الخمول وكثرة النوم في رمضان أسباب ونصائح

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2022
الخمول وكثرة النوم في رمضان أسباب ونصائح

الرغبة في النوم، والتعب والإرهاق والخمول، وافتقاد الطاقة جميعها أعراض يومية تواجهها المرأة في رمضان بشكل شائع سواء أثناء  ساعات الصيام أو بعد الإفطار، تعاني بعض السيدات من النوم بعد تناول الإفطار، حيث عادة ما تكون هذه الأعراض نتيجة لتناول نظام غذائي غير متوازن أو القيام بعادات يومية خاطئة، وللتغلب على كثرة النوم والخمول في رمضان، هناك عدد من النصائح التي تساعدكِ على تجديد الطاقة والتخلص من الشعور بالتعب المصاحب للصيام.

أسباب الخمول في رمضان

يغفل الكثير أن الصيام هو نظام غذائي صحي، حيث يعد التوقف عن تناول الطعام لفترة مؤقتة من الوقت يساعد على إراحة أجهزة الجسم، مع القيام بتصفية الذهن، ولكن يصبح الصوم مرهقًا للبعض، ويواجه الأشخاص الخمول الدائم في رمضان، والتي غالباً ما تحدث لعدة أسباب منها

انخفاض مستوى السكر في الدم

ينخفض مستوى الجلوكوز في الدم، وذلك بعد ساعات قليلة من بدء الصيام، مما يترتب عليه شعور بالتعب والخمول وعدم القدرة على بذل مجهود بدني وضعف التركيز.

اضطرابات النوم

يعد التغير في ساعات  ونظام النوم في رمضان، إضافة إلى اقتصار وجبات الطعام على وجبتي الإفطار والسحور، حيث يسبب تغيير نظام اليوم والنوم لفترات قصيرة  جدًا في الشعور بالتعب والخمول والرغبة المستمرة في النوم على مدار اليوم.

الجفاف

 إن التوقف عن تناول الماء في ساعات الصيام، مع استمرار الجسم في فقدان الأملاح من خلال العرق والبول، فقد يتعرض  بعض الصائمين للجفاف، بالأخص مع التعرض للشمس، وقلة شرب الماء في الفترة بين الإفطار والسحور، يصاحب  جفاف الجسم، عدد من الأعراض منها الخمول وعدم القدرة على بذل مجهود، والصداع، وفقدان التركيز والتعب والدوخة وقد يصل الأمر للإغماء.

انسحاب الكافيين

إن غالباً ما يكون الخمول بسبب انسحاب الكافيين خاصةً في الأيام الأولى من الصيام، وهذه الأعراض تشمل الصداع، والغثيان وتقلب الحالة المزاجية والشعور بالخمول.

عادات خاطئة تسبب الخمول في رمضان

الإفراط في تناول الطعام على الإفطار والسحور

هناك عدد من العادات الغذائية الخاطئة التي تتسبب في كثرة النوم والشعور المتواصل بالخمول، وأهمها  هي الإفراط في تناول الطعام خاصةً على وجبة الإفطار، حيث بعد حرمان الجسم لفترة  طويلة من الطعام والقيام بتناول كمية كبيرة دفعة واحدة، يتسبب ذلك في نشاط الدورة الدموية في اتجاه الجهاز الهضمي لهضم وامتصاص الطعام بشكل كبير، مما يعمل على تقليل كمية الدم التي تصل للمخ، مما يترتب عليه الشعور بالخمول والصداع وعدم القدرة على التركيز بعد الإفطار مباشرة.

تناول الأطعمة غير الصحية

إن القيام بالإفراط في تناول السكريات والحلويات يعد من العادات الغذائية الخاطئة في رمضان، حيث تعمل هذه الأطعمة على رفع مستوى الجلوكوز في الدم بشكل سريع، ولكن سرعان ما  يحدث انخفاض مرة أخرى، الأمر الذي يسبب الشعور بالصداع والخمول وافتقاد الطاقة والرغبة المتكررة في النوم.

نصائح التغلب على كثرة النوم والخمول في رمضان

تناول كمية وفيرة من الماء

ضرورة القيام بتناول كمية وفيرة من الماء، مع ضرورة تقسيمها على مدار الفترة بين الإفطار والسحور، مع ضرورة تناول العصائر الطازجة المعدة، مع تجنب الإفراط في تناول الكافيين والمشروبات الغازية، والعمل على تناول الفواكه والخضراوات ذات المحتوى المائي العالي مثل الخس والخيار والبطيخ والكنتالوب.

تناول وجبات متوازنة

ضرورة تناول أطعمة بعينها، حيث تكون الوجبات متوازنة على قدر الإمكان وتحتوي على الكربوهيدرات المعقدة كالحبوب الكاملة، والبروتينات والدهون الصحية الموجودة في أطعمة مثل المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون، والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن كالخضراوات والفواكه.

تجنب الإفراط في تناول الطعام

مع ضرورة تناول الطعام بشكل تدريجي في وجبة الإفطار وتجنب تناول كمية كبيرة دفعة واحدة، حيث يوصي الأطباء بالإفطار على الماء ثم التمر أو حتى تناول ثمرة فاكهة أو  كوب عصير طازج، ثم طبق الحساء مع الانتظار لبعض الوقت واستكمال تناول الطعام مع الحرص على أن تكون الكمية من الطعام معتدلة، وذلك لتجنب الشعور بالخمول بعد الإفطار مباشرة.

تقسيم الطعام إلى حصص صغيرة

يساعد تقسيم وجبة الإفطار والسحور إلى حصص صغيرة عدم الشعور بالخمول، حيث من الممكن تقسيم وجبة الإفطار والسحر إلى أربع وجبات أو أكثر على أن تكون الوجبة بكمية صغيرة في كل وجبة، إذ يساعد ذلك على الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم بمعدل مستقر والشعور بالطاقة.

الحصول على قسط كافِ من النوم

ضرورة تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ على قدر الإمكان، مما يساعد تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم، مع تجنب الاضطرابات المزاجية، لذلك يجب الحصول على 6 إلى 9 ساعات من النوم ليلًا.

الحصول على قيلولة قصيرة خلال النهار

النوم لفترة قصيرة خلال النهار يساعد على تجديد الطاقة وزيادة التركيز، ومع ذلك لا يجب أن يكون وقت القيلولة طويلًا والاكتفاء بـ 20 إلى 90 دقيقة على الأكثر.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة في نهار رمضان تساعد على إبقاء الجسم نشيط لمدة طويلة، إضافة إلى تعزيز الهضم، مع تجديد الطاقة، وتجنب الزيادة في الوزن، حيث يمكنك ممارسة الرياضة بعد الإفطار أو التمشية لعدة دقائق يوميًا بعد تناول وجبة السحور.

تجنب التعرض للشمس

إن التعرض الشمس خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة أثناء الصيام لفترة طويلة يسبب الجفاف والإجهاد الحراري، لذلك لا بد من تجنب ذلك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار