السعرات الحرارية في حلويات العيد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 02 مايو 2022
السعرات الحرارية في حلويات العيد
مقالات ذات صلة
رجيم السعرات الحرارية
السعرات الحرارية في المعمول
طريقة حساب السعرات الحرارية

مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك تبدأ مظاهر البهجة والسرور بالانتشار من خلال الإعداد لحلويات العيد المختلفة ولعل من أشهرها كعك ومعمول العيد وكذلك الشوكولاته ولا ننسى فنجان القهوة العربية، لكن علينا تناول هذه الحلويات بحذر، نظراً لما تحتويه من سعرات حرارية عالية.

لسعرات الحرارية في معمول العيد

تتفاوت السعرات الحرارية في معمول العيد حسب المكونات المستخدمة فيه وما تحتويه من دهون - سمنة وزبدة - وسكر، وكذلك حسب الحشوة المستخدمة، وإليك ترتيب أنواع المعمول حسب السعرات الحرارية من الأقل إلى الأعلى: [1]

  • معمول الجوز.
  • معمول العجوة (التمر).
  • معمول الفستق الحلبي.

حيث تحتوي حبة المعمول الصغيرة ما يقارب 120 إلى 150 سعرة حرارية، لذا ينصح بتناول 3 حبات باليوم تقريباً.

السعرات الحرارية في الشوكولاتة

ينصح بتناول كميات محددة من الشوكولاته لاحتوائها على الكثير من السكريات والدهون مما يعطي سعرات حرارية عالية، وأيضاً لاحتوائها على الكافيين.

وتحتوي حبة الشوكولاته الصغيرة والتي لا تحتوي على المكسرات، ما يقارب 70 سعرة حرارية، ويفضل تناول الشوكولاتة الداكنة (Dark) لاحتوائها على سعرات حرارية أقل، وتجنب الشوكولاتة البيضاء حيث إنها تحتوي على أعلى سعرات حرارية من أصناف الشوكولاتة.

السعرات الحرارية والكافيين

تحتوي القهوة على نسبة عالية جداً من الكافيين وبعض السعرات الحرارية، حيث تصل حصة الفرد من الكافيين باليوم ما يقارب 300 مليجرام – عند الحامل 200 مليجرام – أي ما يعادل تناول عشرة فناجين صغيرة من القهوة العربية. [2]

لذا ينصح بتقليل تناول القهوة والموازنة مع المشروبات والأطعمة الأخرى التي نتناولها خلال أيام العيد.

كيفية تقليل السعرات الحرارية بالعيد

علينا دائما لانتباه إلى كمية السعرات الحرارية التي نأخذها من تناول الأطعمة والمشروبات، ويتم ذلك من خلال تقليل كميات السعرات الحرارية كالتالي: [3]

  • تقليل كميات الزبدة والسكر المستخدمة في إعداد الكعك والمعمول، فبدلاً من استخدام اصبع زبدة كامل نستخدم أقل.
  • استخدام مكونات تساعد على التقليل من الدهون، مثل استخدام صلصة التفاح واستخدام الموز بدلاً عن الزبدة، فمثلاً حين الحاجة لاستخدام 250 جراماً من الزبدة، نستخدم 150 جراماً فقط ونعوض الباقي باستخدام صلصة التفاح.
  • تخفيف الزينة من السكريات وغيرها.
  • تناول وجبة الإفطار صباحاً، حيث أن الجسم يحتاج إلى الطاقة، فيقوم البعض بتناول المعمول والإكثار منه نتيجة عدم تناوله وجبة الفطور وهذا خطأ، فكمية الفائدة الغذائية بالمعمول أقل والسعرات الحرارية فيها أعلى بكثير من وجبة الإفطار.

السعرات الحرارية والأمراض

زيادة السعرات الحرارية عن حاجة الجسم تتسبب بالعديد من الأضرار ومن أكثرها شيوعاً هو زيادة الوزن، لكن هذه السعرات تؤدي لمضاعفات لمرضى: