أفضل زيت زيتون

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يناير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 21 يناير 2022
أفضل زيت زيتون
مقالات ذات صلة
أفضل زيت للقلي
أفضل زيت لتسمين الوجه
أفضل زيت طبيعي للشعر

يعد زيت الزيتون من الزيوت المغذية للجسم نظرًا لاحتوائه على الدهون الصحية والفيتامينات، ويتم إنتاجه من خلال عصر ثمار شجرة الزيتون التي تنتشر في دول البحر الأبيض المتوسط والعديد من دول العالم، ويعد زيت الزيتون من أكثر أنواع استهلاكًا، واليونان هي أكثر دولة استهلاكًا لهذا الزيت وذلك لأهميته واستخداماته المتعددة، ويحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة كما يحتوي على فيتامين ك، وفيتامين هـ، ويكثر استخدامه في دول البحر الأبيض المتوسط، ويتمتع الأشخاص الذين يستخدمون زيت الزيتون في النظام الغذائي بالعمر الطويل وتنخفض لديهم معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وأمراض القلب، وسنتعرف في هذا المقال على أفضل زيت زيتون.

أنواع زيت الزيتون

لزيت الزيتون أنواع مختلفة ويعتمد النوع على درجة التصنيع، وكلما كان تعرض الزيت للمواد الكيميائية أو الحرارة أقل كان أفضل من ناحية الجودة، وفيما يلي سنتناول أنواع زيت الزيتون:

  • زيت الزيتون البكر الممتاز: يتميز هذا النوع من الزيت بحموضته التي يأخذها من حمض الأوليك فكل مئة غرام من زيت الزيتون البكر الممتاز يحتوي على 0.8 غرام من حمض الأوليك.
  • زيت الزيتون البكر الصالح للاستهلاك: يتمتع هذا الزيت بمذاق حامض لاحتواء 100 غرام منه على 2 غرام من حمض الأوليك.
  • زيت الزيتون البكر غير الصالح للاستهلاك: يتواجد حمض الأوليك في هذا النوع من الزيت بأكثر عن 3.3 غرام لكل 100 غرام والغرض منه الاستخدام التقني.
  • زيت الزيتون البكر العادي: يتواجد حمض الأوليك في زيت الزيتون البكر العادي بما لا يزيد عن 3.3 غرام لكل 100 غرام.
  • زيت الزيتون المكرر: هذا النوع من الزيت يؤخذ من زيت الزيتون البكر عن طريق التكرير التي لا تسبب تغييرات على التركيب الجلسري وحمض الأوليك فيه لا يزيد عن 0.3 غرام لكل 100 غرام. [1]

أفضل زيت زيتون في العالم

هناك العديد من أنواع زيت الزيتون المنتشرة في العالم فهناك دول مختلفة منتجة للزيت وفيما يلي سنتعرف على أفضل زيت زيتون في العالم:

زيت الزيتون البكر الممتاز Piculia

هذا الزيت زيت زيتون بكر ممتاز إسباني يتميز بطعم الزبدة والفواكه ويعتبر من الزيوت الطازجة، إذ يُعصر على البارد في اليوم الأول من الحصاد عندما يكون في ذروة النضج، كما يعد غنيًا بالنكهات العشبية الطازجة ونكهة الفلفل الرقيقة، ويفضل استهلاكه بأسرع وقت ممكن لتحقيق أقصى الفوائد، ويتوفر في عبوة زجاجية حجمها 500 مل.

زيت الزيتون البكر الممتاز Filippo Berio

يعتبر من الزيوت الغنية باللون والنكهة مع الأوراق الخضراء والفلفل التي تبقى في الفم بصورة غير مزعجة، ويمكن الاستمتاع بمذاقه القوي بإضافته إلى الأطعمة المخبوزة أو الخضروات المحمصة وصلصات المعكرونة، وبلد المنشأ إيطاليا ويتوفر في عبوة زجاجية حجمها 500 مل.

زيت الزيتون البكر الممتاز التونسي Clearspring

تعتبر تونس رابع أكبر منتج في العالم لزيت الزيتون العضوي الصافي النظيف، وعلى عكس الأنواع الأخرى من زيت الزيتون البكر يمكن استخدامه في القلي حتى درجة 190 مئوية ونكهته زيتون أخضر، ويمكن إضافته إلى السلطة والمعكرونة، ويعد من الخيارات الرائعة البديلة عن زيت الزيتون الإسباني أو الإيطالي، ويتوفر بزجاجة حجمها 1 لتر.

زيت الزيتون الأسود البكر الممتاز Grand Brahis Noir AOP

يعتبر هذا الزيت من الزيوت الفرنسية التي تتمتع بنكهة فريدة تميزه عن الزيوت التقليدية فله نكهة الزيتون الأسود القوية العطرية، ويمكن رشه على المعكرونة والسلطات للحصول على طبق غني بنكهة الزيتون الأسود، ونظرًا لذلك يمكن الاستمتاع بمذاقه عند إضافته إلى أطباق اللحوم والطماطم والعجائن، ويتوفر بزجاجة حجمها 500 ل. [2]

أفضل زيت زيتون أصلي

هناك الكثير من أنواع زيت الزيتون الأصلي على مستوى العالم وسنتناول فيما يلي أفضل زيت زيتون أصلي:

زيت الزيتون البكر الممتاز العضوي من كوكاتو جروف

يتميز هذا الزيت بنكهة تدمج بين الأعشاب الطازجة والطماطم الخضراء والتفاح الأخضر واللوز الأخضر والنعناع والشاي ويم عبر الفم بإحساس ناعم يتطور ببطء إلى أن يصبح لاذعًا مع لمسة نهائية من الفلفل، وهو زيت عضوي معتمد وسعر 750 مل منه 18 دولارًا.

زيت الزيتون البكر الممتاز من كوبرام إستيت بنكهة كلاسيكية

نكهة هذا الزيت تدمج بين الزيت العشبي والموز الأخضر وأوراق واللمسة النهائية لطيفة من الفلفل الحار، ويعد من الزيوت عالية الجودة ويتوفر بزجاجات أحجامها 375 مل و500 مل وعبوة 3 لتر.

زيت الزيتون البكر الممتاز الفاكهي العضوي من برتولي 

هذا الزيت إيطالي معتمد مذاقه زيت أخضر مع نكهة العشب والجرجير الجاف أوراق الطماطم، ويعتبر من الزيوت اللطيفة التي تتميز بمذاقها المرّ إلى حدٍ ما، ويتواجد هذا الزيت منذ أكثر من 150 عامًا، وسعر اللتر منه 22 دولارًا. [3]

أفضل زيت زيتون للشعر 

أفضل زيت زيتون للشعر هو زيت الزيتون النقي الذي يمزج بين زيت الزيتون البكر الممتاز والمكرر، ويعد منخفض القيمة الغذائية مقارنة بزيت الزيتون البكر ويستخدم للشعر والبشرة ولا يستخدم في أغراض الطهي ويتمتع برائحة مميزة عند تسخينه وهو مفيد لفروة الرأس ويساعد على التخلص من القشرة والشعر المتطاير. [4]

أفضل زيت زيتون للطبخ

زيت الزيتون للطبخ يختلف عن زيت الزيتون للبشرة والشعر وفيما يلي سنتعرف على الأنواع المستخدمة في الطبخ:

  • زيت الزيتون البكر الممتاز: يضاف هذا الزيت إلى الأطباق الباردة فقط مثل أطباق السلطة، لأنه إذ تعرض للحرارة قد يحترق ويفقد قيمته الغذائية.
  • زيت الزيتون البكر: يمكن تسخين هذا النوع من الزيت لكن لا يجب تركه لمدة طويلة لأن درجة تدخينه منخفضة جدًا، ولا يحبذ استخدام زيت الزيتون بأنواعه المختلفة للقلي. [4]

أفضل زيت زيتون في السعودية

تنتج السعودية أنواع مختلفة من زيت الزيتون وفيما يلي سنتعرف عليها:

  • زيت زيتون جراندي.
  • زيت زيتون صافي.
  • زيت زيتون إيليادا.
  • زيت زيتون بورجيس. [5]

أفضل زيت زيتون للجسم

أفضل زيت زيتون للجسم هو زيت الزيتون البكر الممتاز الذي تتعدد استخداماته ويقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم، إذ يمكن استعماله في القلي أو الخبز أو التحميص، ويعد من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة والدهون الصحية التي تساعد على حماية القلب والتخفيف من الالتهاب ومحاربة السرطان. [6]

أفضل زيت زيتون عربي

هناك عدة دول عربية منتجة لزيت الزيتون لوجود مزارع الزيتون فيها، وفيما يلي سنتعرف على أفضل زيت زيتون عربي:

زيت الزيتون التونسي

تونس من الدول العربية الموجودة شمال إفريقيا وتعد من الدول المنتجة لزيت الزيتون عالي الجودة وتتمتع بسمعة طيبة إذ تشحن أطنانًا من زيت الزيتون سنويًا إلى فرنسا والبرتغال وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

زيت الزيتون المغربي

تعد المغرب من الدول المنتجة لزيت الزيتون الذي يصنع من 80% من زيتون البيكولين وهو شبيه بالكافيار ويتمتع بمذاق رائع، وقد حاز زيت الزيتون المغربي على المركز الثالث عن مذاقه في مسابقة تذوق المجلس الدولي لزيت الزيتون، ويعتبر زيت الزيتون المغربي في المقدمة من حيث القوام والنكهة المميزة. [7]

أفضل زيت زيتون 2022

من أفضل أنواع زيت الزيتون في عام 2022 ما يلي:

زيت الزيتون البكر الممتاز LA TOURANGELLE

يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز LA TOURANGELLE من الزيوت النقية والطازجة، ويتم حصاد أجود أنواع الزيتون في بداية الربيع ويعصر على البارد للحصول على منتج  عالي الجودة، ويتم معالجة الزيت كي لا يفقد مضادات الأكسدة ويحتوي على طعم يشبه طعم المكسرات مثل اللوز ويعد من الخيارات الرائعة للطبخ اليويم إذ يتمتع بنكهة غنية، وهو زيت عضوي 100% غير معدل وراثيًا ويخلو من الغلوتين والصوديوم ويحتوي على 8 غرام من الأحماض الدهنية.

زيت الزيتون البكر الممتاز MANTOVA

لهذا النوع من زيت الزيتون أربع نكهات وهي الثوم والريحان والفلفل الحار والليمون، ونكهة زيت الزيتون التي تصنع من الزيتون القادم من إيطاليا ويتم عصره على البارد، وهو من الزيوت الصحية التي تخلو من المنكهات الصناعية والمواد الحافظة، ويمكن إضافته إلى مختلف الأطباق لجودته العالية ومنها تتبيلة السلطة، والمعكرونة، والبيتزا، والصلصات، والشواء، والمأكولات البحرية، واللحوم وغيرها الكثير من الأطباق الأخرى، ويمكن تسخينه على درجة حرارة متوسطة للحفاظ على نكهته عند استخدامه في القلي.

زيت الزيتون البكر الممتاز من FILIPPO BERIO

يتميز هذا الزيت بسعره الرخيص وجودته العالية ويستخدم في الطهي لنكهته الغنية، إذ يتم عصر الزيتون بعد فترة قصيرة من حصاده دون أن يتعرض للتسخين، ويناسب هذا الزيت الذي يتمتع بالرائحة والنكهة القوية الخضروات والمعكرونة وتتبيلة السلطة وغيرها، كما يناسب الطبخ اليومي ولونه أصفر مائل إلى اللون الأخضر.

يخلو زيت FILIPPO BERIO من الكوليسترول ويحتوي على كمية أقل من الدهون المتحولة وكمية أقل من السكر كما يخلو من الغلوتين والصوديوم. [8]

طريقة اختيار زيت الزيتون

يجب معرفة الطريقة التي يتم من خلالها اختيار زيت الزيتون جيد النوعية لأهميته وقيمته الغذائية العالية، وفيما يلي سنوضح طريقة اختيار زيت الزيتون:

  • التأكد من وجود كلمة Extra-Virgin على ملصق عبوة زيت الزيتون وهذه الكلمة تعني بأن زيت الزيتون بكر يخلو من إضافة الزيوت الأخرى.
  • التأكد من اسم الشركة التي أنتجت زيت الزيتون وتاريخ الحصاد، والتأكد من خلوه من الزيوت الأخرى.
  • التأكد من وجود ختم على العبوة يشير إلى الجهة المصدرة وهناك عدة أختام يمكن اعتمادها ومنها الختم الإيطالي DOP، وختم الإتحاد الأوروبي PDO، والختم الأمريكي من ولاية كاليفورنيا COOC، والختم التشيلي أو الأسترالي الأعلى جودة EVOO وهذه العلامة تشير إلى أن مالكي هذه العلامة يعتمدون على معايير صارمة لتحديد جودة زيت الزيتون، وأنظمة الاختبار التي تحدد درجة نقاء زيت الزيتون وجودته.
  • تجنب شراء زيت الزيتون المعبأ في زجاجاتٍ جذابة إذ قد تحتوي على زيت زيتون مقلد أو مغشوش.
  • التأكد من رائحة زيت الزيتون المميزة ولونه الأصلي الأخضر. [9]

فحص زيت الزيتون الأصلي

هناك عدة طرق يتم من خلال فحص زيت الزيتون الأصلي وفيما يلي سنتعرف عليها:

فحص زيت الزيتون الأصلي بحاسة التذوق

يمكن استخدام حاسة التذوق لفحص زيت الزيتون لكن هذه الطريقة لا تنجح مع بعض الأشخاص لعدم قدرتهم على التمييز بين طعم زيت الزيتون الأصلي وزيت الزيتون المغشوش.

فحص زيت الزيتون الأصلي بالتبريد

عندما يتعرض زيت الزيتون للبرودة فإنه يتجمد نظرًا لغناه بالدهون الأحادية وطريقة الفحص كما يلي:

  1. يتم إحضار وعاء نظيف مصنوع من الزجاج وتوضع فيه من ملعقتين إلى أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  2. يتم إغلاق الوعاء ثم يوضع في الفريزر ويترك لمدة أربع وعشرين ساعة.
  3. إذا تجمد الزيت في الوعاء فهذا يشير إلى أن زيت زيتون أصلي، أما إذا بقي سائلًا فهذا يدل على أنه زيت مغشوش. [10]

تعرفنا على أفضل زيت زيتون في العالم، وتعتمد جودة الزيت على طريقة عصره وخلوه من إضافة الزيوت الأخرى، وخلوه من المواد الكيميائية، ويعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز من أفضل أنواع الزيوت الصحية إذ يمكن استخدامه في أغراض الطهي المختلفة، ويجب التنويه على أن زيت الزيتون بأنواعه المختلفة لا يفضل أن يتعرض للتسخين كي لا يفقد العناصر الغذائية الموجودة فيه.