أمراض الصيف الجلدية وكيفية الوقاية منها

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أغسطس 2021
أمراض الصيف الجلدية وكيفية الوقاية منها

تعاني السيدات من ظهور أمراض الصيف الجلدية المؤقتة والتي ترتبط  بموسم فصل الصيف، نتيجة إرتفاع درجة الحرارة والرطوبة، وأشعة الشمس الحارقة والقوية التي تؤثر على الجلد، وتسبب له الالتهابات والحكة بسبب التعرق الشديد، تزداد انتشار أمراض الصيف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وانتشار الفيروسات في الجو، وغالباً ما تعتبر هذه الأمراض مؤقتة مرتبطة بالصيف.

أهم أمراض الصيف الجلدية علاجها

حب الشباب

يزداد ظهور حب الشباب خلال موسم فصل الصيف، يقوم الجسم بتحفيز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من العرق للحفاظ على رطوبة بشرتكِ، مما يترتب عليه فتح مسام  الجلد وظهور حب الشباب، فمع شدة الحرارة تتكون هذه الحبوب على البشرة بسبب التصاق الأتربة بالبشرة وتكوين الحبوب.

عليك عدم ملامسة هذه الحبوب أو الضغط عليها حتى لا تترك آثار على البشرة، وكذلك حتى لا تنتقل العدوى من مكان إلى أخر، قومي بغسل وجهك 3-4 مرات على الأقل لإزالة الشحوم التي تترسب على البشرة، عليك بعض العلاجات المنزلية مثل العسل الممزوج بعصير الليمون على بشرتك، قومي بمزج اللبن الرائب وعصير الليمون مع إضافة رشة من مسحوق الكركم وتطبيقه على بشرتك لمنع ظهور حب الشباب.

التصبغات الجلدية وحروق الشمس

يسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس في الصيف إلى تسمير الجلد في محاولة لمقاومة الضوء القوي،  فإن أحد الأشكال الشديدة من هذا الاسمرار هو حروق الشمس، وما يترتب عليه من حكة وتقشير الجلد والاحمرار في عدد من المناطق وظهور البقع الداكنة على البشرة.

لذلك عليكِ بإستخدام  واقي الشمس الحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي تمنع تلف الجلد، رغم أنه قد لا يمنع من إسمرار البشرة وظهور البقع،  مزيد من الحماية قومي بارتداء ملابس فاتحة اللون ونظارات شمسية وقبعة أو استخدمي مظلة للحماية من الشمس، وفي حالة المعاناة من حروق الشمس، قومي بالاستحمام بالماء البارد استخدمي كريم الترطيب بالكورتيكوستيرويد الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية لتخفيف الشعور بالألم.

العدوى البكتيرية

في فصل الصيف، يسبب العرق الغزير انتشار أنواع كثيرة من البكتيريا من اليدين إلى أجزاء الجسم الأخرى مما يتسبب في الإصابة بالعدوى المسماة Tinea versicolor ، ومن هنا تبدأ تظهر بقع سمراء وقشور على الصدر والعنق والظهر بسبب العدوى، وهي أكثر شيوعاً عند النساء فرص انتقال العدوى البكتيرية بين الناس وخاصة لدى أصحاب الجلد الحساس تنتشر في فصل الصيف لذلك عليك الحفاظ على نظافة جسمك، عبر الاستحمام مباشرة بعد التعرق الشديد،

التهاب الجلد

التعرض لبعض النباتات أثناء التنزه في الهواء الطلق في فصل الصيف، من الممكن أن يصيبك م التهاب الجلد التماسي عند لمس أي جزء من النبات أو إفرازاتها والتي تسبب طفح جلدي أو حساسي مما يترتب عليه احمرار وحكة شديدة في الجسم وتقشير الجلد وفي الحالات الشديدة يمكن أن يحدث تورم وبثور، لذلك عليك تجنب وتوخي الحذر عند التواجد في الحدائق بفصل الصيف.

وفي حال لمس أياً من النباتات التي تسبب التهاباً وحكة أو تورماً، يجب غسل الجلد بالماء الدافئ  سريعاً  مع فرك بشرتك وأظافرك لمنع انتشار المادة التي يفرزها النبات إلى أجزاء أخرى من الجلد، ثم قومي بغسل ملابسك بالماء الدافئ لإزالة أي آثار من إفرازات النبات.

الطفح الجلدي

إن عملية إفراز العرق وتراكم في الجلد يعمل على انسداد قنوات العرق مما يؤدي لحدوث الطفح الجلدي، والذي قد يتطور لنتوءات أو بثور صغيرة مثيرة للحكة، ويرتبط اختفاء الطفح الجلدي الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة من تلقاء نفسه خلال أيام قليلة من الإصابة، لذلك عليك كإجراء وقائي من الإصابة عليكِ ارتداء ملابس تسمح بمرور الهواء تسمح للعرق بالتبخر، عليك تجنب استخدام الكريمات والمكياج وما إلى ذلك والتي يمكن أن تعمل إنسداد قنوات العرق.

حمو النيل

 نوع من أنواع الطفح الجلدي الذي يصيبك في فصل الصيف والذي يأتي نتيجة التعرق الشديد وإرتفاع درجة الحرارة، ويظهر على هيئة حبوب صغيرة باللون الأحمر تنتشر في البشرة والرقبة واليدين والجسم، وقد يصاحب حمو النيل حكة في كثير من الأحيان، و للوقاية منه يجب إرتداء ملابس قطنية، والتهوية الجيدة في المنزل والابتعاد عن درجات الحرارة المرتفعة، وكذلك الاستحمام بالماء البارد لترطيب الجسم.

البعوض والبق

مع فصل الصيف بتكاثر إنتشار حشرة البعوض والبق، ومن الممكن أن تؤدي لدغات هذه الحشرات إلى الحكة والتورم والاحمرار في البشرة والجسم.

لذلك عليك إرتداء قمصاناً طويلة مدسوسة في سروالك وجواربك أو حذائك، ولمنع اللدغات عليك بإستخدام طارد الحشرات عندما تضطرين إلى دخول المناطق الزراعية،عليك وضع كيساً من الثلج أو كمادات باردة على اللدغة لتجنّب تورمها، قومي بإستخدام الستيرويدات القشرية ومضادات الهيستامين في علاج هذا الطفح الجلدي.

الدمامل العرقية

الدمامل العرقية، عادة ما تصيب بصيلات الشعر والمناطق التي تحيط بها، إضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة بها مع زيادة التعرق، ونشاط البكتيريا التي تسبب الإصابة بهذه الدمامل العرقية مثل مرض السكري وزيادة الوزن، لذلك عليك تجنب الإصابة بالدمامل العرقية، وذلك من خلال الحرص على الابتعاد عن الحرارة الشديدة قدر المستطاع والاعتناء جيداً بالنظافة الشخصية للجسم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار