إيتيكيت عزومات العيد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يوليو 2015 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
إيتيكيت عزومات العيد
مقالات ذات صلة
اتيكيت النظرة الشرعية
كيفية التعامل مع الناس بذكاء؟
اتيكيت شرب الشاي

تتزايد في الأعياد تجمعات الأقارب والأصدقاء، وتتوطد صلة الرحم وتكثر الزيارات واللمات والتجمعات العائلية، وتحرص العائلات على إقامة العزائم والولائم في الأعياد كأحد التقاليد المتعارف عليها. فهل ستستضيفين الأهل والأصدقاء هذا العيد في منزلك؟

<

p style="text-align: right;">إذاً ماذا عن تحضير وليمة العيد العامرة من دون مشاكل؟ 

أفكار مميزة لتقديم الضيافة لكي تبهري ضيوفك في العيد

إليك مجموعة من النصائح للتحضير لعزومة العيد بطريقة مرتبة وتبهر ضيوفك :

قومي باختيار مفرش جميل و مميز لطاولة الطعام، واحرصي على ألا تستخدمي المفارش المنقوشة  والمرسومة إلا في العزائم العائلية، أما في العزائم الرسمية فاستخدمي المفارش السادة بألوان جميلة.

غطي الطاولة بالمفرش الذي اخترته، على ألا يتدلى أكثر من 35 سم من جوانب المائدة.

وزعي الفوط على الطاولة، بوضعها إلى يسار الجالس، أو في الطبق الأمامي، أو في كوب بشكل جميل ومرتب.

من الأفضل أن تقومي بتحضير و شطف وتنشيف الأطباق وأدوات الطعام قبل وصول الضيوف، ثم توزيعها على الطاولة، فمن غير اللائق أبداً أن تقومي بالبحث عن الأدوات أثناء جلوس ضيوفك على المائدة.

قومي بتحضير الحلويات والعصائر الطازجة، والمشروبات الساخنة والماء على البوفيه المجاور للسفرة، بحيث تكون بمتناول يد الضيوف، بالإضافة إلى الفناجين والأكواب المخصصة لكل منها.

وزعي الأطباق أمام الكراسي، وأدوات الطعام، واحرصي على ألا تبتعد حافة مقابض الشوك عن حافة المائدة أكثر من 2سم، وضعي سكين الطعام على يمين الأطباق وشفرتها إلى الداخل.

احرصي على تزيين المائدة بالزهور والنباتات الطبيعية على ألا تكون مرتفعة وتحجب الرؤية بين المدعويين.

لا تستخدمي الشموع على المائدة إلا في عزومة العشاء، ويفضل وجود إضاءة غير مباشرة لمساعدة ضوء الشموع الضعيف، كما أن الشمع لا يستخدم في العزائم الرسمية.

إن ترتيب تقديم أصناف الطعام في العزائم كالتالي:

بداية قدمي الحساء، ثم قومي بتقديم الطبق الرئيسي كاللحوم مع صنف من الخضار، أو الأرز أو المعكرونة، والسلطة توضع بطبق جانبي منفصل يسار الجالسين، ثم قدمي الحلوى وبعدها الفاكهة وأخيراً القهوة أو الشاي.

لدى جلوس ضيوفك على الطاولة اختاري مواضيع لطيفة وشيقة، لتحظي باهتمام المدعوين، وابتعدي عن الأخبار السيئة كأخبار الحوادث والموت.

احرصي على ارتداء ملابس جميلة وأنيقة ونظيفة، والظهور بأجمل شكل للترحيب بضيوفك، إن العباءة هي الخيار الأكثر أناقةً وجمالاً لاستقبال ضيوفك في العيد.

4 عادات سلبية يتبعها معظمنا في العيد علينا تجنبها

أفكار مميزة لاستقبال الحجاج عند العودة من الحج