الليزر للحامل كل ما تريد أن تعرفه

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
الليزر للحامل كل ما تريد أن تعرفه

انتشر خلال الآونة الأخيرة استخدام الليزر لإزالة الشعر بشكل كبير نظرا لقدرته على التخلص من الشعر وإيقاف نموه لفترة زمنية طويلة، ولكن يبقى السؤال هل هو آمن للحامل؟ تابع المقال الآتي لتعرف على أبرز المعلومات عن الليزر للحامل.

هل إزالة الشعر بالليزر آمنة خلال الحمل؟

تعد سلامة وصحة الجنين واحدة من أولويات الأم خلال فترة الحمل، وعليه دائما ما ينصح الأطباء بضرورة توخي الحذر قبل القيام بأي إجراء تجميلي أو طبي خلال هذه المرحلة، هل يمكن استخدام الليزر للحامل؟ للأسف، لا يوجد هناك دراسات  كافية حول سلامة استخدام الليزر خلال فترة الحمل، وعليه ينصح الأطباء بتجنب التعرض لأشعة الليزر حفاظا على سلامة الأم والجنين. [1]

أضرار الليزر للحامل

على الرغم من عدم وجود دراسات كافية حول درجة تأثير الليزر على الحامل إلا أن هناك مخاطر محتملة بالتأكيد، يمكن لاستخدام الليزر خلال فترة الحمل أن يزيد من فرصة تعرض الحامل للحروق أو ظهور الكلف؛ قد يعود ذلك إلى التقلبات الهرمونية التي يمر بها جسد الحامل خلال هذه الفترة. 

إضافة إلى ما سبق فإن فعالية العلاج بالليزر خلال هذه الفترة تكون منخفضة عند مقارنتها مع الوضع الطبيعي؛ نظرا أن كفاءة وفعالية الليزر تعتمد بشكل كبير على استقرار الهرمونات في الجسم. [1]

تأثير الحمل على نمو الشعر

كما هو معروف فإن المرأة الحامل تمر بتغيرات هرمونية كبيرة تؤثر على حالتها النفسية وحتى الجسدية، ومن الأمور التي تؤثر عليها الهرمونات هي دورة نمو الشعر، يبدأ الشعر دورة نموه عندما تبدأ بصيلات الشعر بالنمو وتكوين الشعر، في المرحلة المتوسطة يستمر الشعر بالنمو وصولا إلى المرحلة الأخيرة حيث يبدأ بالتساقط.

قد تلاحظ السيدات خلال هذه الفترة زيادة في ظهور الشعر في كل من الوجه والرقبة والبطن والثدي، تؤخر هرمونات الحمل الوصول إلى المرحلة الأخيرة من نمو الشعر وهي المرحلة التي يبدأ فيها الشعر بالتساقط، ولذلك قد تلاحظ السيدات تأخرا في تساقط الشعر وتسارعا في نموه وكثافته، ولكن لا داعي للقلق فسرعان ما ستعود الأمور إلى طبيعتها بمجرد انقضاء فترة الحمل. [2]

بدائل آمنة عن الليزر للحامل

عوضا عن الليزر يمكن للمرأة الحامل اللجوء إلى البدائل القديمة في التخلص من الشعر الزائد من أبرزها ما يلي: [3]

  • الشمع، في حال قمت باستخدام الشمع خلال فترة الحمل قد تلاحظين احمرار أو تهيج في الجلد بشكل أكبر مقارنة عن قبل الحمل، قد يعود ذلك إلى أن البشرة خلال فترة الحمل تصبح أكثر حساسية، دائما ما ينصح باستشارة الطبيب حول الطريقة الأنسب لإزالة الشعر.
  • الكريمات ومزيلات الشعر، على الرغم من فعالية  الكريمات في إزالة الشعر إلا انه لا يوجد دراسات كافية حول سلامة استخدام مكونات هذه الكريمات على البشرة خلال فترة الحمل وعليه ينصح بتجنب استخدامها.
  • الشفرة، على الرغم من صعوبة الإجراء إلا أنها تعد واحدة من أكثر الطرق شيوعا لإزالة الشعر وأقلها تكلفة لإزالة الشعر، دائما ما ينصح بترطيب البشرة جيدا بعد استخدام الشفرة تفاديا لتهيجها.

ختاما يمكننا القول أنه لا يوجد دراسات كافية حول سلامة استخدام الليزر للحامل وعليه ينصح بتجنب استخدامه والاتجاه نحو البدائل الآمنة لضمان سلامة الأم والجنين.

  1. أ ب "مقال هل يمكن للحامل إزالة الشعر بالليزر" ، منشور على موقع verywellfamily
  2. "مقال الليزر للحامل" ، منشور على موقع laserallclinic
  3. "مقال الليزر للحامل" ، منشور على موقع americanpregnancy
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار