احذري هذه المعتقدات الشائعة حول العناية بالطفل الرضيع.

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أغسطس 2015 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
احذري هذه المعتقدات الشائعة حول العناية بالطفل الرضيع.
ترتبك الأم الجديدة وخاصةً إذا كانت أم للمرة الأولى وتشعر بالخوف والحيرة بكيفية العناية بطفلها الرضيع والاهتمام به فتلجأ لطرح الأسئلة وتلقي التعليمات ممن حولها الأمر الذي قد يعود عليها ببعض الأخطاء. خاصةً أن هناك العديد من المعتقدات الخاطئة الشائعة والتي يقوم بها الكثيرين أثناء العناية بالأطفال. والتي من الضروري تجنبها وعدم الانجرار ورائها لاقتراف أقل عدد ممكن من الأخطاء أثناء الاهتمام بأطفالنا.
 
عدم السماح للرضيع بالبكاء: 
يشعر الأهل عادةً بالقلق حيال بكاء الطفل الرضيع ويحرصون على عدم بكائه.
إلا أن الأمر طبيعي للغاية. فمن الطبيعي أن يبكي الطفل حتّى وإن كانت جميع احتياجاته مؤمّنة. 
ولكن بالطبع يجب التأكد أولاً أن بكاء الطفل غير مرتبط بارتفاع درجة الحرارة لديه أو المغص أو الطفح الجلدي أو غيرها من الأعراض التي تدل على أن الطفل يعاني من مرض أو ألمٍ ما ولابد هنا من مراجعة الطبيب فوراً.
 
تعرفي أيضاً على: خطر تمليح الطفل
 
ضرورة اصطحاب المولود الجديد إلى أماكن مكتظّة حتى يعتاد الأمر:
إن هذا المعتقد خاطئ تماماً فالطفل لايشعر بالملل في المنزل، بل العكس هو يشعر بالأمان والراحة خاصةً أنه اعتاد أجواء المنزل. وكل ما يحتاجه هو الهدوء والنوم إلى جانب الطعام.
إذا عزيزتي الأم احرصي على ألا تصطحبي الطفل إلى أماكن مكتظة بالناس خاصةً أنّ مناعته في أشهره الأولى تكون ضعيفة وقليلة وقد يعرّضه  ذلك للإصابة بالكثير من الفيروسات والأمراض.
 
وضع البطانيات والألعاب في سرير الطفل: 
احذري من ملء سرير الطفل بالوسادات والأغطية أو الألعاب لأن ذلك قد يكون خطيراً في مرحلة من المراحل. فمن الممكن أن يقوم بتغطية وجهه بها دون أن يستطيع إزاحتها فتؤدي إلى اختناقه . كما من الممكن أن يبتلع شيئاً أو قطعة ما من أحد الألعاب وتؤدي لاختناقه أيضاً. لذا كوني حريصة وحذرة جيداً من الأمر.
 
التكلّم كالأطفال: 
احرصي على أن تتحدثي مع الطفل بلغة سليمة مهما كان صغيراً فهو يحتاج لمشاهدة حركة فمك لدى نطقك بالكلمات كما أنه يستمع لإيقاعها.
 
إطعام الطفل قبل أن يبلغ الأشهر الستة الأولى من عمره:
قد ينصحك الكثيرون ممن حولك بأن تبدئي بإطعام الطفل بعض الأطعمة بعمر مبكر جداً. إلا أن هذا الأمر خطير جداً قبل أن يبلغ طفلك الأشهر الستة الأولى من عمره فلا تقدمي على ذلك. كما عليك أن تبدئي بإدخال الطعام إلى نظامه الغذائي بكميات قليلة جداً وبشكل تدريجي.
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار