أنواع الأبراج

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022 آخر تحديث: الأحد، 26 يونيو 2022
أنواع الأبراج
مقالات ذات صلة
الباركيه وأنواعه
أنواع الإتيكيت
أنواع العلاقات الفاشلة: 7 أنواع من العلاقات محكوم عليها بالفشل!

عند النظر إلى السماء نجد مجموعة من النجوم التي تكون مواقعها دائمًا كما هي ولا تتغير وهي ثابتة من الماضي إلى الحاضر، وتمت تسمية كل مجموعة من النجوم بكلمة لاتينية وتم ترجمتها إلى أسماء، وأنواع الأبراج هي أيضًا ثابتة لا تتغير فهي مُصنفة لأربع مجموعات، وخلال هذا المقال سنتعرف على أنواع الأبراج الفلكية.

الأبراج النارية

في علم التنجيم فإن هناك 12 برجًا في دائرة الأبراج، وتم تصنيف الاثني عشر برجًا لمجموعة تتكون من أربعة أنواع، ومن بينها الأبراج النارية، حيث تجمع بين ثلاثة أبراج وهم: برج الحمل، برج الأسد وبرج القوس، ويُعتقد بأن مواليد الأبراج الثلاث النارية تجمعهم العديد من الصفات المشتركة.

تشتهر الأبراج النارية بإلهامها وإبداعها وعفويتها وشغفها وروحها التنافسية، فأصحاب هذه الأبراج يحتاجون إلى الإلهام حتى يشعروا بالسعادة وذلك لأن عنصرهم النار، وفيما يلي سنشرح كل برج بشكل مفصل [1] :

برج الحمل (21 مارس - 19 أبريل)

يعرف مولود برج الحمل بأنه مولود قائد بالفطرة، فهو شخصية مندفعة ومليء بالحركة وهذه السمات مرتبطة بالأبراج النارية، كما أن الصفات المشتركة للأبراج النارية الموجودة عند مواليد برج الحمل هي التصرف قبل التحدث، ومواجهة المواقف والتحديات بشكل مباشر، كما أنه من الأبراج النارية الأكثر قدرة على المنافسة، لأنه يحب أن يكون الأول في كل شيء.

برج الحمل هو العلامة الأولى للسنة الفلكية التي يرمز إليها الحمل، إن كوكب المريخ هو الذي يحكم برج الحمل، ومن المعروف بأن البرج الحاكم يؤثر على شخصية صاحب البرج، وتأثير كوكب المريخ لمواليد برج الحمل هو ما يجعله ماهرًا في اغتنام الفرص، ويحب المخاطرة ولا يخشى تحملها حتى لو لم ينجح الأمر [9].

برج الأسد (23 يوليو - 22 أغسطس)

برج الأسد هو علامة نار ثابتة، فإذا كنت علامة ثابتة فهذا يعني أن علامة الشمس تقع في المربع الرباعي الثابت، وترتبط بسمات مثل التصميم، والاستقرار، ومتابعة الأهداف.

برج الأسد هو العلامة الخامسة في دائرة الأبراج ولا يحكمه سوى الشمس نفسها، يفصل مولود برج الأسد بين نقاط القوة والضعف لديه، ويكشف عن نقاط قوته إلى العالم، وإخفاء ضعفه، والأسد من الأبراج التي تسعى إلى التطور دائمًا، ويكون منفتحًا على التعلم ومشاركة ما يعرفه مع الآخرين.

برج القوس (22 نوفمبر - 21 ديسمبر)

إن علامة النار المتغيرة في برج القوس العفوية والمثيرة تكون بالبحث الدؤوب عن الحقيقة، فهو من أكثر الأبراج النارية مرونة، ونوع النار لهذا البرج تجعله يتوجه نحو التعلم واستكشاف العالم من حوله وفي العديد من الأشكال المختلفة، مثل: الثقافة، والروحانية، والتنوع.

برج القوس هو العلامة التاسعة في دائرة البروج، ويحكمه كوكب المشتري، مواليد برج القوس يأخذون البصيرة والعاطفة التي تمنحها إياهم علامة النار ويترجمونها إلى حكمة. وتجعلهم هذه العلامة يسعون إلى الامتثال إلى المثل العليا التي تلهمهم، وعندما يشعرون بالإلهام يمكنهم فعل المستحيل [2].

الأبراج الهوائية

تصنف وتصف علامات الأبراج الاثنتي عشرة إلى أربعة أنواع ومن ضمنها الأبراج الهوائية التي تجمع ثلاثة أبراج بصفاتٍ مشتركة، والأبراج الهوائية الثلاثة هي: برج الجوزاء، برج الميزان وبرج الدلو [3].

تجمع الأبراج الهوائية الثلاثة بعض السمات حيث أنهم يتميزون بالتفكير العميق، والتواصل مع الآخرين بأسلوب مميز، ويتفاعلون مع الأمور بحساسية شديدة، فإنهم يقومون بالتحليل والتحقيق، وقد ينسون أن يعيشوا الحياة، لديهم عقلية واعية، وذكاؤهم يساعدهم على اتخاذ القرارات بسهولة. 
يتميز مواليد الأبراج الهوائية بأنهم قادة المجتمع، وذلك لأن لديهم القدرة على رؤية المواقف من منظور فكري دون أن تسيطر عليهم العاطفة. ومن الممكن يبدو بأنهم باردون لكن لديهم مشاعر ويحبون فقط الحفاظ على خصوصيتهم، كما إنهم يركزون دائمًا على التفاصيل.

إن الأبراج الهوائية الثلاث يتميزون أيضًا بأنهم اجتماعيون للغاية، ويمكنهم التعايش مع أي شخص، ويعرفون كيفية استخدام ذكائهم لإخراجهم من اللحظات المحرجة، يتصفون بطبيعتهم البارعة والساحرة وذلك ما يجعلهم يزدهرون في أي تجمع اجتماعي.

دعونا نلقي نظرة على الأبراج الهوائية الثلاث وكيف تتأثر هذه الأبراج بنفس العنصر وتشترك في القيم والسمات البارزة لديهم:

برج الدلو (20 يناير - 18 فبراير)

كوكبا أورانوس وزحل هما اللذان يحكمان برج الدلو، يتميز مواليد برج الدلو بأنهم رواد الأبراج، نظرًا لأنهم يتمتعون بالتفكير المستقبلي للغاية، فإن لديهم إحساسًا بما سيكون ذا صلة وما الذي لا يتماشى مع نجاحهم ويكون عائقًا في طريق نجاحهم.

إن العقلية التي يتمتع بها مواليد برج الدلو تسمح لهم بأن يكونوا مبدعين في تحقيق أمنياتهم وأهدافهم، فإنهم يرون بصدق الاحتمالات الموجودة في كل مكان، وبالتالي يرحبون بالتنوع في كل وجهة نظر فردية حتى لو لم يفعلها الآخرون [10].

برج الجوزاء (21 مايو - 20 يونيو)

كوكب عطارد هو الكوكب الحاكم لبرج الجوزاء، يتميز مواليد برج الجوزاء بالتكيف مع أي موقف تقريبًا، فهم أشخاص اجتماعيين للغاية، ويحبون التواصل مع من حولهم ويساهمون في حل المشكلات، لكنهم أشخاص فضوليون، ونظرًا لأنهم يمتصون المعلومات باستمرار  سواء كانت جيدة أو سيئة، فإنهم من أقل الأشخاص الذين يحكمون على الآخرين.

ونظرًا لأن مواليد برج الجوزاء يميلون إلى التركيز على الابتكار والفكر، فإنهم يعرفون كيفية التحرك بكفاءة في البيئات الاجتماعية، إذ يعرف مولود برج الجوزاء كيفية العمل في أي عمل كان، ويجد الأشخاص المناسبين للتحدث معهم من أجل توفير الفرص لنفسه مهنيًا أو اجتماعيًا.

ومن السمات التي يتميز بها مولود برج الجوزاء هي تقلب المزاج، حيث يمكن توقع منهم أن يغيروا رأيهم كثيرًا لأنهم يريدون التواجد في أي مكان يتمتعون فيه بأكبر قدر من المتعة. إنهم سريعو البديهة وسريعي الانفعال لأي شيء.

برج الميزان (23 سبتمبر - 22 أكتوبر)

كوكب الزهرة هو الكوكب الحاكم لبرج الميزان، يتمتع مواليد برج الميزان بالسحر والمغناطيسية، فهو من بين الأبراج الثلاث الهوائية التي تجمعهم سمة أكثر الأبراج الاجتماعية، لكن برج الميزان أكثر إرضاءً عندما يتعلق الأمر بالمعارف.

إن أصحاب برج الميزان معروفون بأنهم من أكثر الأبراج الهوائية عدلًا وإنصافًا ومحبين للخير بدرجة كبيرة ويكرهون أن يروا مظلومين ويدافعون عنهم بقدر استطاعتهم، كما أنهم يقدرون أي شيء جميل مثل: الفن والتصميم وكل الإشباع الذي يجب أن تقدمه الحياة [4].

الأبراج الترابية

الأبراج الثلاث التي تنتمي إلى الأبراج الترابية هي: برج الثور، برج العذراء وبرج الجدي. في حين يتم تمييز كل من هذه الأبراج من خلال مجموعة من السمات والميول، فإن الثلاثة أبراج جميعًا مرتبطون بصفات مشتركة لعنصرهم الحاكم [5].

وفي أبسط الصور فإن الأبراج الترابية الثلاث تجتمع فيما بينها بصفات مشتركة مثل: حب الطعام، النوم، فإنهم يشعرون بأنهم بحاجة إلى الراحة في محيطهم وفي المنزل تحديدًا.

يتجلى هذا الالتزام بالراحة بشكل مختلف عبر الأبراج الثلاث، وبالنسبة إلى برج الثور، تعد المتعة حقًا مكتسبًا، وبالنسبة إلى برج العذراء فهي مكافأة، أما بالنسبة للجدي شيء يجب كسبه من خلال التضحية أو الحرمان.

ومن السمات التي يتم التغاضي عنها للأبراج الترابية أنهم يحبون الاحتفال، حيث يصرون عادةً على الاستضافة، برج الثور لأنهم يفضلون جمالياتهم الخاصة ولا يغادرون المنزل، برج العذراء لأن قيودهم الغذائية محددة، والجدي لأنهم لا يثقون بأي شخص.  

سوف نلقي نظرة على الأبراج الترابية الثلاث وكيف تتأثر هذه الأبراج بنفس العنصر وتشترك في القيم والسمات البارزة لديهم:

برج الثور (20 أبريل - 20 مايو)

كوكب الزهرة هو الكوكب الحاكم لبرج الثور، إن مواليد برج الثور هم فنانو دائرة الأبراج، إذ يستخدمون إحساسهم الفطري بالجمال والشهوانية للتعبير عن أحلامهم، ويلهمون الآخرين لفعل الشيء نفسه.

برج الثور مثابر ويعمل بجد وموثوق ومستقر، وهو ببساطة ينجز أعماله على أكمل وجه، لكن يمكن أن يكون متساهلًا، كسول، متسلط، غيور ومتحكم.

أما الجانب الجيد لمواليد برج الثور فهو يعتبر من أكثر الأبراج ولاءً فهم لا يجعلون عواطفهم تسيطر على أفعالهم، وتعني طبيعتهم الثابتة أنهم يقدرون الالتزام ويمكن أن يكونوا عنيدين كثيرًا.

برج العذراء (23 أغسطس - 22 سبتمبر)

الكوكب الحاكم لبرج العذراء هو كوكب عطارد، يمثل برج العذراء العقول التحليلية في دائرة البروج. إنه من أكثر الأبراج القابلة للتغيير، ومن المعروف أن تفكيره منطقيًا وهو شخصية عملية.

غالبًا ما يُنظر إلى مواليد برج العذراء على أنه مثالي، لذلك يسعى جاهدًا لفعل الأشياء بشكل صحيح. إنه يتبع نهجًا في الحياة ويُقدر الحقيقة والعدالة، ويستخدم عقله للتحقيق في المواقف.

يتميز برج العذراء بأنه من أكثر الأبراج التحليلية والمنظمة والذكية بشكل كبير، فأصحاب هذا البرج مهووسون بأدق التفاصيل، ولكن لأنهم يحاولون البقاء على اطلاع فذلك يجعلهم عقلية برج العذراء منفتحين على التغيير.

برج الجدي (22 ديسمبر - 19 يناير)

الكوكب الحاكم لبرج الجدي هو كوكب زحل، من المعروف بأن مواليد برج الجدي هم أشخاص طموحون ويعملون بجد، إنهم رؤساء دائرة الأبراج، وكعلامات أساسية فهم لا يخشون تولي المسؤولية.

يولي مولود برج الجدي أهمية للسيطرة والمكانة ولديه ممثل لكونه رزينًا وفخورًا. حتى إن بعض الناس يرونه باردًا؛ هذا فقط لأنهم يحبون مشاهدة المواقف تتكشف من مسافة بعيدة، لكنهم في الواقع حساسون للغاية ويعكسون أعماقهم.

على من حولهم تجاوز حاجزهم الرواقي قبل أن يرى جانبهم الرقيق، فإن مولود برج الجدي يتخذ إجراءات ويكمل دائمًا ما يبدأ، كما أنه نادرًا ما يحمل ضغينة على من حوله [6].

الأبراج المائية

تميل الأبراج المائية الثلاث وهي: برج السرطان، برج العقرب وبرج الحوت، إلى أن تكون عاطفية وبديهية، إنهم من أكثر الأبراج أنوثة، والأكثر سلبية، والأكثر تقبلًا، والأكثر خفية [7].

في علم التنجيم يرتبط القمر والماء ارتباطًا وثيقًا، وعلى المستوى الأساسي فكلاهما يتحدثان عن العاطفة والحدس والذاكرة، ويستمر هذا الارتباط في كل نظام روحي أساسي تقريبًا عبر الثقافات والعادات.

إذا كانت الأبراج النارية تجسد طاقة شمسية أو مريخية، وإذا كانت الأبراج الهوائية غير متبلورة وزئبقية، وإذا كانت الأبراج الترابية خصبة و فينوسية، فإن الأبراج المائية تكون عميقة وقمرية.

دعونا نلقي نظرة على الأبراج المائية الثلاث وكيفية تأثر الأبراج الثلاثة بنفس العنصر وتشترك في القيم والسمات البارزة لديهم:

السرطان (21 يونيو - 22 يوليو)

البرج الحاكم لبرج السرطان هو كوكب القمر، وهو العلامة الأساسية التي تجعل مواليد برج السرطان قادرين على اتخاذ إجراءات حاسمة وإظهار أحلامهم بسرعة.

إنهم معروفون بأنهم يعتنون بأحبائهم باعتبارهم مربيين، يعتني مولود برج السرطان بمنزله بشكل خاص، ويعتبر مواليد برج السرطان مريحين في التعامل بدرجة كبيرة. 

برج العقرب (23 أكتوبر - 21 نوفمبر)

الكوكب الحاكم لبرج العقرب هما كوكبا بلوتو والمريخ، وهو من الأبراج المائية الوحيدة الثابتة في دائرة الأبراج.

بسبب طبيعتهم العاطفية فإن مواليد برج العقرب غالبًا ما يخطئون، ومع ذلك فإن طاقة العقرب المكثفة تأتي في المرتبة الثانية بعد حدسهم، وعلى الرغم من أنهم قد يبدون حذرين في البداية لكن لديهم بعض المشاعر الشديدة.

كلما تم التعمق والتعرف بشكل أكبر على برج العقرب، كلما سهل فهمه. يعتمد برج العقرب على مشاعره الغريزية أولًا وقبل كل شيء، حتى قبل المنطق والعقل.

برج الحوت (19 فبراير - 20 مارس)

الكوكب الحاكم لبرج الحوت هما كوكبا نبتون والمشتري، يتميز مولود برج الحوت بالتصوف والحلم فإنهما يستهلكان قلب مولود برج الحوت الرقيق.

تتغير عواطف برج الحوت بشكل كبير، ويستغرق الأمر وقتًا طويلاً لاتخاذ قرار دائم. يعرف مولود برج الحوت بأنه مبدع ويميل إلى أحلام اليقظة، ويعيش كما لو كان في قصة خيالية.

ولكن بمجرد أن يلتزموا أخيرًا بشعور ما، يمكنهم بسهولة الابتعاد عن العلاقات التي تمسكهم. كآخر علامة على دائرة الأبراج فإن لديهم الحكمة للمشاركة.

يُعرف مواليد برج الحوت بأنهم وسطاء ومبدعو الأبراج. يستخدمون فنهم لخلق العالم الذي يريدونه، حتى لو كان موجودًا فقط في رؤوسهم [8].

تعرفنا خلال هذا المقال على أنواع الأبراج وهي: الأبراج النارية، الأبراج الهوائية، الأبراج الترابية والأبراج المائية، وتعرفنا بأن كل مجموعة من الأبراج المشتركة في نوع الأبراج تتشابه في صفاتها إلا أنه لا بد من التركيز بأن هناك حالات قد تختلف فيها الصفات.