء. اللهم ارزقني البر بهم، وأعني على طاعتهم ورضاه.

3- رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين يا رب، اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي، ربنا وتقبل دعاء. اللهم يا أكرم من أعطى ارزقني ذرية صالحة، وبارك لي فيما رزقتني، اللهم أعني على تربية أبنائي على كل بر وتقوى، واهدني وسددني للصواب في مسؤولية تربيتهم. اللهم ارزق أولادي من حظوظ الدنيا والآخرة.

4- اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

الأسئلة الشائعة

ما يقال عند بداية كل شوط في الطواف؟

يُستحبّ أن يقول عند استلام الحجر الأسود وعند ابتداء أشواط الطواف أيضاً: بِسمِ اللَّهِ واللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ إيمَاناً بِكَ وَتَصدِيقاً بِكِتابِكَ، وَوَفاءً بِعَهْدِكَ وَاتِّباعاً لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ صلى الله عليه وسلم، ويُستحبّ أن يكرِّر هذا الذكر عند محاذاة الحجر الأسود.

من الأدعية المستجابة في الطواف؟

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ،ولو ما دعا بذلك، ودعا بغيره؛ فلا حرج عليه.

ماذا يقال في الطواف عند الحجر الأسود؟

من السنة أن يقول عند استلام الحجر الأسود أو تقبيله أول الطواف: "بسم الله، والله أكبر" وله أن يزيد: "اللهم إيماناً بك، وتصديقاً بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم".

لم يرد في السنة النبوية أدعية العمرة الطواف محددة أو أذكار معينة يرددها المعتمر أثناء الطواف حول الكعبة إلا ما جاء في السنة النبوية عند البدء بالطواف واستلام الحجر الأسود والركن اليماني، ويجوز للمعتمر وهو يطوف حول الكعبة أن يدعو ما يشاء من الأدعية المستحبة بما فيها خيري الدنيا والآخرة.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار