5 أعشاب خطيرة على الحامل وأخرى مفيدة، اكتشفيها!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 نوفمبر 2018 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022

ما إن تُعلن المرأة خبر حملها، حتى تنهال عليها النصائح والإرشادات من الأشخاص المحيطين بها، معتمدين في ذلك على الخرافات التي تتداولها الأجيال، دون الاستناد إلى رأي طبي سليم، ولذلك سنطلعك في هذا المقال على أعشاب خطيرة على الحامل عليكِ تجنبها، وأعشاب مفيدة للحامل من المهم تناولها.

أعشاب خطيرة على الحامل

إليكِ فيما يأتي أبرز أنواع الأعشاب التي تشكل خطورة شديدة على صحة الحامل والجنين، لا تتهاوني في تناولها حتى تتفادي أضرارها: [1]

  1. إكليل الجبل: على الرغم من احتواء عشبة إكليل الجبل (الروزماري) على نسب عالية من مضادات الأكسدة، فإنها قد تسبب تكسر جدار الرحم، مما يؤدي إلى الإجهاض والولادة المبكرة.
  2. الألوفيرا: تسبب الألوفيرا (الصبار) تشوهات للجنين إذا ما تم تناولها عن طريق الفم، لكن استخداماتها الخارجية لترطيب الجلد، وتقليل ظهور علامات التمدد، تُعتبر آمنة ولا تضر بالجنين.
  3. اليانسون: يُعتبر مشروب اليانسون من أكثر المشروبات التي تتناولها الحامل، إلا أن هناك بعض الدراسات الحديثة التي أثبتت سُمية اليانسون للحامل والمرضع والأطفال الرضع.
  4. زهر الياسمين: يزيد زهر الياسمين من انقباضات الرحم، وقد يؤدي للولادة المبكرة، ولا يُنصح إطلاقاً بتناوله للمرأة الحامل.
  5. الشاي: بغض النظر عن تأثير الشاي على امتصاص الجسم للحديد، فإنه يحتوي على نسب عالية من الكافيين، القادر على اختراق الرحم والوصول إلى الجنين، مما يؤثر على نمو الجنين ومدة نومه في رحم أمه، ويفضل تقليل شربه أو تجنب تناوله تماماً.

أعشاب مفيدة للحامل

هناك بعض الأعشاب المفيدة للحامل، التي يمكنكِ تناولها خلال الحمل، لكي تساعدكِ في تخفيف الآلام أو علاج الالتهابات الموجودة في جسمك، ومن بين هذه الأعشاب ما يأتي: [2]

  1. الميرمية: تُعد عشبة الميرمية سلاحاً ذا حدين، فهي مفيدة جداً لصحة الجهاز الهضمي للحامل، بشرط أن يتم تحضيرها وتناولها بالطريقة الصحيحة، التي تتمثل في نقع الميرمية بالماء المغلي لمدة 5 دقائق دون غليها على النار، لأن عملية الغلي تحول الزيوت النافعة الموجودة بها إلى زيوت سامة.
  2. أوراق التوت الأحمر: تتوافر أوراق التوت الأحمر على شكل أكياس مغلفة توجد في الصيدليات والأسواق التجارية المختلفة، وتعد مفيدة جداً للحامل خاصة في الثلث الأخير من الحمل، إذ إنها تقصر فترة الطلق، وتقلل من آلام المخاض والوضع، كما أنها غنية بالحديد، وتساهم في تحفيز إدرار الحليب بعد الولادة.
  3. الزنجبيل: يخفف الزنجبيل من ضغط الدم المرتفع، ويُنصح بتناول منقوع الزنجبيل للحوامل اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم، وعلى العكس من ذلك، فإن اللواتي يتمتعن بضغط دم منخفض خلال فترة الحمل عليهن تجنب تناول منقوع الزنجبيل.
  4. البابونج: يعد البابونج عشباً غنياً بالكالسيوم، الذي يُساعد الحامل على النوم العميق، كما أن منقوع البابونج يقلل من التهابات المفاصل وآلام الركبة لدى الحامل، ومن الأفضل نقع البابونج في الماء المغلي وتناوله، وتجنب غليه حتى لا يفقد خواصه المفيدة.

يُذكر أن الأعشاب تُعتبر طريقة طبيعية لإمداد جسم الحامل بالأملاح والمعادن والفيتامينات المهمة، إلا أن تناولها يجب أن يبدأ من الشهر الرابع من الحمل، أي بعد انتهاء فترة الحمل الأولى وبدء مرحلة الاستقرار، مع تجنب الأعشاب الخطيرة على الحامل والحذر منها، حفاظاً على صحتكِ وصحة جنينكِ، وتجنباً لحدوث أي مشكلات.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار