حافظي على صحتك من نزلات البرد بنصائح بسيطة

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
حافظي على صحتك من نزلات البرد بنصائح بسيطة

مع بداية فصل الشتاء تزداد فرصة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا عند الأطفال والكبار، حافظي على صحتك من نزلات البرد بنصائح بسيطة.

نصائح بسيطة للوقاية من نزلات البرد

معظم الأشخاص يصابون بنزلات البرد مرتين سنوياً على الأقل، فيما يلي بعض النصائح البسيطة لوقاية نفسك من نزلات البرد: [1]

اغسل يديك بالصابون والماء الدافئ 

احرص على غسل يديك بالصابون والماء الدافئ أو تعقيمها بواسطة معقم الأيدي في كل مرة تقوم بها بمصافحة شخص ما أو لمس أي شيء قد يكون ملوثاً بالجراثيم.

تجنب لمس عينيك وفمك

للحفاظ على صحتك من نزلات البرد لا بد لك من تجنب لمس وجهك أو عينيك أو فمك دون غسلها للحد من انتشار الفيروسات والبكتيريا.  

الحصول على قسط كافي من النوم والراحة 

عدم الحصول على قسط كافي من الراحة قد يؤثر سلباً على جهازك المناعي ويسبب إضعافه مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. للحفاظ على صحتك من الأمراض ونزلات البرد ينصح بالحصول على 7 إلى 9 ساعات نوم يومياً.

ممارسة التمارين الرياضية

لا تقتصر أهمية الرياضة على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية فحسب إنما تساعد في تعزيز عمل جهازك المناعي وتساعدك على إدارة التوتر وهو ما تحتاجه في موسم انتشار نزلات البرد والأمراض.

تجنب قضم أظافرك 

تشكل المنطقة تحت الأظافر بيئة مناسبة لنمو الجراثيم، بقضمك لأظافرك ستنتقل الجراثيم  من الأظافر إلى مجرى الدم وعليه ستزداد فرصة إصابتك بالأمراض. 

تجنب الاختلاط بالمرضى

احرص على الاحتفاظ بمسافة أمان بينك وبين أي شخص آخر مصاب بالأمراض، يمكن أن تنتقل الجراثيم من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ الناجم عن السعال أو العطس.

الحصول على كمية كافية من الماء والسوائل

الحصول على كمية كافية من الماء والسوائل يساعدك في طرد الجراثيم والسموم من جسمك وعليه يحافظ على صحتك من نزلات البرد.

تناول المكملات الغذائية 

يمكن لتناول الفيتامينات والمعادن أن يساعدك في التقليل من فرصة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، تساعد هذه الفيتامينات في تقوية الجهاز المناعي وتحسين وظائفه، من المكملات الغذائية التي ينصح بتناولها بشكل يومي هي أحد الآتي:

  • فيتامين ج.
  • فيتامين د.
  • الزنك.
  • مضادات الأكسدة.
  • البروبيوتك.

أفضل طريقة للوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد

من أفضل الطرق للوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد في موسم الشتاء هي عن طريق الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمي، قد يقلل مطعوم الإنفلونزا من فرصة إصابتك بنزلات البرد، وفي حال أصبت بعد أخذ اللقاح يمكن للقاح أن يقلل من شدة مرضك ومدته.

لضمان الحصول على النتيجة المرجوة من اللقاح لا بد لك من أخذ اللقاح قبل بداية موسم الأمراض بأسبوعين تقريباً. 

تجدر الإشارة إلى أهمية الأخذ بعين الاعتبار أن لقاح الإنفلونزا قد لا يناسب بعض الأشخاص المصابين ببعض الحالات المرضية. [2]

الوقاية من البرد

أطعمة للحفاظ على صحتك من نزلات البرد

هل يمكن لتناول أطعمة معينة أن يعزز جهاز المناعة لديك؟ تناول نظام غذائي غني بجميع العناصر المغذية من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الجهاز المناعي، وتحميك من الإصابة بالأمراض، فيما يلي أبرز الأطعمة التي تساعدك في الحفاظ على صحتك والوقاية من نزلات البرد: [3]

الأسماك 

تتسم الأسماك بمحتواها الغني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، تعد هذه الأحماض طريقة جيدة لتعزيز عمل جهازك المناعي، من الأمثلة على ذلك سمك السلمون، والسردين وغير ذلك.

الحمضيات

تتسم الحمضيات بمحتواها الغني بفيتامين ج، يعد فيتامين ج أحد الطرق الفعالة لتعزيز عمل الجهاز المناعي، من الأمثلة على الأطعمة الغنية بالحمضيات هي البرتقال، والليمون، والجريب فروت وغيرها.

الثوم

يتسم الثوم بمحتواه الغني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي، يمكن لتضمين الثوم في نظامك الغذائي أن يساعدك في الحفاظ على صحتك من نزلات البرد والفيروسات.

الزنجبيل 

يتسم الزنجبيل بمحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن كالمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ج، يمكن لذلك أن يساعد في تخفيف شدة الالتهاب والغثيان المصاحب للمرض.

الكركم

يتسم الكركم بمحتواه الغني بمادة الكركمين التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التي تعزز من عمل الجهاز المناعي وتقلل من فرصة الإصابة بنزلات البرد والأمراض.

الخضراوات الورقية

تتسم الخضراوات الورقية بمحتواها الغني بمادة البيتا كاروتين وأحماض الفوليك وغيرها والتي تعرف بقدرتها على محاربة نزلات البرد والأمراض.

البروكلي 

يعد البروكلي أحد المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن كفيتامين ج وفيتامين ه وفيتامين أ، جميع هذه العناصر تساعدك على تعزيز الجهاز المناعي. إضافة إلى العناصر السابقة يحتوي البروكلي على مادة الجلوتاثيون وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تهاجم الجذور الحرة وتقلل من أضرارها على الجهاز المناعي.

الفلفل 

إضافة إلى الحمضيات يتسم الفلفل الحلو بمحتواه الغني بفيتامين ج، حاول دائماً تضمين الفلفل الحلو في جميع وجباتك الغذائية كالسلطة وغيرها من الأطعمة.

الزبادي (اللبن) 

يعد اللبن أو الزبادي أحد المصادر الغذائية الغنية بمادة البروبيوتيك، لا تقتصر مزايا البروبيوتيك على تعزيز صحة الأمعاء فحسب إنما تعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي.

بذور عباد الشمس 

تتسم بذور عباد الشمس بمحتواها الغني بمادتي السيلينيوم وفيتامين ه، أشارت الأبحاث إلى أن هذه العناصر يمكن أن تساعد في تعزيز عمل جهاز المناعي.

متى تجب استشارة الطبيب

قد تكون نزلات البرد في بعض الأحيان خطيرة وبالأخص على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، فيما يلي بعض الأعراض التي تستدعي مراجعة الطبيب عند الإصابة بنزلات البرد: [2]

  • ارتفاع حرارة الجسم.
  • السعال.
  • التهاب أو تهيج الحلق.
  • آلام في مناطق مختلفة من الجسم.
  • الشعور العام بالتعب.
  • صداع متوسط إلى شديد.
  • سيلان الأنف. 

كانت هذه أهم المعلومات حول طريقة الحفاظ على صحتك من نزلات البرد، تذكر دائماً أهمية استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي أعراض تستدعي ذلك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار