احذر! مشروبات الطاقة تدمر صحتك

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 أبريل 2020
احذر! مشروبات الطاقة تدمر صحتك
مقالات ذات صلة
أضرار الرجيم بدون ممارسة الرياضة
العصير الأخضر فوائده وأضراره
رياضة اليوغا

تبحثين في كثير من الأوقات عن الأطعمة والمشروبات التي تحفزك وتمنحك طاقة أكبر لإتمام مهامك اليومية بأعلى درجة من التركيز، ومشروبات الطاقة أحد المشروبات التي قد تلجأين إليها لتنشيطك ورفع درجة التركيز، إلا أن هذه المشروبات مثلما لها تأثيرها الفعال في زيادة التركيز ومنحك طاقة أكبر، لها تأثيرات سلبية على الصحة قد تهدد حياتك.

أضرار مشروبات الطاقة

أضرار مشروبات الطاقة كثيرة ومتعددة، وتؤثر على صحتتك وصحة جسمك، ومن أهم هذه الأضرار:

  • الإضرار بالجهاز الهضمي، والتسبب في تقرحات المعدة، فنسبة الكافيين المرتفعة في هذه المشروبات، تتسبب في الإضرار بجهازك الهضمي، وتزيد نسبة الإفرازات الحمضية في المعدة وهو ما يساعد على زيادة نسبة احتمالية التعرض لتقرحات المعدة والمريء.
  • تحتوي مشروبات الطاقة على كمية عالية من السكريات الصناعية، والتي تعمل بدورها على تدمير بعض الفيتامينات مثل فيتامين B والمسئول عن كثير من الوظائف الحيوية في جسمك.
  • تزيد مشروبات الطاقة من نسبة التعرض لزيادة في وزنك، لذلك فإن كنت تتبعين حمية غذائية، أو ترغبين في الحفاظ على صحة جسمك ورشاقتك، فلن تكون مشروبات الطاقة اختيار جيد لك.
  • تؤثر مشروبات الطاقة على نسبة استجابة الأنسجة للأنسولين، وهو ما يزيد احتمالية الإصابة بداء السكري.
  • تزيد مشروبات الطاقة من ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وهو ما يجعلها مهدد لكثير من أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أن زيادة نبضات القلب يؤدي إلى إجهادها.
  • التوتر والقلق، فعلى الرغم من دور هذه المشروبات في رفع درجة تركيزك، وتنشيط الجسم، إلا أنها تمنح الجسم كمية ضخمة من الكافيين والمنبهات الأخرى، وهو ما يتسبب في اضطرابات النوم، وعدم دخولك في نوم عميق، وزيادة التوتر والقلق نظراً لعدم حصول الجسم على قسط كاف من النوم.
  • الإدمان! فمشروبات الطاقة شأنها شأن كل المنبهات الأخرى التي تحتوي على الكافيين ومن الممكن أن تعتادين عليها دون توقف، وهو ما يعرضك لكثير من الأضرار.

مشروبات الطاقة والضغط

هناك علاقة مباشرة بين مشروبات الطاقة والضغط، فتتسبب مشروبات الطاقة في زيادة نبضات عضلة القلب، وارتفاع ضغط الدم، فأثبتت دراسات أن مشروب واحد من مشروبات الطاقة يتسبب في رفع ضغط الدم بنسبة أكبر من 76%، كما أنه يتسبب في زيادة إفراز هرمون "تيربونفرين" وهو هرمون التوتر والإجهاد.

الكمية الآمنة من مشروبات الطاقة

بعد أن تعرفت على أضرارها بما تتسائلين عن الكمية الآمنة من مشروبات الطاقة، فالحد المسموح به من الكافيين يومياً يجب ألا يزيد عن 300 مليغرام، أي ما يعادل من 2 إلى 4 فناجين من القهوة، ومشروبات الطاقة تحتوي الوحدة الواحدة منها على ما يعادل من 100 إلى 200 مليغرام لكل حصة.