في اليوم العالمي للرقص كيف يساعد الرقص على تحسين صحتك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 أبريل 2024 آخر تحديث: الإثنين، 29 أبريل 2024
في اليوم العالمي للرقص كيف يساعد الرقص على تحسين صحتك

يصادف اليوم الاثنين 29 أبريل يوم الرقص العالمي لتسليط الضوء على أهمية دمج الرقص في الثقافة والمجتمع، إلى جانب فوائده في الصحة الجسدية والنفسية. في اليوم العالمي للرقص كيف يساعد الرقص على تحسين صحتك.

فوائد صحية مذهلة للرقص

هناك عدد لا يحصى من الفوائد الصحية الجسدية والعقلية والعاطفية لممارسة الرقص سواء كان بمفردك أو مع مجموعة تهوى الرقص. ويلعب الرقص دوراً رائعاً في تحسين صحتكِ من خلال: [1]

الرقص يحسن صحة قلبكِ

أدرجت جمعية القلب الأمريكية الرقص كمثال عملي على تمارين التحمل التي يمكن أن تحسن صحة قلبكِ، حيث يزيد الرقص من قدرة القلب والأوعية الدموية على التحمل لأنه يرفع معدل التنفس ومعدل ضربات القلب.

الرقص يزيد من قدرة الدماغ

وجدت دراسة أجرتها مجلة نيو إنجلاند الطبية أن الرقص يمكن أن يعزز الذاكرة ويمنع الخرف والزهايمر، كما يعد تخصيص الوقت لتذكر الخطوات والحركات للرقص أيضاً طريقة رائعة لتعزيز قدرات الدماغ والمهارات المعرفية مثل التخطيط والتنظيم.

الرقص يحسن المرونة

يزيد الرقص من المرونة ويقلل من تَيبُّس المَفاصِل الذي يمنعكِ من أداء العديد من أنشطتكِ اليومية؛ فحتى تمارين التمدد البسيطة المرتبطة بالرقص يمكن أن تساعد في تخفيف آلام المفاصل. كما يفيد الرقص في زيادة القوة العضلية، والقدرة على التحمل، واللياقة الحركية، وزيادة القدرة التنفسية، وتحسين توتر العضلات وقوتها.

الرقص يخفض الكولسترول السيئ

يساعد الرقص في السيطرة على مستويات الكولسترول والدهون في الجسم، ما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد الرقص لتنحيف الجسم

يعد الرقص بمختلف أشكاله وأنواعه حول العالم شكل من أشكال التمارين الهوائية واللاهوائية، وتساهم بشكل في تخفيف الوزن والحصول على جسم رشيق. كلما زاد إيقاع أسلوب الرقص، يحرق المزيد من السعرات الحرارية حيث يمكن أن يحرق 30 دقيقة من الرقص ما بين 90 إلى 252 سعرة حرارية.

لكل نوع من أنواع الرقص فاعلية مختلفة في إنقاص الوزن وتنحيف الجسم، وفيما يلي دور لكل نوع من رقص في إنقاص الوزن:

الرقص الحر وإنقاص الوزن

يتم تنفيذ الرقص الحر في الغالب على موسيقى إيقاعية سريعة حيث يتعين عليكِ القيام بحركات عفوية، مما يزيد من المرونة والتوازن. إذا كنتِ تؤدين رقصاً حراً على أنغام موسيقى مبهجة لمدة 30 دقيقة، فستحرقين 180 سعرة حرارية.

رقص السالسا وإنقاص الوزن

يدور رقص السالسا حول التأرجح والانحناء والدوران، مما يزيد من مرونة الجسم. إذا رقصتِ هذه الرقصة لمدة ساعة واحدة، فستحرقين حوالي 420 سعرة حرارية.

الرقص الشرقي وإنقاص الوزن

يمكن أن تساعدكِ ممارسة الرقص الشرقي لمدة 30 دقيقة كل يوم على حرق 300 سعرة حرارية، إلى جانب تنسيق ظهركِ ووركيكِ وعضلات البطن.

رقصة الهيب هوب وإنقاص الوزن

 رقص الهيب هوب هو شكل من أشكال الرقص عالي الكثافة وعالي التأثير يتم تأديته بشكل أساسي على موسيقى الهيب هوب. تحرق رقصة الهيب هوب لمدة 30 دقيقة يومياً نحو 300 سعرة حرارية.

الرقص الهندي وإنقاص الوزن

مكن أن يساعد أداء رقص بوليوود الهندية على موسيقى الإيقاع السريع في التخلص من كمية جيدة من الوزن الزائد، إلى جانب تحسين صحة القلب والرئتين.

البالية وإنقاص الوزن

يعد رقص الباليه غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المفاصل أو الجسم الثقيل. إن 30 دقيقة من رقص الباليه سيحرق حوالي 202 سعرة حرارية في الشخص الذي يزن 77 كغم.

دور الرقص في تحسين الصحة النفسية

يقلل الرقص من التوتر والقلق

وجدت دراسة أجرتها مجلة علم الشيخوخة التطبيقي أن الرقص مع الموسيقى يخفف من التوتر والقلق، حيث إن الرقص يزيد من مستويات هرمون السيروتونين، والذي يمكن أن يحسن مزاجكِ.

يعالج الرقص الاكتئاب

وجدت دراسة تبحث في آثار الرقص على المرضى الذين يعانون من الاكتئاب؛ أن أولئك الذين شاركوا في رقصة جماعية أظهروا أقل عدد من الأعراض المرتبطة بالاكتئاب وكانوا أكثر نشاطاً وتفاؤلاً من لم يشاركوا في الرقصة الجماعية.

يحسن الصحة الاجتماعية والعاطفية

يعتبر حضور دروس الرقص طريقة رائعة لتكوين صداقات جديدة، وتوسيع دائرة العلاقات الاجتماعية، حيث يمكن أن يزيد من مشاعر السعادة، ويقلل من التوتر.

يزيد احترام الذات والثقة بالنفس

تشير الدراسات إلى أن الذين يمارسون الرقص يتسمون بمستويات عالية من احترام الذات والثقة بالنفس. [2]

من المؤكد أن الرقص أمر ممتع ومسلٍ، لكن هل تعلم أن هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالرقص بمختلف أنواعه؟ في اليوم العالمي للرقص كيف يساعد الرقص على تحسين صحتك. اجعلي الرقص جزءاً من روتينكِ العام للصحة والعافية.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: الرقص في الحلم

  • الأسئلة الشائعة

  1. هل الرقص يغني عن الرياضة؟
    يساهم الرقص في تنسيق شكل الجسم والتخلص من الوزن الزائد، لكنه لا يغني عن الرياضة في بناء العضلات وزيادة قوتها.
  2. هل الرقص يعالج الاكتئاب؟
    أشارت دراسة علمية أن الرقص يعالج الاكتئاب وتحسين الصحة النفسية.
  3. كيف يساعدكِ الرقص على الارتياح؟
    عندما ترقصين، يفرز جسمكِ الاندورفين، وهذه مادة كيميائية تحفز الطاقة الإيجابية ومشاعر الفرح والسعادة، مما يساعد على تحسين حالتكِ العاطفية.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار