أسباب جفاف الفم أثناء النوم

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أكتوبر 2020
أسباب جفاف الفم أثناء النوم
مقالات ذات صلة
فوائد شرب الحليب قبل النوم
طرق حفظ الأطعمة
رجيم سريع المفعول

يعرف الفم بأنه الجزء الأمامي من الجهاز الهضمي ويحتوي على أجزاء مختلفة كالحنك والأسنان، ويساعد الفم على إتمام بعض الوظائف منها النفس والتذوق وطحن الطعام ومضغه وإفراز اللعاب، ويرتبط بالفم العديد من الأجزاء المفصلية كتجويف الحنجرة والحبال الصوتية، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب جفاف الفم أثناء النوم.

جفاف الفم

جفاف الفم وهو عبارة عن ظاهرة شائعة جداً لدى العديد من الأشخاص، وتحدث عندما ينتج الفم نسبة قليلة من اللعاب وفي بعض الأحيان لا ينتجه أبداً، ويكون شكل اللعاب المنتج قليلاً في الفم خيطي وكثيف، ومن المعروف أن اللعاب يساعد في تذوق الطعام والشراب ويدخل أيضاً في هضم الطعام وهو المسؤول الأول على غسل جزيئات الطعام من الأسنان كما أنه يوازن درجة الحموضة في الفم والمعدة، حيث أنه هناك العديد من الأعراض لجفاف الفم ومنها، الشعور بالعطش الدائم، وجفاف الجلد ونقص اللعاب، ويكون في الغالب العارض الأكبر لظهور جفاف الفم الجلد المشدود حول الفم والتصدع والجروح في أطراف الفم.

أسباب جفاف الفم أثناء النوم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الفم أثناء النوم ومنها ما يلي:

  • عدم عمل الغدد اللعابية بطريقة صحيحة

 حيث أن عدم إستقرار الغدد اللعابية يلعب دوراً كبيراً في جفاف الفم أثناء اليوم.

  • تباطؤ عمل الغدد الهرمونية

 حيث أنه عند الخلود للنوم يتباطأ عمل الغدد التي تفرز الهرمونات ومنها الغدد اللعابية وبالتالي تزيد من جفاف الفم.

  • التنفس عن طريق الفم

 حيث أن التنفس من خلال الفم  أثناء النوم من أبرز أسباب جفاف الفم عند الاستيقاظ لأنه خلال ساعات الليل لا يحصل الجسم على ما يكفي من ترطيب بسبب التنفس بعمق على عكس المعتاد، حيث أن هذا الأمر يسبب جفاف الفم عند الاستيقاظ، ومن الجدير بالذكر أن التنفس من الفم أثناء النوم يسبب في الشخير.

  • إنقطاع التنفس من الأنف

 حيث أنه من الأسباب الشائعة جداً لجفاف الفم، بحيث أن الهواء فقط يتدفق عبر الفم وفي هذه الحالة يصبح الفم معرض للجفاف بسبب تدفق الهواء أثناء النوم.

  • الإصابة بمتلازمة شوغرن

 حيث أنه من المحتمل أن يكون جفاف الفم ناتج عن الإصابة بمتلازمة شوغرن حيث أنها من أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم الجهاز المناعي للمرضى الذين يعانون من اضطراب الغدد المسيلة للدموع والغدد اللعابية، مما يوقف إنتاج ما يكفي من اللعاب والدموع، وتعتبر من الأسباب الشائعة جداً.

  • مرض السكري

حيث أنه يساهم في الإصابة بجفاف الفم لأن ارتفاع مستويات السكر يزيد فرص الجفاف، كما أن تناول بعض أدوية السكري تساهم في جفاف الفم.

طرق طبيعية لعلاج جفاف الفم أثناء النوم

هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج جفاف الفم أثناء النوم ومنها ما يلي:

  • الغرغرة بالماء الملحي

وهي من أكثر العلاجات المنزلية سهولة وفعالية في التخلص من مشكلة جفاف الفم ومن الجدير بالذكر أن الملح  يمتاز بخصائص مضادة للميكروبات ويعتبر ايضاً مطهر طبيعي، مما يجعله مهم في التخلص من البلغم الذي يسبب جفاف الحلق، ويمكن عمل هذه الطريقة عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، وتخلط هذه المكونات معاً بشكل جيد، ومن ثم تغرغر الفم بالماء المالح لعدة ثواني والتخلص منه.

  • الإستحمام بماء ساخن

 يعتبر الأستحمام بالماء الساخن هام جداً للتخلص من جفاف الفم حيث أنه يعمل على ترطيب الفم والحلق ويساعد على التخلص من البلغم الموجود في القصبات الهوائية، والذي بدوره يعمل على زيادة جفاف الفم أثناء النوم، وتعطيل عمل الغدد اللعابية.