اضرار شراب الشعير

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يناير 2021
اضرار شراب الشعير
مقالات ذات صلة
أسباب شعورك بالتعب أثناء العمل
تعلمي كيفية زراعة حديقة الشاي العشبية داخل منزلك لتقوية المناعة
عدد ساعات النوم الطبيعي

الشعير واحد من أهم محاصيل الحبوب، حيث يحتوي على العديد من الفوائد، والشعير ما هو إلا خليط  من دقيق الشعير بالماء، فعلى الرغم من أنه اختيار صحي يمكن أن يخفف عدد من المشاكل الصحية، إلا أنه أيضا له أضرار لابد من تجنبها أثناء تناوله، ماء الشعير لها فوائد وأضرار، وعليكِ التعرف عليها وتجنب الإفراط في تناول ماء الشعير تجنبًا لحدوث بعض المضاعفات والإصابة.

أضرار ماء الشعير على جسم الإنسان

تأثير الشعير على بعض الأدوية

يؤدى تأثير شراب الشعير عكسي عند استعماله مع بعض الأدوية، كأدوية السكري، حيث يتسبب شراب الشعير في انخفاض مستوى السكر في الدم وهو ما يقوم به دواء السكري بالفعل، الأمر الذي يتسبب في انخفاض حاد في السكر ويتسبب في حالة مرضية.

عليكِ استشاره الطبيب، في حال تناول الأدوية التي تؤخذ بالفم، حيث قد يؤثر شراب الشعير على امتصاص هذه الأدوية أو التأثير على مفعولها، حيث لابد من  ترك مدة لا تقل عن 3 ساعات بين شرب الشعير وتناول الأدوية.

ماء الشعير تسبب غازات بالجسم

يحتوى الشعير على عدد من الألياف الغذائية والتي هي قابلة للذوبان، والتي تسبب غازات فى الأمعاء، حيث تقوم هذه الألياف في نشاط البكتيريا المفيدة الموجودة في القولون ، فعليكِ الحد  من تناول كمية ماء الشعير لمنع تكوين الغازات فى المعدة.

ماء الشعير يسبب تهيج المعدة

 ليس فقط تناول مياه الشعير بكميات كبيرة  يسبب في غازات بالمعدة فقط، بل يسبب أيضًا تهيج في المعدة مع أعراض طفيفة إلى رئيسية مثل الألم ، وتشنجات ، والانتفاخ ، وأحيانا حتى الإسهال.

الإصابة بالإمساك بسبب ماء الشعير

عليكِ التوقف عن شرب الكثير من شراب الشعير ، حيث هناك فرص أكبر  للإصابة بالإمساك المزمن، حيث لابد من عدم الإفراط في تناول الشعير، وفي حالة الإمساك الحاد، قد تواجه نزيف المستقيم مع الشعور بألم حاد، أشارت بعض الدراسات إلى أن شراب الشعير يمكن أن يسبب تلوث فطري من وقت لآخر.

ماء الشعير تسبب الحساسية

إذا كنتي تعاني من فرط الحساسية فى وقت قريب قد تعانى من عدد من الأعراض مثل الطفح الجلدي والالتهابات والخلايا وتهيج العينين وتورم العيون والجفون والأنف والذراعين والساقين وحتى الحساسية المفرطة، إذا تناولتِ الشعير بكميات كبيرة.

تمزق المريء بسبب ماء الشعير

يمكن للشعير أن يضر المريء أيضًا بسبب الألياف عند إعداد مشروب الشعير  تأكد من إضافة كمية كافية من الماء إلى مستخلص الشعير للتخفيف من أضراره، بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن تواجه صعوبة في البلع  والتي يمكن في نهاية المطاف أن تسبب  تمزق المريء.

انخفاض نسبة السكر في الدم

تناول كميات كبيرة من مشروب الشعير يتسبب في تقليل كمية السكر في مجرى الدم إلى حد كبير، إذا انخفض مستوى السكر أقل من السكر ، فسوف تصاب بنقص السكر في الدم.

الشعير بيسبب الربو

تصيب أضرار شراب الشعير  بالربو، حيث يمكن لهذه الحبوب أن تسبب حساسية خطيرة في الجهاز التنفسي، خاصة للأشخاص العاملين في المخابز .

أضرار  الشعير على للحامل

لا يشكل تناول الشعير أي خطر حتى على الحوامل طالما تم تناوله بكميات محدودة، الا أنه لابد أن تمتنع السيدات المرضعات عن تناوله بجميع أشكاله.

والإفراط في تناول الشعير يضر المرأة الحوامل حيث يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار قبل تناول مغلي الشعير، فالسيدات التي لديهم حساسية من الجلوتين، حيث أن الشعير المغلي يتسبب في الشعور باضطرابات هضمية وألم وانتفاخ، قد يصل إلى حدوث ضرر دائم في الأمعاء الدقيقة.

كما أنه من الممكن أن بسبب الشعير الإجهاض للمرأة الحامل، في حالة تناوله من قبل النساء اللاتي يعانين من حساسية الغلوتين، كما أنه في حالة المعاناة من حساسية الشعير، قد تصاب بعض النساء بضيق في التنفس وحكة أو طفح جلدي.

وبالرغم من الأضرار التي تصيب الإنسان من تناول كميات كبيرة من ماء الشعير، إلا أن فوائد الشعير  عديدة حيث يحتوي على كثير من  الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى المنجنيز والمغنيسيوم والفسفور وهي عناصر مفيدة جدا للعظام.

شاهدي أيضاً: رجيم الماء

فوائد ماء الشعير للصحة

يساعد الشعير على تخسيس الوزن

يحتوى الشعير على كمية كبيرة جدا من الألياف، وبالرغم من أنها مضرة إلا أنها تساعد في إشباع لفترات طويلة جدا وبالتالي سيقل استهلاكك للطعام وتقل سعراتك الحرارية اليومية وينقص وزنك.

يحارب السرطان ومفيد للقلب

يساعد الشعير على محاربة  السرطان لاحتوائها على عنصر يسمى السيلينيوم ولن تجد هذا العنصر في الكثير من الاطعمة، وهو يساعد جهاز المناعة ويقويها ويؤثر على المركبات السرطانية في الجسم.

تعمل ماء الشعير على تخفيض الكوليسترول الضار في الجسم، حيث هو مفيد للقلب وقد يخفض ضغط الدم، حيث يعتبر مهم ومفيد جدا لصحة الإنسان، أو يمكن تناول قهوة الشعير للاستفادة من فوائدها.