البردقوش للحامل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
البردقوش للحامل

البردقوش أو المردقوش التي تعرف علميًا باسم (Origanum majorana) من الأشجار المعمرة التي يعود أصلها إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتزرع في العديد من البلدان مثل دول أوروبا وشمال أفريقيا ودول آسيا، وتستخدم كنوع من أنواع التوابل في الطهي، وتتميز أشجار هذا النبات بسيقانه المتفرعة وأوراقها الخضراء الداكنة ذات الشكل البيضوي، وأزهارها بيضاء أو بنفسجية أو وردية، وتنتج ثمارًا بنية اللون وصغيرة الحجم، ويتميز البردقوش بنكهته العطرية القوية، وله العديد من الفوائد الصحية، وسنتحدث في هذا المقال عن البردقوش للحامل.

فوائد البردقوش الصحية

يتمتع نبات البردقوش بفوائده الصحية التي أثبتتها العديد من الأبحاث، وسنتناول فيما يلي أهم فوائد البردقوش الصحية:

للبردقوش خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة

يتمتع نبات البردقوش بخصائص مضادة للأكسدة تمنع تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة والتي تعتبر جزيئات ضارة، والمكونات الموجودة في هذا النبات مثل كارفاكرول لها تأثيرات مضاد للأكسدة تساعد في التقليل من التهابات الجسم، إذ أن الالتهاب عبارة عن استجابة طبيعية للجسم لكن الالتهاب المزمن يؤدي إلى الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية، والسرطان، والسكري، والتقليل من الالتهاب يقلل فرص الإصابة بهذه الأمراض.

يتمتع بنشاط مضاد للميكروبات

للبردقوش خصائص مضادة للميكروبات، ومن الطرق الشائعة لاستخدام البردقوش تطبيق زيته العطري على الجلد بهدف علاجه من الالتهابات الفطرية، وتناول مكملات البردقوش الغذائية تساعد في علاج فرط نمو البكتيريا في الأمعاء.

يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي

يحمي البردقوش الجهاز الهضمي من الإصابة بالمشاكل المرتبطة به مثل بعض الأمراض المنقولة بالغذاء وقرحة المعدة، إذ أثبتت دراسة تم إجراؤها على الفئران أن مستخلص البردقوش يقي من الإصابة بقرحة المعدة ولا تزال هناك حاجة لدراسات بشرية.

ينظم الدورة الشهرية والهرمونات

البردقوش يحفز تدفق الدورة الشهرية وتناول شاي أو مستخلص البردقوش ينظم الدورة الشهرية ويعيد التوازن الهرموني للنساء غير الحوامل اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

يساعد هذا النبات أيضًا في علاج متلازمة تكيس المبايض التي تعرف بأنها اضطراب هرموني من أعراض ظهور حب الشباب وعدم انتظام الدورة الشهرية. [1]

فوائد البردقوش للحامل

لا توجد أدلة علمية تشير إلى أن للبردقوش فوائد للحامل وتجدر الإشارة بأن تناول كميات كبيرة من هذا النبات سواءً المستخلصات أو المكملات الغذائية أثناء الحمل قد يؤدي إلى بدء الدورة الشهرية الأمر الذي يُشكّل خطرًا على الحمل.

من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأعشاب بالرغم من أنها طبيعية وآمنة إلا أنها قد لا تناسب النساء أثناء فترة الحمل وقد تكون غير آمنة في مرحلة الحمل أو الرضاعة. [2]

البردقوش للحامل في الشهر الأول

من الأمور التي ينصح بها الأطباء أن تبتعد المرأة الحامل أو المرضع عن تناول البردقوش لأن هذا النبات يؤثر على الحيض والهرمونات وقد تسبب آثارًا جانبية تهدد الحمل:

  • قد يؤثر البردقوش على تخثر الدم وقد حددت إحدى الدراسات التي قامت بتحليل 20 نوعًا من الأعشاب أن عشبة البردقوش يمنع تكوّن الصفائح الدموية التي تعد عاملًا رئيسيًا في تخثر الدم، الأمر الذي يدعو للقلق تجاه الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم.
  • قد يتفاعل البردقوش مع بعض أنواع الأدوية مثل مضادات التخثر ومميعات الدم مما يزيد من خطر النزيف، وقد يتفاعل مع بعض أدوية مرض السكري من خلال خفض نسبة السكر في الدم وقد يؤدي إلى انخفاضه بصورة خطيرة خاصة إذا كان الشخص مصابًا برمض السكري.

تناول البردقوش آمنًا بصورة عامة إلا أنه يسبب آثارًا جانبية للمرأة الحامل أو المرضع. [1]

البردقوش للحمل بتوأم

لا توجد أدلة عملية تشير إلى أن البردقوش يساعد على الحمل بتوأم إلا أن تناول شاي أوراق البردقوش للمرأة غير الحامل قد يحسن من أعراض متلازمة تكيس المبايض ويحسن معظم مستويات الهرمونات. [2]

البردقوش للحمل بولد

كما ذكرنا سابقًا لا توجد أي أدلة علمية تشير إلى أن تناول البردقوش يؤدي إلى الحمل بتوأم أو الحمل بولد وهذا اعتقاد خاطئ لا أساس له من الصحة.

هل البردقوش ينزل الحمل؟

ينصح الطبيب عادة النساء الحوامل بعدم تناول أي نوع من الأعشاب إلا بعد التأكد من أمانها على صحة الحامل والجنين، والبردقوش من الأعشاب التي لا ينصح الأطباء بتناولها خلال مرحلة الحمل بل يجب تجنب تناولها، وتجدر الإشارة بأن تناول كميات كبيرة من هذه العشبة قد تسبب نزول الحمل أو ما يعرف بالإجهاض، والولادة المبكرة، لأنها تسبب تقلصات في الرحم.

متى أشرب البردقوش لكي أصبح حامل؟

لا يوجد وقت محدد لشرب شاي البردقوش الذي يساعد على تنظيم مستوى الهرمونات لدى المرأة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض، كما أنه يقلل من معدلات هرمون الأندروجين ويحسن حساسية الأنسولين مما قد يساعد على الحمل. [3]

أضرار البردقوش عند الإفراط في تناوله

تناول البردقوش يعد آمنًا بشكل عام عند تناوله باعتدال إلا أنه يجب الامتناع عن تناوله من قِبل النساء الحوامل والمرضعات للحفاظ على سلامة الأم والجنين، لكن قد يسبب الإفراط في تناوله آثارًا جانبية، وسنتناول فيما يلي أضرار البردقوش عند الإفراط في تناوله:

  • يجب على الحامل عدم استخدام البردقوش بكميات كبيرة لأن القيام بذلك يهدد الحمل وقد يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، ويجب على المرضع أيضًا عدم استخدام هذا النبات.
  • لا يعد البردقوش آمنًا على الأطفال إذا تم إعطاؤهم كميات كبيرة منه.
  • الإفراط في تناول البردقوش يسبب اضطرابات النزيف لأن هذا النبات يعمل على إبطاء عملية التجلط.
  •  الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بالنزيف والكدمات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • يعمل على إبطاء ضربات القلب إذا تم استخدامه بكميات كبيرة، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من بطء معدل ضربات القلب الابتعاد عن تناوله.
  • قد يسبب البردقوش ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الميرمية والأوريجانو والنعناع والخزامى والزوفا والريحان.
  • يؤثر البردقوش على مستويات السكر في الدم إذا تم تناوله بإفراط من قِبل الأشخاص المصابين بمرض السكري، لذا يفضل مراقبة علامات انخفاض السكر في الدم ومراقبة معدل السكر في الدم في حال كان الشخص مصابًا بالسكري ويتناول البردقوش.
  •  قد يسبب البردقوش انسداد الجهاز الهضمي واحتقان الأمعاء الأمر الذي يسبب المشاكل عند الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأمعاء.
  • يؤدي إلى تفاقم القرحة إذ يعمل على زيادة الإفرازات في الأمعاء والمعدة.
  • لا يناسب الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة إذ يزيد البردقوش من إفرازات السوائل في الرئة عند تناوله بإفراط الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم أمراض الرئة التي تتمثل بانتفاخ الرئة أو الربو.
  • استخدام البردقوش قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات.
  • يؤثر البردقوش على الجراحة إذا تم تناوله بكثرة لأنه يزيد من خطر الإصابة بالنزيف أثناء الجراحة أو بعدها لذا يفضل التوقف عن تناوله قبل أسبوعين من إجراء الجراحة.
  • يسبب انسدادًا في المسالك البولية وذلك لأن البردقوش من الأعشاب التي تزيد من إفرازات المسالك البولية عند تناوله بكثرة الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم انسداد المسالك البولية. [4]

وصلنا إلى ختام المقال وبذلك نكون قد بينا ما إذا كان هناك فوائد للبردقوش للحامل، إذ لا يوجد دليل علمي أو دراسة تثبت أن المرأة يمكنها تناول البردقوش خلال فترة الحمل وعلى العكس من ذلك فإن تناوله قد يهدد الحمل ويؤدي إلى فقدان الجنين أو الولادة المبكرة باعتبار هذا النبات يسبب تقلصات الرحم.

  1. أ ب "What Is Marjoram? Benefits, Side Effects, and Uses" ، منشور على موقع healthline
  2. أ ب "Marjoram - Uses, Side Effects, and More" ، منشور على موقع webmd
  3. "The Health Benefits of Marjoram" ، منشور على موقع verywellfit
  4. "Marjoram" ، منشور على موقع medicinehealth
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار