أنواع أرضيات المنزل وكيفية اختيارها

  • تاريخ النشر: السبت، 10 نوفمبر 2012 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
أنواع أرضيات المنزل وكيفية اختيارها
مقالات ذات صلة
بيكربونات الصوديوم والخل لتنظيف الفرن
بيكربونات الصوديوم لتنظيف الكنب
بيكربونات الصوديوم لتنظيف الحمام

تعتبر أرضية المنزل من الأركان المهمة في اختيار ديكور المنزل، فهي تؤثر بشكل جذري على المساحة الكلية للمنزل وتمنحه فخامة فضلاً عن أنها تبرز أثاثه. عدا ذلك، تضفي الأرضية اتساعاً على المكان إذا ما اختيرت بشكل مدروس ومتقن ويتماشى مع الطابع الجمالي للغرف، في وقت شهد فيه عالم الديكور تطوراً كبيراً، وبالتالي بات في متناول الناس اختيارات شاسعة من الأرضيات التي تتناسب مع مختلف الأذواق.    

اختيار الأرضية المناسبة لمنزلك

من الضروري أن يعي الأشخاص كيفية توظيف أرضية منازلهم بالطريقة المناسبة لإظهار الفخامة والأناقة المطلوبتين للمنزل، لذا يجب التنبّه وتحديد وظيفة كل غرفة قبل اختيار الأرضية، فما يناسب غرفة الجلوس قد لا يناسب البتة غرف الطعام أو المطبخ، فالتخطيط السليم واختيار ما هو مناسب لغرف المنزل يوفران وقتك ومجهودك وطبعاً مالك. 

من جهة أخرى، ينصح خبراء الديكور دوماً باختيار الأرضية البسيطة التي تتماشى مع أثاث الغرف، علماً ان الخشب يعد من أكثر أنواع الأرضيات استخداماً يليه الحجر الطبيعي والرخام والسيراميك، فضلاً عن السجاد. من هنا يجب مراعاة عدة عوامل عند اختيار نوع الأرضيات، من أهمها :

  • - القدرة على تحمل الإستخدام لفترة طويلة .
  • - سهولة التنظيف والصيانة .
  • - التكلفة المادية المناسبة .
  • - أن يتناسب لون الأرضية مع ألوان بقية العناصر الأخرى في المكان من أثاث وحوائط وأسقف.

أنواع أرضيات المنزل

الخشب أو الباركيه:

تتميز أرضيات الخشب أو الباركيه بأنها ذات صلابة عالية وتتسم تصميماتها بالجاذبية وبأنها مقاومة للرطوبة والاحتراق، وسهلة الفكّ والتركيب والصيانة. إضافة إلى هذه المميزات، يعتبر الباركيه الذي يوحي بالدفء والرفاهية والرقي في آن واحد، من أكثر أنواع الأرضيات انتشاراً واستخداماً، خصوصاً خشب الزان والسنديان الأحمر والأبيض. هذا النوع من الأرضيات يناسب غرف النوم باختلاف الوانها وتدرجاتها، كما يمكن اعتماده في غرفة الطعام والاستقبال والمداخل حيث يمكنه أن يضفي جواً من الفخامة والأناقة على أرجاء المكان.   

السيراميك:

تتنوع أشكال وألوان ونقوش السيراميك، لذا هو مناسب وعملي لأية غرفة في المنزل. ونظراً لمقاومته للرطوبة فهو يناسب تماماً المطابخ والحمامات بسبب قدرته على تحمل الزيوت ومقاومة البقع، كما أنه سهل التنظيف. من جهة أخرى، يأتي السيراميك بدرجات ألوان الحجر الطبيعي، علماً أن ثمنه أقل.

الرخام:

من مميزات الرخام أنه يمنح شعوراً بالرفاهية خصوصاً أنه يجعل الأرض تبدو فخمة، فهو من أقوى الخامات التي تصلح لجميع أنواع الأرضيات خارج المنزل وداخله لقدرته على التحمل وعمره الطويل وتأثيراته المختلفة. عدا ذلك، يتميز هذا النوع من الأرضيات بألوانه وأنواعه المتعددة، من البيج، الأسود، إلى الرخام المائل إلى اللون الأخضر والأحمر، فضلاً عن النوع المطفي إلى اللامع. وفي هذا السياق، ينصح خبراء الديكور بالرخام الأسود أو البني لما يمنحه من انعكاس في الألوان والفخامة خصوصاً إذا ما تم اختياره مع أثاث منزل من اللون الأبيض. هذا ويفضل وضع الرخام اللامع داخل المنزل في غرفة الاستقبال والطعام، أما الخشن منه فيصلح لخارج المنزل، كما يستخدم في أرضيات الحمامات، المغاسل، الجاكوزي، الأدراج، و يمكننا استخدام الرخام في رسومات ونقوشات متعددة.

الموكيت:

لا شك أن الموكيت يضفي رونقاً خاصاً ويبعث الدفء في المنزل، إلا أنه لم يعد من  المستحب اعتماده على كامل أرضية المنزل، بحيث باتت الموضة اليوم تتجه نحو اختيار قطعة سجاد من الموكيت صغيرة أو متوسطة الحجم ووضعها على أرضية المنزل خصوصاً أنها باتت متوفرة بأشكال وألوان ونقشات متنوعة لتتماشى مع ذوقك وأثاث منزلك، مما يضفي جواً من الراحة والأناقة المطلوبة.