الحبوب البيضاء في الوجه

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأحد، 24 يوليو 2022
مقالات ذات صلة
حبوب التخسيس
حبوب الكالسيوم
النقط البيضاء على الأظافر

يعاني كثيرون من ظهور حبوب بيضاء صغيرة في الوجه، مما يصيبهم بالقلق والتوتر، خصوصاً في حال ظهورها قبل خوضهم مقابلة عمل مهمة أو حضورهم مناسبة رسمية، لذا نقدم لك في هذا المقال أسباب ظهور الحبوب البيضاء في الوجه وطرق علاجها.

الحبوب البيضاء في الوجه

الحبوب البيضاء أو الرؤوس البيضاء هي أحد أشكال البثور أو الحبوب التي تظهر على الوجه، وكذلك على الأكتاف والظهر، وهي نوع من أنواع حب الشباب، التي تظهر عندما تتجمع الخلايا الميتة مع البكتيريا والدهون في مسام الوجه.

الأمر الذي يجعلها تظهر على شكل حبوب أو بثور ذات رؤوس بيضاء بارزة، وبالرغم من مظهرها المزعج جداً، فإنه من الممكن تفادي ظهور هذه الحبوب وعلاجها فور ظهورها عن طريق معرفة مسبباتها.

أسباب ظهور الحبوب البيضاء في الوجه:

معرفة سبب ظهور الحبوب البيضاء في الوجه يساهم في علاجها وتفادي ظهورها مرة أخرى، ويعتبر انسداد مسام بشرة الوجه السبب الرئيسي وراء ظهورها، والذي ينتج عن الأسباب الآتية: [1]

  • التغيرات الهرمونية: تعد التغيرات الهرمونية أحد أهم أسباب ظهور الحبوب البيضاء في الوجه، ففي بعض المراحل العمرية، تزداد إفرازات الدهون والزيوت في البشرة، مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور الرؤوس البيضاء، التي تحدث غالباً في سن البلوغ أو خلال فترة الدورة الشهرية أو الحمل.
  • موانع الحمل: يؤدي استخدام موانع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط إلى زيادة مستويات الهرمونات الأنثوية عند النساء، ما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • الجينات الوراثية: تعد الجينات الوراثية واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب الأبيض أو الأحمر، إذ لا بد من وجود تاريخ عائلي له.
  • طبيعة البشرة: تزداد فرص ظهور الحبوب البيضاء لدى أصحاب البشرة الدهنية، بسبب زيادة إفرازات الزيوت فيها، كما يمكن أن تظهر أيضاً لدى أصحاب البشرة المختلطة في المناطق الدهنية من الوجه، التي تشمل الذقن والأنف والجبهة.

ظهور حبوب بيضاء في وجه الرضيع

هناك نوعان من الحبوب البيضاء التي تظهر على بشرة الأطفال الرضع وحديثي الولادة، والتي تبرز في مناطق مختلفة من الوجه، خاصة في الجبهة والأنف، وهما كالآتي:

  • حب الشباب عند الأطفال: يظهر حب الشباب الأبيض والأحمر على الوجنتين والجبهة والأنف كحالة شائعة ومؤقتة عند الطفل الرضيع، ولا يمكن منع ظهور مثل هذه الحبوب عن الأطفال في هذه السن، وغالباً ما تبرز بين الأسبوع الثاني والرابع بعد الولادة، وتبدو كنتوءات بيضاء صغيرة على الأنف والذقن والخدين، وفي حال استمرت هذه النتوءات لمدة تصل إلى 3-4 شهور يجب زيارة الطبيب. [2]
  • بثور الدخينات: غالباً ما تظهر هذه البثور البيضاء على أنف الطفل الرضيع ووجنتيه، نتيجة وجود رقائق جلدية صغيرة محصورة في جيوب صغيرة عند سطح جلد الرضيع، ولكنها قد تشمل مناطق أخرى من جسمه أو تظهر في سقف الحلق وعلى اللثة، وهي أيضاً بثور مؤقتة ولا يمكن تجنبها أو علاجها، فهي سرعان ما تختفي من تلقاء نفسها بعد مرور عدة أسابيع أو أشهر قليلة على ولادة الطفل. [3]

علاج الحبوب البيضاء في الوجه

تعتبر الحبوب البيضاء أو الرؤوس البيضاء أحد أشكال حب الشباب الخفيفة، لذا يسهل علاجها نسبياً عن غيرها، وفيما يأتي ندرج لك أفضل طرق علاج الحبوب البيضاء في الوجه: [4]

  • دواء الريتينويد الموضعي: يعد علاجاً مناسباً وفعّالاً ورئيسياً للرؤوس البيضاء، كما يمكن أن يستخدم كواقي من ظهور الحبوب، ولكن يجب أن يتم استخدامه ليلاً وبشكل يومي لمدة 3 شهور على الأقل لملاحظة الفارق.
  • كريم فيتامين أ: هو مضاد أكسدة قوي جداً، كما أنه فعّال في تعزيز صحة الجلد، وتجديد خلايا البشرة، ومنع الإصابة بالالتهابات.
  • المضادات الحيوية: وتستخدم في حالات الحب الالتهابي، حيث يصفها الطبيب كأدوية يتم تناولها عن طريق الفم، وقد تكون على شكل مراهم موضعية أيضاً.
  • زيت شجرة الشاي: يساعد في إزالة الرؤوس البيضاء بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات، يمكن أن يستخدم موضعياً من خلال خلطه مع أحد الزيوت الأساسية لتخفيف تركيزه على البشرة.
  • الألوفيرا أو الصبار: أظهر فاعلية ونتائج جيدة عند استخدامه في علاج مشاكل حب الشباب، ولكن لا توجد دراسات تؤكد قوة فاعليته وتأثيره في علاجها.
  • ماء الورد مستخلص وتش هازال (الزهرة الساحرة هازال): تتمتع هذه الزهرة بخصائص قابضة للمسام، مما يجعلها مفيدة وفعّالة في التخلص من الرؤوس البيضاء وشفائها.
  • حمض الصفصاف (الساليساليك): وهو يساهم في التخلص من خلايا الجلد الميتة ويمنع تراكمها، كما أنه يؤدي إلى جفاف سطح الجلد، ويقلل من إفراز الزيوت والدهون فيه، لذا فهو يشكل واقياً من ظهور الرؤوس البيضاء.

بعد أن تعرفت معنا على أسباب ظهور الحبوب البيضاء في الوجه وطرق علاجها، احرص على تنظيف بشرتك دائماً لإزالة الدهون والبكتيريا المتراكمة في مسام بشرتك والتي تؤدي إلى ظهورها، ولا تستخدم أي علاج لها إلا بعد استشارة الطبيب، واتبع تعليماته كي لا تُصاب بأي آثار جانبية.