إليكِ علاج قرحة المعدة وأسبابها

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 مارس 2022
إليكِ علاج قرحة المعدة وأسبابها

قرحة المعدة، واحدة من الأمراض المزعجة لكثير من النساء، حيث ظهور قروح في بطانة المعدة أو الاثني عشر وهي الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، حيث تبدأ في التطور بشكل شائع عندما يُفرز حمض المعدة أو يتشكل على بطانة المعدة، ومع تعدد أسباب الإصابة بقرحة المعدة إلا ضرورة اتباع العلاج والنظام الغذائي والأطعمة المفيدة لمرضى قرحة المعدة، حيث من الممكن السيطرة على المرض في البداية يمكن السيطرة عليه وعلاجه ببعض الوصفات الطبيعية.

ما هو سبب قرحة المعدة؟

تعددت أسباب الإصابة بقرحة المعدة ولكن هناك أسباباً هي الأكثر شيوعاً  وكثيراً ما تغفل النساء عنها، وهي الإفراط في استخدام مسكنات الألم مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب الأخرى، إضافة إلى وجود بكتيريا  هيليكوباكتر بيلوري، الحلزونية البوابية، مع بعض الأسباب الأخرى مثل الإجهاد ونقص كالسيوم الدم والاستخدام المفرط للأطعمة المكررة، إضافة إلى نقص المغذيات بفيتامين ب 1، ب 2، ب 6، ب 12، ج وحمض الفوليك.

كيف تتخلص من قرحة المعدة؟

كيف تتخلص من قرحة المعدة؟ سؤال يراود الكثير من مرضى قرحة المعدة خاصة وأن علاجها يحتاج إلى وقت حيث يتم علاج قرحة المعدة من خلال المضادات الحيوية والأدوية، في محاولة لتقليل إفراز الحمض في بطانة المعدة ومنعها، إضافة إلى العلاجات المنزلية ولكنها ليست بديلًا للأدوية، لذلك لابد من متابعة الطبيب ولكن هناك بعض الأطعمة التي تعالج القرحة.

هل يمكن الشفاء من قرحة المعدة؟

الشفاء من قرحة المعدة يأتي مع الوقت خاصة بعد اتباع تعليمات الطبيب أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد علي التخلص من هذا المرض ومنها

الكرنب

واحد من الأطعمة التي تعتبر من أفضل العلاجات للقرحة، حيث يحتوي على مستويات عالية من الجلوكورافينين، وهو ما يسبب سهولة إلى سلفورافان، كما يساعد خلايا الجسم  في الاستفادة من مادة السلفورافان في مكافحة الالتهابات، مع المساعدة في الشفاء السريع من الألم وحماية الجسم من مجموعة واسعة من الفيروسات، إضافة إلى أن شرب كوب من عصير الملفوف كأول شيء في الصباح يساعد في التئام القرحة.

كما يحتوي الملفوف أو الكرنب على الأحماض الأمينية، وهو مفيد في علاج القرحة، يساعد وجود هذه المادة في التئام المسام المفتوحة عن طريق تقوية البطانة المخاطية للأمعاء، كما يمكنك تناوله نيئًا أو في سلطتك.

الكلوروفيل

يعمل الكلوروفيل على زيادة البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، مما يساعد في المساعدة على الهضم جيداً، كما أن لديها خاصية مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات تساعد على طرد البكتيريا الضارة مع الحفاظ على البكتيريا الصحية داخل الجسم، إضافة إلى وفرة الأكسجين وتدفق الدم الصحي يشجعان على إزالة الشوائب والسموم الضارة، مع القيام بتقوية جهاز المناعة.

عرق السوس

عرق السوس هو واحد من المشروبات والأطعمة التي له تاريخ طويل في استخدامه في التئام القرحة، كما أنه مفيد في تهدئة الأغشية المخاطية الملتهبة والمصابة في الجهاز الهضمي، حيث أثبتت الأبحاث أن عرق السوس فعال لشفاء قرحة المعدة.

علاج قرحة المعدة في المنزل

القرنبيط 

القرنبيط واحد من النباتات الشائعة في الأسواق، والتي تحتوي على مادة السلفورافان التي تساعد في محاربة البكتيريا، كما أثبت أنه يمكن لهذا المركب الموجود في القرنبيط تدمير البكتيريا في الجهاز الهضمي، إضافة التقليل من قرحة المعدة ويعتبر القرنبيط أيضًا مصدراً لفيتامين سي والألياف.   

الفجل

الفجل من الألياف التي تساعد في الهضم وامتصاص الزنك والمعادن الأخرى، حيث أن تناول الفجل الأبيض كل يوم يقضي على أسباب التهاب بطانة المعدة وصعوبة الهضم ومشاكل المعدة

التفاح

 تغفل الكثير من السيدات أن تناول تفاحة كل يوم يقلل من فرص الإصابة بقرحة المعدة، حيث يحتوي مركبات الفلافونويد التي تمنع نمو جرثومة المعدة

الفراولة 

تعمل الفراولة كدرع وقائي ضد الإصابة بقرحة المعدة، تناول كوب واحد من الفراولة يوميًا مع الحبوب أو للوجبات الخفيفة بعد الظهر.

الجزر

الجزر واحد من الخضروات المفيدة للغاية في تقوية بطانة المعدة، حيث يساعد وجود فيتامين أ في الجزر في درء قرحة المعدة والتهاب المعدة أو عسر الهضم.

البروكلي

البروكلي يحتوي على مادة كيميائية معينة التي تقضي على البكتيريا المسببة لقرحة المعدة.

الثوم 

فص صغير من الثوم يقوم بالسيطرة سريعاً على البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة، فهو يحتوي على عناصر محددة من مضادات الميكروبات التي تساعد في علاج قرحة المعدة.

علاج قرحة المعدة بالعسل

العسل مفيد جداً لبطانة المعدة، حيث يمنع العسل نمو البكتيريا ويخفف من قرحة المعدة، حيث تناول ملعقة كبيرة من العسل الخام كل صباح أو تناوله في وجبة الإفطار.