أسباب ظهور التجاعيد وطرق تأخيرها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 22 يناير 2023
أسباب ظهور التجاعيد وطرق تأخيرها

يقال إن التجاعيد أو كما تعرف بخطوط العمر تخبرنا قصة حياتك، ولكن ما رأيك بقصة عنوانها (الشباب الدائم)، تلك التي تخبرنا إياها البشرة النضرة والخالية من التجاعيد وعلامات التقدم في السن الأخرى؛ من تصبغات لونية في الجلد وجفاف البشرة وقلة مرونتها، عليك التعرف على بشرتك بشكل جيد لكي تحصلي على بشرة تشع شباباً وتألقاً، وذلك عن طريق معرفة المسببات التي تشكل وترسم التجاعيد على سطحها، وكيف يمكنك تأخير ظهور هذه الخطوط عليها، في هذا المقال سنتعرف معاً على أنواع التجاعيد وأسباب ظهورها وطرق علاجها والوقاية منها.

أنواع تجاعيد الوجه

  1. تجاعيد الضحك: وهي الخطوط الدقيقة التي تظهر عند الضحك نتيجة شد بعض العضلات في مناطق معينة من الوجه، لتظهر غالباً حول الفم والعينين.
  2. تجاعيد الغضب: وهي الخطوط الأفقية التي تظهر على الجبين (الجبهة) عند ارتسام علامات الانزعاج والغضب على الوجه، وغالباً ما تكون عميقة وواضحة.
  3. تجاعيد التحديق: هذا النوع من الخطوط يظهر عند تضييق العينين لرؤية شيء بعيد وغير واضح، مثل محاولة الرؤية في وقت الظهيرة عندما تكون الشمس في أوجها.
  4. تجاعيد المكياج: إذ تلعب طريقة إزالة المكياج دوراً كبيراً في تشكل التجاعيد لديك، وبخاصة حول العينين؛ إن استخدامك لطريقة قاسية لمسح مستحضرات التجميل عن وجهك أو استعمالك لمنشفة خشنة سيزيد من فرص ظهور التجاعيد. [1]

انتبهي! يظهر لدى النساء تجاعيد أكثر من الرجال حول منطقة الفم، ويعود السبب في ذلك إلى امتلاك الرجل عددا أكبر من الغدد العرقية، ودورة دموية قوية في الأوعية الرقيقة المحيطة بالفم. [1]

أسباب ظهور التجاعيد

هناك أسباب عديدة لظهور التجاعيد وتشكلها، ويمكن تقسيم هذه الأسباب إلى 3 مجموعات تتمثل فيما يأتي: [1]

  • المجموعة الأولى: وهي الأسباب التي لا يمكن التحكم بها، وتشكل جزءاً من طبيعتنا الإنسانية مثل: التقدم في العمر مما يؤدي إلى فقدان الجلد لمرونته ورطوبته بشكل تدريجي، فيصبح أكثر عرضة لظهور وتطوير التجاعيد، أما السبب الآخر فهو الوراثة، فغالباً ما ترثين عن عائلتك هذه الصفة، علما أن العامل الوراثي يتحكم بثلاثين بالمائة فقط من إمكانية ظهور التجاعيد.
  • المجموعة الثانية: وهي الأسباب التي تدخل ضمن نطاق إرادتنا، وبالتالي يمكننا التحكم بها، وفي مقدمتها التعرض لأشعة الشمس الضارة حيث تعتبر المحفز الرئيسي لظهور التجاعيد، أما السبب التالي فهو عادة التدخين؛ فإن كنت مدخنة، فأنت أكثر عرضة لظهور التجاعيد بعشر مرات من الإناث الغير مدخنات.
  • المجموعة الثالثة: والتي يمكن التحكم فيها جزئياً، وهي تعابير الوجه التي يؤدي تكرارها إلى ظهور التجاعيد على المدى الطويل، ومنها الضحك والغضب والتحديق، كما أن نوع البشرة يلعب دوراً مهماً في ظهور هذه التجاعيد، حيث تعتبر البشرة الجافة أكثر عرضة لظهورها من أنواع البشرة الأخرى، كما ان أصحاب البشرة الفاتحة والعيون الزرقاء معرضون أكثر من غيرهم لظهور خطوط العمر.

طرق علاج وتأخير ظهور التجاعيد

لقد سمح تطور الطب التجميلي بتطوير تقنيات ووسائل كثيرة لعلاج مشكلات تجميلية عديدة منها التجاعيد، سنستعرض تالياً مجموعة من المستحضرات والتقنيات الطبية التي أثبتت فعالية في تخفيف تشكل التجاعيد أو حتى إزالتها (تذكري استشارة طبيبك قبل استخدام أي من هذه الطرق والمستحضرات): [2]

كريمات الرتينويد لعلاج التجاعيد

تعتبر مستحضرات الريتينويدات (بالإنجليزية: Retinoids) المستخرجة من فيتامين (أ) من أفضل الطرق المجربة والفعالة لتحسين مظهر علامات الشيخوخة من تجاعيد وتصبغات وغيرها، إلا أنها قد تسبب عند استخدامها احمراراً وتقشيراً، ولكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض مع بداية ظهور النتائج الإيجابية، وأنت بحاجة لوصفة من طبيب مختص قبل استعمال هذا النوع من الكريمات.

أحماض الفاكهة لعلاج التجاعيد

أو كما تعرف طبياً بأحماض الألفا هيدروكسي (بالإنجليزية: Alphahydroxy) آمنة تماماً، ويمكن أن يرافق استخدامها تهيجاً طفيفاً مع احمرار، وهي في الأساس أحماض طبيعية تعمل على تقشير البشرة، وتخفيف التصبغات اللونية، حيث تعتبر من أهم كريمات التقشير الطبية، ويمكنك الحصول على نفس الأثر من خلال أقنعة طبيعية عبر مزج الليمون مع كمية من حليب البودرة ووصفات أخرى عديدة.

مضادات الأكسدة تؤخر ظهور التجاعيد

تشمل مضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Anti Oxidant) مجموعة من الفيتامينات مثل: (أ)، (ج)، (هـ)، ونجدها بكثرة في الشاي الأخضر وبعض أنواع الفواكه، وهناك مستحضرات تجميل تحتوي مضادات أكسدة مثل بعض أنواع كريمات الأساس التي توفر للجلد بعض الحماية من الشمس، لكنها لا تحل محل الواقي الشمسي حتى خلال الشتاء، فأنت بحاجة لعامل الحماية الموجود في الكريمات الواقية والذي يؤخر ظهور التجاعيد.

المرطبات تخفف ظهور التجاعيد

يساعد استخدام المرطبات (بالإنجليزية: Moisturizers) على زيادة مرونة الجلد، إلا أنها غير فعالة بالنسبة للتجاعيد العميقة؛ وإنما تعمل على تخفيف مظهر التجعد وليس إزالته، وينصح باستخدامها في عمر مبكر فليس لها أي أعراض جانبية، وتساعد على ترطيب البشرة.

كما أن مستحضرات التجميل التي تدعي قدرتها على إزالة التجاعيد ليست سوى كريمات تشكل المرطبات مكوناً رئيسياً فيها، مستفيدة من قدرتها على تخفيف الخطوط الدقيقة لكن ليس إزالتها كما تدعي الشركات المصنعة لهذه المستحضرات.

علاج التجاعيد بالليزر

يستخدمه الأطباء لتقشير الطبقة السطحية من البشرة، وتحريض إنتاج بروتين الكولاجين الذي يمنح البشرة مظهرها الشاب، وهو علاج مكلف ويحتاج طبيباً مختصاً لإجرائه.

الجراحة التجميلية للتجاعيد

نظراً لأن آخر الحلول الكي، حتى أطباء التجميل لا يفضلون اللجوء للجراحة وتعريض الجسم للتخدير العام والمشرط إلا إذا لم يتوافر حل آخر، تقوم هذه الجراحة بشد الوجه عبر شد الجبين وإزالة الجلد الزائد، ولذلك ننصحك قبل التوجه، لغرفة العمليات بإجراء نقاش مع طبيبك حول النتائج المتوقعة من العمل الجراحي وموازنة المخاطر مع الفوائد لهذا الإجراء.

الحقن بالبوتكس لإخفاء التجاعيد

لقد أصبح لهذا الإجراء جمهور واسع بين النساء لسهولته ونتائجه السريعة، حيث ينصح به الأطباء لكونه لا يحمل آثاراً جانبية، إذ يقوم على ملء أماكن ظهور التجاعيد بمستحضر البوتكس (مادة تحقن في عضلات الوجه لإزالة التجاعيد)، فتصبح مستوية، ويستمر التحسن من خلاله لعدة أشهر مع تكرار الحقن، مع الانتباه إلى أن نجاعة هذا العلاج تعتمد على مهارة الطبيب الذي يقوم بحقن البوتكس، ونوعية البوتكس المستخدم في عملية الحقن.

طرق الوقاية من ظهور التجاعيد

لا يمكن فعل الكثير بعد ظهور التجاعيد، لكن يمكنك القيام ببعض الخطوات الوقائية التي يمكن أن تؤخر ظهور علامات الشيخوخة، لذا،سنقدم لك مجموعة من النصائح والإجراءات الوقائية لبشرة شابة ولأطول وقت ممكن: [2]

  • يمكنك تأخير ظهور التجاعيد من خلال استخدام المرطبات التي تحمي بشرتك من الجفاف، واستعمال بعض المستحضرات الطبية المستخدمة لعلاج التجاعيد مثل: أحماض الألفا هيدروكسي، ومضادات الأكسدة في عمر مبكر التي يمكنها أن تساعد في تأخير ظهور التجاعيد على بشرتك.
  • السبب الرئيسي لظهور التجاعيد هو التعرض لأشعة الشمس الضارة، فما الذي يمكنك فعله لتجنب الآثار الضارة للشمس؛ بصراحة يمكنك فعل الكثير، انطلاقاً من وضع واق شمسي ذي معامل حماية بدرجة (30) أو أكثر وبشكل يومي، حتى لو كنت تتنقلين بسيارتك، إضافة إلى وضع النظارات الشمسية وقبعة واسعة الحواف، أو حتى ارتداء الألوان الفاتحة التي تعكس الأشعة الشمسية، بعكس الألوان الداكنة التي تساعد على امتصاص كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • تدليك وجهك باستخدام مواد طبيعية غنية بمادة (أوميغا 3)، حيث سيساعدك على ترميم وتجديد خلايا بشرتك، وهو موجود بزيت اللوز الحلو وكريم الحليب وزيت السمك.
  • اعتمدي أقنعة البشرة الطبيعية وضعيها اليوم لتجنب تجاعيد الغد، مثل قناع اللبن، وقناع الموز والبرتقال والذي يعتبر من أفضل الوصفات لشيخوخة البشرة لغناه بالفيتامينات الضرورية لتوليد بروتين الكولاجين في البشرة، والذي يعطي بشرتك مظهرها الشاب، وقناع اللبن الذي يشد وينظف مسام وجهك.

في الختام، من الجميل أن تحافظي على جمالك ونضارة بشرتك بكل مراحلك العمرية لتتفادي ظهور التجاعيد، لكن تذكري أنه يجب أن تعيشي تلك المراحل بكل ما فيها، فلا تسعي للظهور كطالبة جامعية وأنت في الأربعين من عمرك، طالما يمكنك الاستمتاع بجمالك الطبيعي، ذلك الذي يميزك عن بقية النساء، فلا تبالغي في السعي وراء عمليات التجميل حيث تخفين في كل عملية شد تقومين بها جزءاً من ملامحك التي أحبها زوجك وأبناؤك واعتادوا عليها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار