إليكِ علاج تهيج البشرة بعد التقشير

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2022
إليكِ علاج تهيج البشرة بعد التقشير

التقشير هو علاج يتسخدم لتحسين مظهر البشرة، بعد إزالة خلايا الجلد التالفة والكشف عن بشرة صحية وأكثر نضارة وإشراق،  حيث تحرص الكثير من السيدات علي القيام بالتقشير مرة على الأقل في العام، وذلك للظهور بمظهر جمالي وبشرة مشرقة ونضارة أكثر خلال الإجازة، ولكن قد يحدث تهيج للبشرة في بعض الأحيان،  بعد الانتهاء من التقشير، لذلك عليك البدء في علاج تهيج البشرة بعد التقشير.

التقشير وأنواع البشرة

هل التقشير مناسب لجميع أنواع البشرة؟ سؤال يتم طرحه بشكل يومي من قبل الكثير من الفتيات، الإجابة أن التقشير يناسب التقشير جميع أنواع البشرة تقريبًا، ولكن هناك بعض المشاكل التي تظهر خاصة لدى السيدات أصحاب البشرة الغامقة لخطر الإصابة بمتلازمة فرط التصبغ، والتي تجعل البشرة أغمق من ما كانت عليه، إضافة إلى أن هناك بعض السيدات  لا يتم إجراء التقشير لهم لوجود بعض الأسباب، والتي منها:

وجود تاريخ مسبق من تندب الجلد غير الطبيعي.

الإصابة أمراض جلدية.

استخدام أدوية تزيد من حساسية البشرة.

عدم القدرة على الابتعاد عن الشمس طيلة فترة الشفاء.

علاج تهيج البشرة بعد التقشير

تهيج البشرة بعد التقشير أمر شائع جدًا خاصة عند السيدات أصحاب البشرة الحساسة، لذلك عليك البدء في التقشير قبل أسبوع على الأقل من المناسبات أو السفر، خاصة أنه من الممكن في بعض الحالات استمرار تهيج البشرة بعد التقشير ما بين 2 إلى 5 أيام،  لذلك ضرورة اتخاذ كافة التدابير بعد الانتهاء من عملية التقشير، حيث تصبح بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس، كل ما عليك استخدام بعض الطرق والنصائح لعلاج تهيج البشرة.

الثلج

إن عملية القيام بوضع حبات الثلج فورًا على البشرة بعد الانتهاء من عملية التقشير، يساعد في تقليل الإصابة بتهيج البشرة، حيث تسهم الكمادات الباردة والثلج على المساعدة في علاج تهيج البشرة بعد التقشير مباشرة، لذلك بعد الانتهاء عليك بوضع الثلج أولاُ وسريعاً.

الستيرويدات

يساعد وضع الستيرويدات الموضعية، والتي منها الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) والفلوتيكاسين (Fluticasone) في علاج تهيج البشرة بعد التقشير مباشرة.

غسول الكالامين

تغفل الكثير من النساء أن غسول الكالامين الموضعي مفيدًا جدًا في علاج تهيج البشرة، فهو مستحضر يساهم في عملية تهدئة البشرة، ويستخدم موضعيًا.

واقي الشمس والمرطبات

إن استخدام كريم واقي الشمس من الأمور المهمة جداً  في عملية علاج تهيج البشرة بعد التقشير،  حيث يجب عليك أيضا استخدام مرطبات البشرة يومياً وذلك للتقليل من تهيج البشرة، واستخدام المراهم الواقية، مثل: الفازلين.

تناول المسكنات

يمكن استخدام الأدوية المسكنة للتخفيف من الألم، مثل: الآيبوبروفين، والنابروكسين.

نصائح للحفاظ على البشرة بعد التقشير

عليك اتباع عدد من النصائح من أجل الحفاظ على البشرة بعد القيام بالتقشير والتي تبدأ بضرورة العناية المناسبة للبشرة بعد التقشير، حيث تساعد في تسريع عملية الشفاء من التهيج والحفاظ على النتائج لفترة أطول ومنع العدوى وغيرها من الفوائد للتقشير وإشراق بشرتك.

تنظيف البشرة

ضرورة القيام بعملية تنظيف البشرة دائماً، وذلك من خلال استخدام الماء والغسول الخاص الذي يوصي باستخدامه الطبيب بعد التقشير.

تغيير الضمادة

بعض الطبيب يقوم بوضع الضمادة بعد إجراء التقشير المتوسط أو العميق وهي أحد أنواع التقشير التي يتم إجراؤها في عيادات الأطباء، لذلك يجب على المريض الالتزام بتغيير الضمادة ووضع المرهم بشكل دائم.

ترطيب البشرة

ضرورة الحفاظ على ترطيب البشرة بشكل يومي مع استخدام مرطبات طبية، وذلك لمنع ظهور الندب.

تجنب التعرض لأشعة الشمس

ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس وذلك خلال فترة التعافي بعد التقشير، إضافة إلى أنه يجب عليه استخدام واقي الشمس يوميًا خوفًا من تضرر البشرة بسبب أشعة الشمس.

وضع كريم التريتينوين

بعض الأطباء يفضلون استخدام كريم التريتينوين كل ليلة، حيث يبدأ الشخص باستخدامه بعد 2 – 3 أسابيع بعد التقشير، ولكن ضرورة عدم استخدامه إلا تحت إشراف الطبيب.

تجنب أسرة التسمير

تجنب استخدام أسرة التسمير الداخلية أو الخارجية خلال عملية الشفاء بعد التقشير.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار