10 أخطاء تدمر الشعر تجنبيها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 ديسمبر 2023
10 أخطاء تدمر الشعر تجنبيها

هل تعانين من تلف الشعر وجفافه؟ ما هي الأخطاء التي من شأنها أن تلعب دوراً في تلف الشعر؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم 10 أخطاء تدمر الشعر تجنبيها.

10 أخطاء تدمر الشعر عليك تجنبها

يتعرض الشعر بشكل يومي لعدد كبير من المؤثرات الخارجية بما في ذلك أشعة الشمس فوق البنفسجية والمنتجات اليومية المستخدمة التي تحتوي على عدد من المواد الكيميائية والتي تؤدي إلى تلف الشعر وجعله يبدو باهتاً وأكثر هشاشة، فيما يلي أبرز 10 أخطاء تدمر الشعر تجنبيها للحفاظ على رطوبة شعرك:

الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية على الشعر

تحتوي معظم المواد المستخدمة لتصفيف الشعر على مزيج من المواد الكيميائية كالكحول والسيليكون وكبريتات لوريل الصوديوم وغيرها من المنتجات التي تمنح شعرك اللمعان والنعومة على المدى القصير وهي  ذاتها التي تسبب تلفه على المدى الطويل.

الاستخدام المفرط للحرارة على شعرك

تعد الأدوات المستخدمة لتصفيف الشعر أحد الأسباب الرئيسية لتلف الشعر وجفافه. تعمل هذه الأجهزة على سحب الرطوبة من الشعر ليبدو أكثر تقصفاً. عوضاً عن استخدام الحرارة اتركي شعرك ليجف بالهواء الطلق.

أخطاء تدمر الشعر- الاستخدام المفرط للحرارة

عدم حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية

كالبشرة تماماً التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية دون حماية قد يعرض شعرك للتلف، قومي باستخدام واقي الحرارة لحماية شعرك من الحرارة المرتفعة.

تمشيط الشعر وهو مبلل

من الأخطاء التي تدمر الشعر هي تمشيط الشعر وربطه هو مبلل. من منا لا يرغب بالحصول على شعر أملس بعد الاستحمام، الحقيقة هي أن الشعر بعد الاستحمام يكون بأضعف حالاته، تمشيط الشعر وهو في هذه الحالة قد يزيد من فرصة تساقطه. اتركي شعرك حتى يجف جزئياً ومن ثم قومي بتمشيطه، على سبيل المثال اتركيه ل30 دقيقة ومن ثم باشري بتمشيطه مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية اختيار مشط واسع الأسنان لفك تشابك الشعر.

من الأمور الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار هي أهمية تنظيف فرشاة الشعر قبل البدء بتمشيط الشعر، تتراكم على الفرشاة مجموعة من الزيوت وبقايا المنتجات المستخدمة لشعرك، وعليه التمشيط بفرشاة متسخة قد يعود بالضرر على شعرك.

أخطاء تدمر الشعر - تمشيط الشعر وهو مبلل

استخدام المنتجات الخاطئة للعناية بالشعر

لا تقوم الشركات المصنعة بتصنيع شامبوهات مخصصة لكل نوع شعر دون سدى، احرصي على اختيار الشامبو والبلسم الذي يتناسب مع نوع شعرك وفروة رأسك. قد يكون الشامبو الذي يحتوي على عسل أو خليط الزيوت الطبيعية خياراً مناسباً.

ينصح خبراء الشعر الابتعاد عن وضع الزيوت أو الكريمات على فروة الرأس والاكتفاء بوضعها على الأطراف حتى لا تتسبب بسد المسام لذي قد ينجم عنه أضرار كثيرة أخرى.

تجفيف الشعر باستخدام المنشفة القطنية

قد تبدو هذه العملية بسيطة إلا أنها قد تدمر شعرك. على الرغم من درجة امتصاصها العالية للماء إلا أن استخدام المنشفة القطنية قد تدمر شعرك، يمكن لهذه المناشف أن تزيد من احتكاك شعرك ببعضه البعض مما يجعله أكثر تشابكاَ الأمر الذي سيزيد من فرصة تساقطه عند تمشيطه. لتخطي هذه المشكلة بإمكانك إما ترك شعرك يجف بالهواء الطلق أو بإمكانك استخدام المناشف المصنوعة من الألياف الطبيعية.

غسل الشعر بشكل يومي

للحفاظ على رطوبة الشعر وفروة الرأس تنتج فروة الرأس كمية من الزيوت الطبيعية التي يحتاجها الشعر للبقاء لامعاً وصحياً. غسل الشعر بشكل يومي يجرد الشعر من هذه الزيوت مما يجعله يبدو باهتاً. للحماية شعرك من الدمار ينصح بغسله كل 2 إلى 3 أيام تقريباً.

النوم على وسادة قطنية

هل كنتي تعرفين أن النوم على الوسادة القطنية يزيد من تشابك شعرك وفرصة تكسره. للحماية من ذلك ينصح باستخدام غطاء الوسادة الحريري الذي يحفاظ على نعومة شعرك طوال الليل.

أخطاء تدمر الشعر - النوم على وسادة قطنية

عدم قص الشعر 

من منا لا يحب الحصول على شعر طويل وصحي، للحفاظ على صحة شعرك لا بد لك من الالتزام بعملية قصه بشكل دوري، ينصح أغلب خبراء الشعر بضرورة قص الشعر كل 3 شهور تقريباً للحفاظ على صحة أطراف الشعر وحمايتها من التقصف.

عدم استخدام الشامبو المنقي للشعر 

للتخلص من تراكمات الشامبوهات والمواد المستخدمة للشعر لا بد لك من استخدام الشامبو المنقي مرة واحدة شهرياً على الأقل لمنح شعرك البداية الجديدة التي يستحقها.

نصائح مختلفة للحصول على شعر صحي

والآن وبعد أن تحدثنا عن أكثر أخطاء تدمر الشعر شيوعاً لا بد لنا من التحدث قليلاً عن بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعدك في الحصول على شعر صحي وطويل، فيما يلي أبرز هذه النصائح: [2]

  • تجنبي تعريض شعرك للحرارة، كما ذكرنا سابقاً فإن تعريض الشعر للحرارة يجعله يبدو باهتاً وجافاً، اتركي شعرك ليجف من تلقاء نفسه في الهواء الطلق.
  • التقليل من تناول السكريات والأطعمة التي تحتوي على المواد الكيميائية، تناول السكريات بكثرة يؤثر سلباً على الشعيرات الدموية المغذية للشعر.
  • الحصول على كمية كافية من المواد المغذية، احرصي على جعل طعامك غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك للنمو والبقاء بصحة جيدة مثل فيتامين د وأحماض الأوميغا 3 الدهنية.
  • تجنب استخدام المضادات الحيوية، استخدام المضادات الحيوية بكثرة يؤدي إلى قتل البكتريا في الأمعاء المسؤولة عن إنتاج البيوتين وهو أحد البروتينات الأساسية للشعر.
  • التقليل من الضغط والتوتر، يمكن لممارسة تمارين اليوغا والتنفس أن تساعدك في تهدئة نفسك، أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة ما بين الضغط والتوتر وزيادة فرصة تساقط الشعر.

متى تجب استشارة الطبيب

في حال فشل الطرق السابقة في الحصول على شعر صحي ولامع يتوجب عليك استشارة طبيب جلدية معتمد. قد لا تكون مشكلة تساقط شعرك أو ترققه ذات علاقة بالروتين المعتمد قد يكون مرتبطاً بأسباب أخرى يمكن أن يكون بعضها مرضياً، مراجعة الطبيب ستمكنك من الحصول على المساعدة اللازمة لحل المشكلة جذرياً. [3]

كانت هذه أهم أخطاء تدمر الشعر وطرق الوقاية منها، لا تتردد بطلب المساعدة في حال ملاحظة أي أعراض تستدعي ذلك كتساقط الشعر أو غيرها من المشاكل.

شاهدي أيضاً:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار