حبوب الخميرة للتنحيف

  • تاريخ النشر: السبت، 05 فبراير 2022
حبوب الخميرة للتنحيف

تعد حبوب الخميرة للتنحيف أحد المكملات الغذائية الشائعة لمن يرغب في خسارة الوزن، ولكن ما هي فوائدها وهل هي فعالة في التنحيف؟ وهل يمكن أن يسبب استخدامها أي أضرار أو آثار جانبية؟

ما هي حبوب الخميرة؟

تحتوي حبوب الخميرة أو كما تُسمى بخميرة البيرة على العديد من المكونات والعناصر الغذائية المهمة وخاصة مادة الكروم التي تعتبر مادة ذات تأثير فعال في تنظيم معدلات السكر في الدم، مما يعني أنها تساعد على زيادة الوزن والتخلص من مشكلة النحافة، فهي غنية بالفيتامينات وبمادة الثيامين، والنياسين والريبوفلافين، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للمعادن المختلفة كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، عدا عن غناها بالبروتينات والنشويات التي تمنح الجسم الطاقة والحيوية.

فوائد حبوب الخميرة للتنحيف:

تحتوي حبوب الخميرة على العديد من الفيتامينات التي لها فوائد في التنحيف:

  • فيتامين B1: الذي له دور مهم في المساعدة على تأكسد الحوامض، داخل المواد الفحمية في الجسد، وتسرع من عملية الهضم.
  • فيتامين B2: يدخل في صنع بعض أنواع الخمائر، التي تساعد في العمليات الكيميائيّة داخل الجسم، وتعمل على التخلّص من الماء والملح الزائد داخل الجسم، وتقوم بامتصاص مادة الحديد في جسم الإنسان.
  • فيتامين B6: يحمي التوازن الغذائي داخل الأنسجة وتنقية الكبد، وحماية الجهاز العصبي، ويعمل فيتامين B6 على التخلص من المواد البروتينية داخل الجسم.
  • فيتامين B15: يسرع من نشاط الغدة النخامية، ويساعد على التخلّص من سموم الجسم.

طريقة استخدام حبوب الخميرة للتنحيف:

يمكنك استخدام حبوب الخميرة للتنحيف من خلال أخذ حبوب الخميرة قبل الأكل بساعتين، ويجب المحافظة على أخذها بشكل مستمر ومنتظم، حتّى تعطي نتائج صحيحة، وتؤخذ بين ساعات النوم، حيث يجب ضبط المنبه، قبل موعد الاستيقاظ بساعتين، ويقوم بتناول حبوب الخميرة، ثمّ يرجع للنوم.

الأعراض الجانبية لحبوب الخميرة للتنحيف:

تتوفر الخميرة في العديد من الأطعمة، يمكن للخميرة أن تسبب الحساسية، ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يُعانون من حساسيةٍ تجاه الخميرة تتراوح ردود الفعل لديهم ما بين الخفيفة إلى الشديدة؛ ومن الأعراض الناجمة عن حساسية الخميرة نذكر ما يأتي: [1]

  • مشاكلٍ في الجهاز الهضمي؛ مثل: الإسهال، والانتفاخ، والغازات، واضطرابٍ في المعدة.
  • الطفح الجلدي، أو نوعٍ من تهيُّج الجلد.
  • صدمة الحساسية، والتي تُعد من ردود الفعل الشديدة، ومن المُمكن أن تُسبب انخفاضاً في ضغط الدم، وتورم الحلق، وصعوبةً في التنفس.
  • مشاكلٍ في الجهاز التنفسي؛ حيث تُعتبر الخميرة من الفطريات التي تتكاثر عن طريق الأبواغ الصغيرة التي تنتقل بالهواء، ولذلك عند استنشاق هذه المواد قد يُعاني الأشخاص المصابون بالحساسية تجاه الخميرة من أعراضٍ تنفسية؛ ومنها: الشرى، والاحتقان، وصعوباتٍ في التنفس، وحدوث نوبة لدى الأشخاص المُصابين بالربو.

أضرار حبوب الخميرة للتنحيف:

بالرغم من فوائد حبوب الخميرة للتنحيف وغيرها من الفوائد المتعددة، إلا أن تناولها لمدة محدودة يعد آمنًا لمعظم الأشخاص، ولكن عند استهلاكها لمدة طويلة يمكن أن تتسبب ببعض الأضرار والتي نذكر منها ما يأتي:

  • زيادة احتمالية حدوث عدوى فطرية انتهازية لبعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في جهاز المناعة؛ كالأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة، أو الأشخاص الذين أُخضعوا لعمليات زراعة أعضاء.
  • قد يسبب استهلاك حبوب الخميرة تفاقم مرض التهاب القولون التقرحي، أو مرض كرون.
  • قد يسبب استهلاك حبوب الخميرة لبعض الأشخاص الصداع، أو الإصابة بالغازات، واضطرابات في المعدة.
  • يمكن أن تسبب التورم والحكة للأشخاص المصابين بالحساسية.
  • التداخلات الدوائية مع الخميرة، مثل أدوية مضادات الاكتئاب، ومضادات الفطريات وأدوية السكري.
  • تحتوي حبوب الخميرة على الليثيوم، وقد يؤدي تناول مكملات الليثيوم مع حبوب الخميرة إلى زيادة كمية الليثيوم في الجسم، مما يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية الخطيرة، ولذلك يجب استشارة مُقدّم الرعاية الصحية قبل استخدام حبوب الخميرة.

محاذير استعمال حبوب الخميرة للتنحيف:

يُنصح الأشخاص الذين يُعانون من بعض الحالات الصحية بالحذر والانتباه عند تناول حبوب خميرة البيرة؛ ونذكر من هذه الحالات ما يأتي: [2]

  • من يعاني من الحساسية اتجاه الخميرة: قد يُعاني هؤلاء الأشخاص عند تناولها من الحكة والتورم، وسنذكر المزيد من المعلومات حول حساسية الخميرة لاحقاً في فقرة الحساسية من الخميرة.
  • المرضى المصابون بداء كرون: من الممكن أن تؤدي خميرة البيرة إلى زيادة المرض سوءاً، ولذلك يُنصح الأشخاص المُصابون بداء كرون بعدم استخدام خميرة البيرة.
  • مرضى السكري: يُمكن أن يؤدي تناول خميرة البيرة التي تحتوي على الكروم إلى خفض مستويات السكر في الدم، مما قد يُسبب انخفاضاً كبيراً في مستوياته لدى من يستخدم أدوية خفض نسبة السكر في الدم، ولذلك يُنصح بمراقبة نسبة سكر الدم بعناية في حال تناولها.

في حال قررت استخدام حبوب الخميرة للتنحيف فعليكِ بأخذ كامل المحاذير والاحتياطات التي ذكرناها لتجنب أي أضرار محتملة لها.

  1. "مقال What is a yeast allergy?" ، المنشور على موقع medicalnewstoday
  2. "مقال BREWER'S YEAST" ، المنشور على موقع rxlist
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار