الفاجومي مات.. آخر خبر فِ الراديوهات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 ديسمبر 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
الفاجومي مات.. آخر خبر فِ الراديوهات

رحل في السابعة من صباح اليوم عمنا أحمد فؤاد نجم، وتخرج الجنازة بعد صلاة الظهر من مسجد الحسين وسيدفن الراحل في مدافن "الغفير" في السيدة عائشة،.

رحل "الفجومي" وترك مصر مريضة، مصر التي تتعافى كلما سمعت بيتاً من أشعاره، رحل سفير الفقراء تاركاً خلفه الكثيرين الذين يرون مصر من خلاله، في جلبابه الفلاحي، في عفويته وتلقائيته.

رحل صاحب "جيفارا"، هكذا كانت قصيدته "جيفارا مات ..جيفارا مات ..آخر خبر فِ الراديوهات ..و فِ الكنايس ..و الجوامع ..و فِ الحواري".
بينما أصبحت اليوم "الفاجومي مات.. الفاجومي مات.. آخر  خبر فِ الراديوهات ..و فِ الكنايس ..و الجوامع ..و فِ الحواري..و الشوارع..و عَ القهاوي والبارات

الفاجومي  مات ..الفاجومي مات ..و اتمد حبل الدردشة والتعليقات.

لن نعزي ابنته الصحفية نوارة، ولن نعزي أصدقاؤه، ولن نعزي أنفسنا، بل نعزي مصر، مصر التي فقدت شاعراً شكل جزء كبير من ثقافتها.. في تغزله في مصر، هو من رأى الوطن امرأة جميلة ..ناعمة.. شرسة، فهي القاهرة صاحبة الأمل والصبر، لم يكتب يوماً نجم تمجيداً لسلطة ولم يكتب أبداً لغنيّ بل كتب عن الفلاح والجندي البسيط، فكانت أغنيته "دولا مين ودولا مين ..دولا ولاد الفلاحين"، وهي الأغنية التي غنتها سعاد حسني بمناسبة عبور القناة، ثم غناها فيما بعد محمد منير.
بدأت رحلة الثنائي أحمد فؤاد نجم مع الشيخ إمام عام 1962 بعد خروج نجم من السجن، وقدما سوياً العديد من الأغنيات بدأت بالأغنيات العاطفية، ثم تحولت إلى أغنيات كانت تمثل كرباجاً قوياً على ظهور الحكام، رغم حب عمنا فؤاد نجم الشديد للزعيم الراحل جمال عبد الناصر لكن أكثر نقد لاذع تلقاه الأخير كان من الفاجومي، فبعد هزيمة 1967 غنى الشيخ إمام من كلمات نجم "الحمد لله خبطنا..تحت بطاطنا.. يامحلا رجعة ظباطنا من خط النار"، وكانت المرة الأولى التي يسخر فيها نجم من ناصر، ودخل نجم وإمام المعتقل، ويبدو أن ناصر كان صادقا في قوله عندما قال " الناس دي مش هتخرج من السجن طول ما أنا عايش"، وهو ما حدث لم يخرج فؤاد ولا نجم إلا بعد وفاة ناصر، ولم يتوقف سفير الفقراء عن انتقاد رؤساء مصر، فانتقد أنور السادات الذي أطلق عليه "الشاعر البذيء".

ويرى أحمد فؤاد نجم أن العامية أهم شعر عند المصريين لأنهم شعب متكلم فصيح وأن العامية المصرية أكبر من أن تكون لهجة وأكبر من أن تكون لغة. فالعامية المصرية روح وهي من وجهة نظره أهم إنجاز حضاري للشعب المصري.

كان من المفترض أن يتسلم فؤاد نجم يوم 10 كانون أول/ ديسمبر الجاري جائزة مؤسسة كلاوس الهولندية، وعندما أعنلت المؤسسة منح جائزتها لنجم قالت أن الجائزة تأتي تقديراً لمساهماته وأشعاره باللهجة العامية المصرية، التي ألهمت 3 أجيال من المصريين والعرب، وتميزت بحس نقدي ساخر، بتأكيدها على الحرية والعدالة الاجتماعية.

تزوج نجم العديد من المرات أولها من فاطمة منصور أنجب منها "عفاف" وأشهر زيجة كانت من الفنانة عزة بلبع، والكاتبة صافيناز كاظم وانجب منها "نوارة"  التي تعمل الصحفية ، كما تزوج من ممثلة المسرح الأولي "سونيا ميكيو"، و آخر زوجاته من السيدة أميمة عبدالوهاب وأنجب منها "زينب" ، لدي نجم 3 أحفاد من ابنته عفاف "مصطفى وصفاء وأمنية".

شاهد المزيد:

بالصور تحية إلى السندريلا سعاد حسني

في عيد ميلاده الـ59: محمد منير الملك "حبك حرية"

صور نادرة للراحل عبد الحليم في ذكرى وفاته

في ذكرى وفاتها تهدي الفنانة وردة الجزائرية جمورها آخر أعمالها

اشتركوا في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلكم آخر أخبار المشاهير على البريد الإلكتروني
 
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار