السعرات الحرارية في حلويات العيد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 أبريل 2024
السعرات الحرارية في حلويات العيد

مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك تبدأ مظاهر البهجة والسرور بالانتشار من خلال الإعداد لحلويات العيد المختلفة ولعل من أشهرها كعك ومعمول العيد وكذلك الشوكولاته ولا ننسى فنجان القهوة العربية، لكن علينا تناول هذه الحلويات بحذر، نظراً لما تحتويه من سعرات حرارية عالية.

السعرات الحرارية في معمول العيد

تتفاوت السعرات الحرارية في معمول العيد حسب المكونات المستخدمة بتصنيعها، معظم أنواع الحلويات تتسم بمحتواها الغني بالطحين والسكر والحليب والزبدة والسمن وخميرة الخبز والبيض، والحشوة المستخدمة بداخلها (تمر أو فستق أو جوز أو غير ذلك)، فيما يلي ترتيب أنواع المعمول حسب السعرات الحرارية من الأقل إلى الأعلى: [1]

  • معمول الجوز.
  • معمول العجوة (التمر).
  • معمول الفستق الحلبي.

حيث تحتوي حبة المعمول الصغيرة على ما يقارب 120 إلى 150 سعرة حرارية، وقد يختلف هذا العدد باختلاف حجم قطعة الحلويات والمواد الداخلة في تصنيعها، لتجنب زيادة الوزن ينصح بتناول ما لا يزيد عن 3 حبات من الحلويات باليوم تقريباً.

السعرات الحرارية في الشوكولاتة

ينصح بتناول كميات محددة من الشوكولاته لاحتوائها على كمية كبيرة من السكريات والدهون مما يعطي سعرات حرارية عالية، ناهيك عن محتواها الغني بالكافيين.

تحتوي حبة الشوكولاته الصغيرة والتي لا تحتوي على المكسرات، على ما يقارب 70 سعرة حرارية، ويفضل تناول الشوكولاتة الداكنة (Dark) لاحتوائها على سعرات حرارية أقل، وتجنب الشوكولاتة البيضاء حيث إنها تحتوي على أعلى سعرات حرارية من أصناف الشوكولاتة.

السعرات الحرارية والكافيين

تحتوي القهوة على نسبة عالية جداً من الكافيين وبعض السعرات الحرارية، حيث تصل حصة الفرد من الكافيين باليوم ما يقارب 300 مليجرام – عند الحامل 200 مليجرام – أي ما يعادل تناول عشرة فناجين صغيرة من القهوة العربية. [2] لذا ينصح بتقليل تناول القهوة والموازنة مع المشروبات والأطعمة الأخرى التي نتناولها خلال أيام العيد.

كيفية تقليل السعرات الحرارية بالعيد

علينا دائما الانتباه إلى كمية السعرات الحرارية التي نحصل عليها الأطعمة والمشروبات، ويتم ذلك من خلال تقليل كميات السعرات الحرارية كالتالي: [3]

  • تقليل كميات الزبدة والسكر المستخدمة في إعداد الكعك والمعمول، فبدلاً من استخدام إصبع زبدة كامل نستخدم أقل.
  • استخدام مكونات تساعد على التقليل من الدهون، مثل استخدام صلصة التفاح واستخدام الموز بدلاً عن الزبدة، فمثلاً حين الحاجة لاستخدام 250 جراماً من الزبدة، نستخدم 150 جراماً فقط ونعوض الباقي باستخدام صلصة التفاح.
  • تخفيف الزينة من السكريات وغيرها.
  • تناول وجبة الإفطار صباحاً، حيث إن الجسم يحتاج إلى الطاقة، فيقوم البعض بتناول المعمول والإكثار منه نتيجة عدم تناول وجبة الفطور وهذا خطأ، فكمية الفائدة الغذائية بالمعمول أقل والسعرات الحرارية فيها أعلى بكثير من وجبة الإفطار.

السعرات الحرارية والأمراض

زيادة السعرات الحرارية عن حاجة الجسم تتسبب بالعديد من الأضرار ومن أكثرها شيوعاً هو زيادة الوزن والذي يعد أحد المسببات الرئيسية لعدد من الأمراض، بما في ذلك:

  • مرض سكري الدم من النوع الثاني.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مشاكل القلب.

الأسئلة الشائعة

كم كالوري في حلويات العيد؟

يختلف عدد السعرات الحرارية في حلويات العيد وفقاً لنوع الحلويات، بشكل عام، تتراوح عدد السعرات الحرارية في حلويات العيد بين 150 إلى 200 سعرة حرارية تقريباً، وقد يزداد هذا العدد باختلاف حجم قطعة الحلويات.

كم سعرة حرارية في العيد؟

  • عدد السعرات الحرارية في معمول التمر: 200 سعرة حرارية.
  • عدد السعرات الحرارية في معمول الفستق صغيرة الحبة: 150 سعرة حرارية.
  • عدد السعرات الحرارية في الغريبة: 150 سعرة حرارية.
  • عدد السعرات الحرارية في البيتي فور: 60 سعرة حرارية للقطعة.

كم سعرة حرارية في قطعة كعك العيد؟

يحتوي كعك العيد عموما على 4 سعرات حرارية لكل غرام، فمثلاً القطعة من كعك التمر وزنها 30 غراماً تحتوي في المتوسط على 120 سعراً حرارياً.

كم سعر حراري في قطعة بسكويت العيد؟

تحتوي الأربع قطع من بسكويت العيد على حوالي 64 سعرة حرارية، قد يختلف هذا العدد باختلاف حجم القطعة والمواد الداخلة في تصنيعها.

كانت هذه أهم المعلومات حول عدد السعرات الحرارية في حلويات العيد من معمول التمر وحتى البسكويت، في العيد ولتجنب زيادة الوزن عليك تجنب الإفراط في تناول حلويات العيد واستهلاكها باعتدال.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار