التقشير الكيميائي للوجه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022
التقشير الكيميائي للوجه
مقالات ذات صلة
التقشير الكيميائي للبشرة
7 أمور قد تتعرضين لها بعد التقشير الكيميائي
تقشير الوجه في العيادة

يمكن تعريف التقشير الكيميائي على أنه أحد أنواع العلاج التجميلي الذي يلجأ له الأطباء لتحسين مظهر البشرة وملمسها وذلك عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة، بإمكانك تطبيق التقشير الكيميائي للوجه في المنزل أو في العيادات، تابع المقال الآتي لتعرف على خطوات إجراء التقشير الكيميائي.

التقشير الكيميائي للوجه في المنزل

يتم في التقشير الكيميائي استخدام مجموعة من المواد الكيميائية لتخلص من خلايا الجلد الميتة والتالفة في البشرة، فيما يلي كل ما تريد أن تعرفه عن عملية التقشير الكيميائي في المنزل، [1]

المواد المستخدمة في التقشير الكيميائي في المنزل

فيما يلي  أبرز المواد الكيمائية المستخدمة في عملية التقشير الكيميائي في المنزل،

  • التقشير بالإنزيمات، يعد هذا النوع هو الأخف على الإطلاق وذلك لكونه مشتقاً من مواد طبيعية كالفواكه مثلا، يعد هذا النوع الخيار الأمثل لأصحاب البشرة الحساسية أو الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل الأحماض القوية. يعمل هذا النوع على إزالة الجلد الميت وتنقية المسام بطريقة لا تجعل البشرة حساسة اتجاه أشعة الشمس.
  • حمض الماندليك، يساعد حمض الماندليك على تحسين ملمس البشرة والتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، يعد هذا النوع هو الأفضل لمشاكل حب الشباب، لتعزيز الفائدة ينصح باستخدام حمض الماندليك مع حمض الساليسيليك.
  • حمض اللاكتيك، يتميز هذا النوع من المقشرات بكونه خفيفاً ولطيف على البشرة، يساعد حمض اللاكتيك على تنعيم البشرة والمساعدة في تخليصها من التجاعيد الخفيفة. يعد حمض اللاكتيك أكثر فعالية من حمض الجليكوليك في علاج فرط التصبغ وتغير لون الجلد.
  • حمض الساليسيليك، يعد واحد من أفضل أنواع التقشير المستخدمة لعلاج حب الشباب، يتميز بقابليته للذوبان في الزيت وبذلك فهو فعال في الوصول إلى زوايا المسام والتجاعيد والتخلص من أي بقايا تسبب انسداد المسام. يستخدم هذا النوع من التقشير الكيميائي في علاج كل من الآتي: فرط التصبغ، الكلف والنمش، الثآليل والزوائد الميتة على الجلد،أي أضرار ناجمة عن أشعة الشمس، والتصبغات الجلدية.
  • حمض الجليكوليك، يعد هذا النوع من الأحماض بفعاليته العالية، إذ يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين في سطح البشرة، ويقلل من ظهور التجاعيد، وبذلك فهو يعد مثالي لتخلص  من الندوب والآثار الناجمة عن حب الشباب.

طريقة تطبيق التقشير الكيميائي في المنزل

قبل البدء بعملية التقشير الكيميائي عليك العلم أن هذه المواد الكيميائية يمكن أن تسبب بعض الآثار السلبية على سطح البشرة، وعليه ينصح بعدم استخدامها بشكل يومي أو أكثر من مرة في الأسبوع، مع ضرورة استشارة أخصائي جلدية قبل البدء باستخدامها، أما عن طريق تطبيق التقشير الكيميائي فيمكنك اتباع الخطوات التالية،

  • اختبار المادة على بقعة من الجلد، ينصح باختبار المادة على منطقة صغيرة من سطح الجلد قبل البدء بتطبيقها على الجلد بأكمله، بإمكانك تطبيق المادة على الذراع من الداخل والانتظار مدة 48 ساعة لتحقق من أي ردود فعل تحسسية، ومن ثم إعادة التحقق من المنطقة ذاتها بعد مرور 95 ساعة لتحقق من أي رد  فعل متأخر.
  • في حال عدم ملاحظة أي ردود فعل غريبة أصبح بإمكانك البدء بتطبيق المادة على الجلد، يجدر التنويه إلى أهمية البدء بتطبيق هذه المواد بشكل تدريجي، على سبيل المثال: على افتراض أنك بدأت باستخدام 15% من حمض الماندليك، في الأسبوع الأول قم بتركه لمدة 30 ثانية على البشرة، في الأسبوع الثاني قم بتركه لدقيقة واحدة، في الأسبوع الثالث لمدة دقيقة ونصف وهكذا إلى أن تصل إلى مدة الخمس دقائق، في حال ملاحظة أن التقشير الكيميائي الذي تقوم باستخدام غير كافي أصبح بإمكانك الانتقال إلى مرحلة رفع النسبة المئوية والانتقال إلى استخدام نسبة 25% من الحمض ذاته والبدء بعملية التدرج بالوقت من جديد إلى حين الوصول إلى النتائج المرجوة.

التقشير الكيميائي للوجه في العيادات

سيبدأ أخصائي البشرة أو الطبيب عملية التقشير الكيميائي في العيادة بتنظيف البشرة وتغطية الشعر والعينين لحمايتهما، بإمكانك التعرف فيما يلي على أنواع التقشير الكيميائي للوجه في عيادة الطبيب، [2]

التقشير الكيميائي الخفيف

غالبا لا يحتاج هذا النوع استخدام أي مسكنات لتخفيف الألم، ويتم بخطوات بسيطة كالتالي،

  • سيقوم الطبيب بتطبيق السائل الكيميائي باستخدام فرشاة أو شاش أو كرات من القطن، غالبا ما يكون السائل الكيميائي المستخدم في هذا النوع هو حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك.
  • سيبدأ الجلد المعالج بالتحول إلى اللون الأبيض، في هذه الأثناء قد تشعر بالقليل من الوخز على الجلد.
  • عند الانتهاء سيقوم الطبيب باستعمال سائل التحييد أو غسل الجلد المعالج لإزالة السائل الكيميائي.

التقشير الكيميائي المتوسط

قد يحتاج الشخص في هذا النوع إلى استخدام بعض الأدوية المسكنة للألم، فيما يلي خطوات التقشير الكيميائي المتوسط،

  • سيقوم الطبيب بتطبيق السائل الكيميائي باستخدام فرشاة أو شاش أو كرات من القطن، غالبا ما يكون السائل الكيميائي المستخدم في هذا النوع هو حمض التريكلوروسيتيك وفي بعض الحالات يتم استخدامه إلى جانب حمض الجليكوليك.
  • سيبدأ الجلد المعالج بالتحول إلى اللون الأبيض، في هذه الأثناء قد تشعر بالقليل من الوخز على الجلد.
  • سيقوم الطبيب باستخدام الكمادات الباردة  لتهدئة الجلد المعالج. 
  • يمكن أن يستمر الألم لمدة تصل إلى 20 دقيقة.

التقشير الكيميائي العميق

قد يحتاج الشخص في هذا النوع إلى استخدام السوائل الوريدية ومراقبة معدل ضربات القلب عن كثب، فيما يلي خطوات التقشير الكيميائي العميق،

  • سيقوم الطبيب بتطبيق السائل الكيميائي باستخدام فرشاة أو شاش أو كرات من القطن، غالبا ما يكون السائل الكيميائي المستخدم في هذا النوع هو حمض الكربوليك أو المعروف باسم الفينول.
  • سيبدأ الجلد المعالج بالتحول إلى اللون الأبيض أو الرمادي.
  • سيقوم الطبيب المعالج بتنفيذ الإجراء على أجزاء وبفاصل زمني يبلغ 15 دقيقة، وذلك للحد من التعرض لمادة الفينول، قد يحتاج الإجراء كامل مدة 90 دقيقة.

التقشير الكيميائي للوجه للحامل

يعد تقشير البشرة أحد العلاجات التجميلية التي تلجأ إليها السيدات لتخلص من التجاعيد وتجديد شباب البشرة، ولكن يجدر التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب المختص قبل البدء باستخدام التقشير الكيميائي خلال فترة الحمل لأن المواد الكيميائية المستخدمة في العملية قد تدخل إلى مجرى دم الأم وتؤثر على نمو الطفل، بإمكانك التعرف فيما يلي على أبرز أضرار التقشير الكيميائي خلال فترة الحمل، [3]

  • تفاقم مشكلة التصبغ، يمكن أن يزيد التقشير الكيميائي من مشكلة التصبغ الناجمة عن التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل.
  • الإجهاض، تتطلب بعض أنواع التقشير الكيميائي التخدير العام، وهو غير أمن خلال فترة الحمل وقد يتسبب بالإجهاض.
  • عدوى الهربس، يمكن أن يترتب على التقشير الكيميائي للحامل في تفشي عدوى الهربس.
  • أخطار أخرى، منها: احمرار مؤقت للجلد، تندب الجلد، وفي بعض الحالات النادرة قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الكبد والكلى والقلب.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للمرأة الحامل استخدام بعض المواد الأمنة لتقشير الكيميائي خلال فترة الحمل والتي تشمل أحماض ألفا هيدروكسي كأحماض اللاكتيك وأحماض الفاكهة وأحماض الجليكوليك.

مدة التقشير الكيميائي

يتساءل البعض حول التقشير الكيميائي للوجه كم يوم يدوم؟ تعتمد نتائج العلاج على نوع التقشير المستخدم، [4]

  • التقشير الكيميائي الخفيف، يمكن أن تستمر نتائج التقشير الخفيف لمدة 6 أشهر تقريبًا، ويُفيد في علاج تصبغات البشرة، على وجه الخصوص، وحبوب الشباب، وجفاف الجلد.
  • التقشير الكيميائي المتوسط، يمكن أن تستمر نتائج التقشير المتوسط ​​من 2 إلى 4 أشهر في المرة الأولى، ومع تكرار جلسات العلاج يمكن أن تستمر 6 أشهر أو أكثر.
  • التقشير الكيميائي العميق، غالبا ما يتم استخدام هذا النوع مرة واحدة، وقد تستمر مدته لعدة سنوات.

يعد التقشير الكيميائي أحد الأنواع المستخدمة في تجديد شباب البشرة ومعالجة بعض مشاكلها كالتصبغات الجلدية والتجاعيد وحب الشباب وغيرها، بإمكانك تطبيق التقشير الكيميائي إما في المنزل أو في عيادة الطبيب.
 

  1. "التقشير الكيميائي في المنزل" ، منشور على موقع healthline
  2. "التقشير الكيميائي" ، منشور على موقع mayoclinic
  3. أ ب "التقشير الكيميائي خلال الحمل" ، منشور على موقع .momjunction
  4. "مدة التقشير الكيميائي" ، منشور على موقع refreshevolution