أفضل أنواع ورق الجدران

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 ديسمبر 2020
أفضل أنواع ورق الجدران
مقالات ذات صلة
غرف نوم أطفال 2021
نصائح للحفاظ على الكنب من التلف
أشكال لتزيين جدران المنزل البيضاء

يتجدد الديكور باستمرار متماشياً مع الموضة كغيره من المجالات، ونجد أن ورق الجدران موضة حديثة نسبياً يتجه إليها الناس بشكل كبير في الوقت الحالي، فهي تتيح لهم فرصة تغيير الديكور بشكل جذري وبتكلفة وجهد أقل، فلا تحدث تلك الفوضى التي تنتج عادةً عن طلاء الجدران، فما هي أفضل أنواع ورق الجدران؟

أفضل أنواع ورق الجدران:

توفر ورق الجدران فرصة تغيير الديكور بسهولة، فقد انتهى زمن الجدران المطلية سواء بدهان اللون الواحد أو بالرسومات الفنية والتي يصعب إزالتها وتغييرها، ولكن ما يجب أن تعرفيه عزيزتي أن ورق الجدران عالم من المواد والخامات المختلفة، فهناك الأنواع التي تتوفر جاهز كقالب سهل التركيب وغيره النوع المغطى بمادة الفينيل لجعله أكثر متانة، بينما تأتي أنواع تتيح فرصة التهوية للجدران أفضل من غيرها، ونحن الآن نحدثكِ عن هذه الاختلافات كي تتوضح أمامكِ الصورة لتسهيل الاختيار وتحديد الأنسب لكِ، إليكِ أفضل أنواع ورق الجدران: [1]

  • ورق الجدران فينيل:

يعتبر ورق الجدران من نوع فينيل هو النوع الأكثر شيوعاً، حيث يوفر سهولة في الاستخدام من حيث تطبيقه على الجدران وإزالته عنها، كما أنها سهل التنظيف، ولكن تُعد خياراته المتنوعة قليلة، يمكنكِ اختيار الأنسب منها حسب تصميم الغرفة واحتياجاتها.

  • ورق جدران الفينيل الصلب SOLID SHEET VINYL (على شكل شرائح صلبة):

يتمتع هذا النوع  من ورق الجدران بأنه أكثر متانة بسبب قوامه الصلب والسميك، لذا فهو أسهل في التركيب والإزالة والتنظيف أيضاً، وغالباً ما تتوفر هذه الشرائح الصلبة مع زخرفات منقوشة عليها كي تضفي جمالية أكبر على الحائط.

  • ورق الجدران القماشي المغلف بالفينيل VINYL COATED FABRIC:

هو نوع شائع أيضاً بسبب ملمسه القماشي الناعم والأقرب للطبيعي، بينما يمنحه طلاء الفينيل بعض المتانة وكنوع من الحماية له، وبالتالي فهو يُعد من الخيارات الرائعة لجدران غرف المعيشة أو غرفة الطعام، مع توفره بخيارات تصاميم تتناسب مع الديكور فيها.

  • ورق الجدران (بقوام ورقي) المغلف بالفينيل VINYL COATED PAPER:

يتميز هذا النوع بتوفره على شكل قطع وليس قطعة واحدة، وبالتالي فهو ورق جدران مطلي بالفينيل وقابل للغسل، ويأتي طلاء الفينيل عليه ليجعله أكثر ملاءمة للغرف التي تعاني من رطوبة عالية مثل غرف الغسيل والمطبخ والحمامات، وأي غرف بها رطوبة في فترة معينة من السنة.

  • نوع NON-WOVEN WALLPAPER الخالي من الفينيل:

هذا النوع ممتاز للأسخاص الذين يهتمون بالأمور البيئية، فهو خيار خالي تماماً من الفينيل، وهو قابل للغسل، ما يميزه أكثر هو أنه نفاذ للهواء أي أنه سهل التهوية وبالتالي لا داعي للقلق بأمور كالعفن الذي قد يحدث مع أنواع ورق الجدران الأخرى، ويتمتع أيضاً بسهولة تركيبه وإزالته، كما أنه لا يتمزق بسهولة، كما أنه يُزال كقعطة واحدة طويلة من الحائط، وبالتالي فهو يوفر خيار الإزالة وإعادة التركيب لنفس ورق الجدران مرة أخرى في حال كان هناك حاجة لذلك.

  • نوع الإيزي وولز EASY-WALLS WALLPAPER:

يتميز هذا النوع بسهولة تركيبه فهو شبيه بقطع الكعك المتناسقة والتي تتلاصق مع بعضها لتشكل كعكة مكتملة، يتم تركيبه بعد وضع المادة اللاصقة أولاً على الحائط، يتميز أيضاً بأنه خالي من مواد الفينيل، لذا فهو أيضاً كالنوع السابق يسمح بالتهوية وغير معرض للعفن، كما أنه سهل التنظيف.

  • ورق الجدران الجاهز PREPASTED WALLPAPER:

يُقصد هنا بورق الجدران الجاهز بأنه النوع الذي يأتي مصاحب للمادة اللاصقة له، أي لا يحتاج أن توضع المادة اللاصقة قبل تركيبه على الحائط، حيث تكون هذه المادة جافة عليه وتحتاج فقط إلى ترطيبها بالقليل من الماء قبل تركيبها، وهذا النوع منتشر وتقوم بتصنيعه العديد من الشركات المتخصصة بورق الجدران، وأشهر هذه الشركات التي توفر الورق الجاهز هي  York Wallcoverings، Brewster Home Fashions ،  Norwall Wallcoverings.

  • ورق جدران GRASSCLOTH WALLPAPER:

هذا النوع المنسوج من مواد طبيعية فقط يحتاج لعناية خاصة، فهو غير سهل في التنظيف ويحتاج تنظيف أي بقع عليه إلى استخدام فرشاة نظيفة وبعناية كبيرة، حتى أن بعض البقع خاصة إذا كانت عديدة وتريدين تنظيفه بالكامل فيلزمكِ حينها اللجوء لأشخاص أوشركات تنظيف متخصصة ومحترفة في التعامل مع هذا النوع والبقع عليه. [2]

كانت هذه مجموعة شاملة لأفضل أنواع ورق الجدران التي يمكنكِ اختيار الأنسب من بينها لكِ، قد يكون من الرائع تجربة أكثر من نوع في الغرف المختلفة، فما بين الأنواع الأنسب لغرف المعيشة تذكري وجود أنواع مناسبة للأماكن الرطبة كالحمام والمطبخ.