السعرات الحرارية في المعمول

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 أبريل 2024
السعرات الحرارية في المعمول

السعرات الحرارية والمعمول

للمعمول العديد من الفوائد الصحية - حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن - كما يعد أحد التقاليد المشهورة لدينا للاحتفال بقدوم العيد، وله العديد من الأشكال والحشوات الداخلية المخّتلفة، وهذه الحشوات هي التي تخلق تفاوتاً بالسعرات الحرارية بين أصناف المعمول، وكذلك طبيعة وكميات المكونات المستخدمة فيه مثل السمنة والزبدة والسكر. [1]

السعرات الحرارية في معمول العيد

هناك العديد من الحشوات الداخلية لمعمول العيد، إليكِ السعرات الحرارية في أكثر أنواع المعمول انتشاراً: [2]

  • السعرات الحرارية في معمول العجوة: يختلف التمر عن الحشوة المستخدمة في المعمول وذلك بسبب إضافة بعض المكونات معه مما يزيد من السعرات الحرارية، هذا ويحتوي معمول العجوة – التمر – على أقل كمية من السعرات الحرارية مقارنة مع معمول الجوز والفستق الحلبي، حيث تحتوي حبة المعمول المتوسطة الحجم - والتي تزن 30 غراماً تقريباً - على ما يقارب 123 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في معمول الفستق الحلبي: يحتوي معمول الفستق الحلبي على أعلى نسبة سعرات حرارية مقارنة مع معمول العجوة والفستق الحلبي، حيث تحتوي حبة المعمول المتوسطة الحجم - والتي تزن 30 غراماً تقريباً - على ما يقارب 139 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في معمول الجوز: يحتوي معمول الجوز على أعلى نسبة سعرات حرارية مقارنة مع معمول العجوة والفستق الحلبي، حيث تحتوي حبة المعمول المتوسطة الحجم - والتي تزن 30 غراماً تقريباً - على ما يقارب 140 سعرة حرارية.

تخفيض السعرات الحرارية في المعمول

من الممكن تخفيض السعرات الحرارية في حلويات العيد والمعمول بالأخص من خلال إنقاص الكميات التي تعمل على ارتفاع السعرات الحرارية فيه، لذلك تصبح السعرات الحرارية في المعمول المنزلي أقل من المعمول المتواجد بالأسواق، حيث إن هناك وصفات منزلية عديدة تحتوي كميات مختلفة من الدهون والسكريات.

ويتواجد حالياً بالأسواق أصناف مختلفة من معمول الدايت والخالية من السكر، حيث تكون السعرات الحرارية فيها أقل مقارنة من الأنواع الأخرى.

ما أهمية معرفة السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي الطاقة التي يحتاج لها جسم الإنسان ويستمدها من الأطعمة والمشروبات المختلفة التي يتناولها، وبدونها يضعف الجسم وتتوقف أعضاؤه عن العمل، لذا يجب أخذ الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من السعرات الحرارية.

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من شخص لآخر، حيث إن معدل السعرات الحرارية للنساء هو 2200 بينما يحتاج الرجال إلى معدل 2700 يومي. [3]

تنقسم الأطعمة إلى ثلاثة مكونات رئيسية يتم الحصول منها على السعرات الحرارية وهي كالتالي:

  • 1 غرام الكربوهيدرات يحتوي على 4 كيلو كالوري.
  • 1 غرام من البروتين يحتوي على 4 كيلو كالوري.
  • 1 غرام من الدهون يحتوي على 9 كيلو كالوري.

وهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تساعدك في معرفة السعرات الحرارية في الأطعمة والمشروبات المختلفة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار