أسباب عدم سقوط الشعر بعد الليزر

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 نوفمبر 2022
أسباب عدم سقوط الشعر بعد الليزر
مقالات ذات صلة
أسباب ظهور الشعر بعد الليزر بكثافة
ليزر إزالة الشعر للحامل
أمور لا تعرفينها عن إزالة الشعر بالليزر

يعتبر الليزر من التقنيات الطبية التي تستخدم في إزالة الشعر، إذ ينبعث الضوء من الليزر تمتصه صبغة الميلانين الموجودة في الشعر وتتحول الطاقة الضوئية إلى حرارة تقوم بدورها بإتلاف جريبات الشعر، تعد إزالة الشعر بالليزر أكثر فاعلية مع الأشخاص الذين يمتلكون بشرة فاتحة وشعر داكن، كما أنها تعطي نتائج فعالة مع جميع أنواع البشرة، لكن ما أسباب عدم سقوط الشعر بالليزر هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

لماذا لا يتساقط الشعر بعد الليزر؟

يعتبر الليزر بديلاً عن استخدام شفرات الحلاقة أو نتف الشعر غير المرغوب فيه، ويستخدم ضوء قوي ينبعث من جهاز الليزر يتم تركيزه على الشعر الداكن بحيث يمتص الجلد الحرارة وبالتالي يتم إتلاف بصيلات الشعر ومع ذلك فهذه النتيجة غير دائمة إذ تنمو بصيلة شعر جديدة فيما بعد.

من المتوقع أن تتكسر بصيلة الشعر بعد جلسة واحدة لمدة تتراوح من 7 أيام إلى 20 يوماً، وفي هذه المرحلة يمكن أن تتكون النتوءات والاحمرار لأن الجسم يسحب الشعر الميت من بصيلات الشعر وقد يعلق الشعر النامي تحت الجلد، وقد يشعر الشخص الخاضع لجلسة الليزر بالقلق لأن الشعر لم يتساقط بالكامل في المنطقة المعالجة.

يعود السبب في عدم تساقط الشعر بعد جلسة الليزر أن كل بصيلة شعر لا يكون لها نفس دورة نمو الشعر المحيط بها، ويمكن أن يقضي الليزر على الشعر خلال مرحلة النمو ومع ذلك سيكون حوالي 15% من الشعر موجوداً في هذه المرحلة وقت جلسة الليزر الأولى، أي سيتم تدمير 15% فقط من بصيلات الشعر وسوف تتساقط تلك الشعيرات خلال 5 أيام إلى 14 يوماً بعد العلاج. 

دورة نمو الشعر هي السبب في أن يستغرق تدمير بصيلات الشعر إلى 6 جلسات و8 جلسات، فلكل منطقة دورة نمو خاصة بها وقد يستغرق نمو الشعر في الشفة العليا إلى 4 أسابيع، أما الساقين فيستغرق نمو الشعر ما بين 8 أسابيع إلى 10 أسابيع، وطبيب الجراحة هو المسؤول عن توزيع الوقت ضمن جدول العلاج. [1]

كيفية الاستعداد لجلسة إزالة الشعر بالليزر

يجب اختيار طبيب معتمد ومتخصص في الأمراض الجلدية أو الجراحة التجميلية ولديه خبرة في إزالة الشعر بالليزر الذي يتناسب مع نوع البشرة، كما يجب تحديد موعد لاستشارة الطبيب قبل إزالة الشعر بالليزر لتحديد ما إذا كان هذا الخيار هو العلاج المناسب، كيفية الاستعداد لجلسة إزالة الشعر بالليزر:

  • مراجعة التاريخ الطبي للمريض بما في ذلك استخدام الأدوية وتاريخ حدوث أي اضطرابات جلدية أو ندبات، وإجراءات إزالة الشعر السابقة.
  • التقاط صوراً لاستخدامها في التقييمات قبل وبعد المراجعات طويلة المدى.
  • مناقشة الطبيب بالمخاطر والفوائد والنتائج وما يمكن أن يتسبب فيه إزالة الشعر بالليزر للجلد.

سيقدم الطبيب أيضاً تعليمات معينة من أجل التحضير لجلسة إزالة الشعر بالليزر تتضمن ما يلي:

  • البقاء بعيداً عن أشعة الشمس وهذه نصيحة الطبيب التي يجب اتباعها قبل العلاج وبعده، واستخدام مستحضر واقي من الشمس واسع المدى عامل حمايته 30.
  • تفتيح البشرة والابتعاد عن استخدام أي نوع من الكريمات التي لا تحمي الجلد من الشمس وقد تغمق البشرة، وقد يصف الطبيب كريم لتفتيح البشرة في حال خضع المريض لحمام شمسي مؤخراً اكتسب من خلاله لون الجلد الأسمر أو الغامق.
  • عدم استخدام وسائل إزالة الشعر إذ قد يؤدي نتف الشعر أو إزالته بالشمع والتحليل الكهربائي إلى حدوث اضطراب في بصيلات الشعر، لذا يجب تجنب ذلك قبل أربعة أسابيع على الأقل من العلاج.
  • تجنب أدوية تمييع الدم لذا يجب سؤال الطبيب عن الأدوية مثل الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهابات التي يجب تجنبها قبل إجراء الليزر.
  • إزالة الشعر من منطقة العلاج إذ يفضل قص الشعر والحلاقة في اليوم الذي يسبق العلاج بالليزر. [2]

ما يجب فعله في عملية إزالة الشعر بالليزر

لا داعي للقلق في حال عدم تساقط الشعر إذ يعتمد معدل تساقط الشعر وإعادة نموه على الشخص وأنواع البشرة والهرمونات ولون الشعر والبشرة، ومنطقة العلاج:

عدم إزالة الشعر بعد جلسة الليزر

يجب أن يتحلى المريض بالصبر إذ لا يجب عليه أن يتخلص من الشعر بالنتف أو باستخدام الشمع أو التقاطه أو الضغط عليه من البشرة لأن ذلك يزيل بصيلات الشعر المستهدفة بواسطة الليزر ويسبب تهيج الجلد، ومن الأفضل ترك الشعر حتى يسقط، وأثناء الخضوع لعملية إزالة الشعر بالليزر ستنمو الشعيرات سميكة وداكنة بشكل واضح ويصبح من السهل إزالتها.

تقشير الشعر بشكلٍ متكرر

لا يجب نتف الشعر بقوة ويمكن تقشير الشعر أو حلقه ليصبح أقصر من أجل تسريع عملية تساقط الشعر لذا يفضل القيام بتقشير منطقة العلاج بتدليكها بحركات دائرية بلطف باستعمال اللوفة أو منشفة قطنية ناعمة للتخلص من الشعر الميت.

عدم تفويت جلسة الليزر القادمة

قد يبدو الشعر غير المرغوب فيه أنه احتفى إلا أنه قد يكون مخفياً تحت الجلد لذا يجب اتباع خطة العلاج الخاصة والعودة إلى العيادة في الوقت الذي يحدده الطبيب، وقد يؤدي الانتظار لفترة طويلة بين دورات الشعر إلى تفويت فترة من نمو الشعر.

ترطيب البشرة

يجب الحفاظ على البشرة صحية وناعمة بعد علاج الشعر بالليزر إذ من المتوقع الشعور بالحساسية البشرة وحروق الشمس بعد العلاج، ويفضل استخدام جل الصبار لمنع تهيج الجلد، أو وضع بعض الثلج على المناطق التي أصيبت بالاحمرار والتورم وغيرها من الآثار الجانبية لليزر. [3]

نتائج إزالة الشعر بالليزر

لا يتساقط الشعر فوراً بعد العلاج بالليزر لكنه سيتساقط خلال فترة تمتد من أيام إلى أسابيع، وعادة ما تكون العلاجات المتكررة ضرورية لأن نمو الشعر وتساقطه يحدث بشكلٍ طبيعي في دورة نمو الشعر الطبيعية، ومفعول العلاج بالليزر تظهر نتيجته على أفضل وجه مع جريبات الشعر في مرحلة النمو الجديدة.

يصعب التنبؤ بالنتائج لأن النتيجة تختلف بشكلٍ كبير، فالمعظم يخضع لجلسة إزالة الشعر التي قد تستمر لعدة أشهر وهناك جلسات تستمر لسنوات، وعملية إزالة الشعر بالليزر لا تزيله بشكلٍ دائم فعندما يعود الشعر إلى النمو مجدداً يكون عادة أفتح في اللون ودقيقاً. [2]

وصلنا إلى ختام المقال بعد أن تعرفنا على أسباب عدم تساقط الشعر بعد الليزر، إذ أن هذا العلاج قد لا يخفي الشعر تمامًا إلى أنه يجعله ينمو بشكلٍ دقيق.

  1. "Why Didn’t My Hair Fall Out After Laser Hair Removal?" ، منشور على موقع nuwaysmd.com
  2. أ ب "زالة الشعر بالليزر" ، منشور على موقع mayoclinic.org
  3. "Why Is My Hair Not Falling Out After Laser?" ، منشور على موقع myethosspa.com