أسباب تقصف أطراف الشعر وعلاجها

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022
أسباب تقصف أطراف الشعر وعلاجها

إذا كنت تتساءل عن أسباب وجود تقصف أطراف الشعر، فغالبًا ما تكون الأطراف المتقصفة مؤشرًا على أن الشعر ينمو بطريقة غير صحية ويجب اتخاذ إجراءات وقائية فورية، لضمان عدم التقصف، لذلك هناك بعض النصائح حول كيفية منع تقصف الشعر وعلاجه، والعديد من الطرق لمنع ظهور هذه النهايات المتقصفة المزعجة.

ما هو تقصف الشعر

تحدث نهايات الشعر المتقصفة لأسباب مختلفة، حيث تنقسم إلى جزأين أو أكثر، وغالبًا ما تكون النهايات المتقصفة علامة على الشعر غير الصحي الذي تعرض للتلف بمرور الوقت، يتقشر الجلد أو الغلاف الخارجي من خصلة الشعر، مما يتسبب في انقسام أطراف الشعر.

عندما تتقشر البشرة، تفقد الطبقة الخارجية الواقية من خصلة الشعر ويصبح الشعر أكثر عرضة للتلف والتكسر.

أسباب تقصف الشعر

معالجة الشعر كيميائيا بشكل منتظم

هناك العديد من العلاجات الكيميائية التي يمكن إجراؤها على الشعر، من التجعيد إلى التبييض والصباغة وتنعيم الشعر وفرده، يتم إجراء هذه العلاجات الكيميائية لتغيير لون الشعر أو ملمسه بشكل دائم.

يمكن أن تسبب هذه المواد الكيميائية ضررًا دائمًا للشعر وتجعله جافًا للغاية ويمكن أن يؤدي إلى تقصف الأطراف بمرور الوقت.

الإفراط في استخدام الحرارة على الشعر

أولئك الذين يختارون عدم استخدام المواد الكيميائية على شعرهم ويختارون استخدام علاجات حرارية مؤقتة مثل مكواة تجعيد الشعر، أو مكواة الشعر المسطحة، قد يستمرون في إتلاف شعرهم، الحرارة أو على الأقل الاستخدام المفرط لها يؤدي أيضًا إلى تقصف الأطراف.

عندما يكون هناك حرارة زائدة على الشعر في درجات حرارة عالية، فإن الرطوبة تخرج من الشعر مما يترك الشعر جافًا وعرضة للتكسر وتقسيم الأطراف، فتجفيف الشعر على الرغم من أنها قد تكون أقل ضررًا بالشعر، إلا أنها لا تزال تجعل الشعر جافًا وعرضة لتقسيم الأطراف.

الإفراط في التعرض لأشعة الشمس

تنبعث من الشمس أشعة فوق بنفسجية شديدة يمكن أن تكون ضارة جدًا بالشعر إذا تعرض الشعر لفترات طويلة في وقت واحد، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية للشمس إلى تآكل الطبقة الخارجية من خصلة الشعر، وهي الطبقة الخارجية، مما يؤدي إلى تعريض الطبقات الداخلية لخصلة الشعر.

وهذا بدوره يتسبب في تقصف الشعر وجفافه وتلفه، مما يؤدي بمرور الوقت إلى تقصف الأطراف.

عدم قص الشعر بشكل متكرر أو تقليم الشعر

يحب الكثير من الناس مواقعهم الطويلة ولا يرغبون في قطعها، قص شعرك أو على الأقل تقليمه مرة كل شهرين إلى ثلاثة أشهر مهم جدًا للحفاظ على صحة الشعر بشكل جيد.

إذا لم تقص شعرك أو تقصيه واستسلم شعرك لتشكيل نهايات متقصفة، فعند تركها على الشعر، يمكن أن تستمر هذه الأطراف المتقصفة في الانقسام وتنتقل عبر بقية خصلة الشعر وتتلفها أكثر.

تصفيف الشعر بشكل غير لائق

قد يكون هذا بسبب نوع تصفيفة الشعر التي نرتديها. يمكن أن تصبح تسريحات الشعر التي تنطوي على شد الشعر أو التواء أو استخدام الأربطة المطاطية سببًا لتشكيل الأطراف المتقصفة، لنفترض على سبيل المثال أنك ترتدي رباطًا مطاطيًا في ذيل الحصان واسحبها عندما تريد أن تخذل شعرك.

الاحتكاك بين خصلات الشعر

يحدث هذا غالبًا مع أولئك الذين لديهم شعر جاف وأنواع شعر أكثر تجعيدًا، عندما ننام أو نجفف شعرنا المبلل بمنشفة أو نفرش شعرنا، فإن خيوط الشعر الجافة أو الشعر المجعد تحتك ببعضها البعض، يمكن أن يؤدي هذا الاحتكاك المستمر إلى احتكاك بين خصلات الشعر، يمكن أن يتسبب هذا السكون في إتلاف خيوط الشعر الخاصة بنا إلى أطراف متقصفة مع مرور الوقت.

قلة الترطيب في الشعر

عندما يكون الشعر رطبًا أو يفتقر إلى المحتوى المائي يطلق عليه الشعر الجاف، يكون الشعر أكثر عرضة للتلف، والاحتكاك، والتكسر، ويصبح هشًا ويصبح عرضة لنمو الأطراف المتقصفة، عندما يجف الشعر تتلاشى أطراف خصلات الشعر لأنها الأكثر تعرضًا.

يمكن أن يتسبب الشعر الجاف أيضًا في ضعف خيوط الشعر بمرور الوقت، وسرعان ما تبدأ قشرة خصلة الشعر في التقشر مما يتسبب في انقسام الشعر.

الرطوبة الزائدة في الهواء

عندما يكون هناك الكثير من الرطوبة في الشعر، يؤدي ذلك إلى تجعد الشعر بشكل مفرط، يحدث هذا لأن محتوى الرطوبة في الهواء يفوق محتوى الرطوبة في الشعر، وبالتالي يدمر الروابط في خيوط الشعر، عندما يصبح الشعر مجعدًا، يصبح جافًا ويمكن أن يكون الشعر الجاف أكثر عرضة لتقسيم الأطراف في الشعر.

طرق لمنع انقسام أطراف الشعر

رطوبة الشعر

هذا يعني أن الحفاظ على ترطيب شعرك جيدًا باستخدام كريمات الترطيب أو المواد الهلامية أو السيروم وتدليكه بشكل منتظم بالزيت، سيساعد على تغطية خيوط الشعر ويمنع الطبقة الخارجية، بشرة الشعر من التلف بسهولة.

ابتعد عن أدوات التصفيف بالحرارة

إذا كان شعرك جافًا وغير صحي، يمكنك تجنب استخدام أي نوع من أدوات التصفيف بالحرارة، بما في ذلك مجففات الشعر على شعرك حتى تستعيد صحة شعرك. إذا احتجت إلى استخدام أي أداة تصفيف بالحرارة، فتأكد من حماية شعرك برذاذ واقي من الحرارة قبل تصفيف شعرك.

تجنب استخدام المواد الكيميائية على الشعر

يمكنك إما استخدام تقنيات تصفيف مؤقتة لتصفيف شعرك إذا كان عليك فعل ذلك أو التخلص تمامًا من استخدام أي نوع من العلاجات الكيميائية على شعرك لفترة من الوقت حتى تستعيد شعرك الصحي. سيعطي ذلك شعرك وقتًا كافيًا للتعافي.

تأكد من تقليم شعرك كثيرًا

تأكد من جعل قصات الشعر أو قصات الشعر جزءًا من روتين العناية بشعرك، تذكر أن تفعل ذلك كل شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى لا تدع الأطراف المتقصفة التي تكونت تدمر بقية شعرك الصحي.

استخدم SPF عند الخروج في الشمس

نظرًا لأن التعرض للأشعة فوق البنفسجية لساعات طويلة ليس جيدًا للشعر، تأكد من إبقاء رأسك مغطى بغطاء أو وشاح كلما خرجت أو استخدم الطريقة البسيطة للخروج ورش بعض رذاذ الوقاية من الشمس المخصص للشعر، في كل مكان شعرك حتى يكون محميًا جيدًا.

تأكد من استخدام عامل حماية من الشمس بدرجة 30 كحد أدنى لشعرك للحصول على أفضل النتائج.

الملاحظة المستمرة لأطراف الشعر

التعامل مع النهايات المتقصفة ليس بالمهمة السهلة أبدًا، وغالبًا ما تمر النهايات المتقصفة دون أن يلاحظها أحد أو غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين الشعر الجاف، من المهم أن تراقب بعناية أطراف خصلات شعرك من وقت لآخر، أو عندما تقوم بتمشيط شعرك أبحث عن الأطراف المتقصفة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار