القرفة للحامل

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يناير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022

القرفة هي نوع من التوابل يتم الحصول عليها من لحاء شجرة القرفة، يتم استخدام القرفة لإعطاء نكهة للطعام ويمكن عمل شاي القرفة، تعتبر أكثر الطرق لاستهلاك القرفة شيوعًا هو شرب شاي القرفة وإضافتها إلى الحلويات. وقد ترغب السيدة أثناء الحمل شرب شاي القرفة لكن هناك أدلة أكدت أن تناول القرفة يسبب الإجهاض، إلا أن البعض يشككون في ذلك، فدعونا نتعرف أكثر عن فوائد وأضرار القرفة للحامل خلال هذا المقال.

القرفة

تعتبر القرفة من أقدم التوابل في العالم وقد تم تقييمها في المطبخ منذ العصور القديمة بسبب طعمها المر والحلو. في أوروبا تُستخدم القرفة أساسًا لصنع الحلويات والمخبوزات الخاصة بعيد الميلاد مثل الخبز. أما في الدول العربية تُستخدم كنوع من التوابل لتنكيه أطباق اللحوم أو تقدم كمشروب دافئ في الشتاء.

تعرف القرفة بأنها لحاء شجرة جافة وعطرية للغاية ومتوفرة في قطع أو أعواد أو مسحوق، ويوجد نوعان أساسيان من القرفة وهما: القرفة السيلانية التي يتم الحصول عليها من سريلانكا وقرفة أكاسيا التي تصدرها الصين. تعد القرفة السيلانية أكثر عطرة وأحلى في المذاق من القرفة الصينية "أكاسيا"، وتعد قرفة أكاسيا لها طعم أقوى وأكثر حدة.

تستخدم القرفة بشكل أساسي في الحلويات والمعجنات والبسكويت أو في المشروبات الساخنة، وتعتبر إضافتها مناسبة مع القرنفل، وجوزة الطيب، والهيل والفانيليا، وتستخدم القرفة في المطبخ الشرقي بكثرة حيث يتم استخدامها لتتبيل اليخنات اللذيذة مع لحم الضأن وإضافتها إلى الفواكه المجففة.

توفر القرفة العديد من الفوائد الصحية إذ تحفز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي فإنها تساعد في التخلص من الوزن الزائد. بالإضافة إلى ذلك فإن لها تأثيراً إيجابيًا على التمثيل الغذائي والدهون والسكر إذ تساعد على خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم. ومن ناحية أخرى يمكن أن تكون مادة الكومارين المنكهة الطبيعية الموجودة في القرفة ضارة في الكبد عند الأشخاص الحساسين، لذلك توجد قيم جدية لاستهلاك الكومارين وهي 01 مغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم.  

فوائد القرفة للحامل

تعتبر القرفة آمنة عندما يتم استهلاكها يوميًا بنسبة تتراوح ما بين 1 إلى 6 غرامات للبالغين. لكن لا توجد مثل هذه الكمية اليومية الموصى بها للنساء الحوامل. لذلك من المستحسن أن تُؤخذ أقل من الحدود العادية المسموح بها ومن خلال تقليل الكمية يمكن للحامل جني فوائد القرفة التي سنتعرف عليها خلال ما يلي:

  • سكري الحمل: أظهرت بعض الدراسات أن القرفة يمكن أن تقلل من متطلبات الأنسولين للنساء المصابات بسكري الحمل. ومع ذلك لا يزال هذا الموضوع قيد التجارب السريرية وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد الادعاء.
  • ضغط الدم: ارتفاع ضغط الدم أمر غير مألوف أثناء الحمل ما لم تكن هناك حالة طبية تسبب تقلبات في ضغط الدم، فيمكن التحكم في ضغط الدم عند الحامل بشرب القرفة أو إضافتها إلى الطعام بكمية قليلة. إن للقرفة بعض الآثار الإيجابية في خفض ضغط الدم بشرط تناولها بكميات محدودة.
  • الغثيان: يعد الغثيان والقيء أكثر أعراض الحمل شيوعًا. قد يكون للقرفة المستخدمة في بعض التركيبات بعض التأثيرات المهدئة لهذه المشكلات. لأن القرفة علاج غير مثبت فلا توجد جرعة محددة. يوصي بعض الخبراء بتناول 2 إلى 4 غرامات يوميًا فقط فإن الجرعات العالية جدًا يمكن أن تكون سامة.

على الرغم من أن القرفة معروفة بخصائصها المضادة للبكتيريا والالتهابات، إلا أن القليل من الدراسات لا توصي بها للنساء الحوامل بينما ذكرت دراسات أخرى فوائد القرفة للحامل عندما تستخدم بكمية قليلة ولا ينصح بتناول كميات كبيرة من القرفة للحامل، إذ لا توجد دراسات أثبتت وجود كمية آمنة من القرفة أثناء الحمل لكن يمكنك الحصول على كميات قليلة من القرفة باتباع الطرق التالية:

  • يمكنك إضافة كمية صغيرة من القرفة إلى الشاي واستخدامها كعامل منكه.
  • يمكنك استخدام كمية قليلة من مسحوق القرفة لتنكيه الحلويات والمخبوزات.
  • يمكنك تناول مشروبات وأطعمة القرفة مثل: ماء القرفة، وحليب القرفة، ولبن القرفة، وبسكويت القرفة، وماء القرفة والليمون بشرط ألا تتجاوز الحدود المذكورة أعلاه.

وقبل تناول القرفة لا تهملي الاحتياطات، وإليكِ بعض الإرشادات التي يجب مراعاتها عند استخدام القرفة:

  • تجنبي زيت القرفة أثناء الحمل لأن الجرعة الآمنة غير معروفة لذلك. يمكن أن تسبب الجرعات العالية إحساسًا بالحرقان. هناك أيضًا مخاوف بشأن انتقال السمية إلى الطفل.
  • تجنبي القرفة إذا كان لديك مخاطر عالية للإجهاض.
  • لا تتناولي القرفة إذا كان لديك حساسية منها.
  • يجب على النساء الحوامل المصابات باضطرابات الولادة تجنب القرفة.
  • اشترِ أعواد أو مسحوق قرفة عالي الجودة لتجنب الإضافات الضارة.

ومع ذلك فإن كل حمل يختلف عن الآخر وكذلك التوصية للاستخدام. استشيري اختصاصي تغذية إذا كنتِ في شك بشأن استخدام القرفة. [1]

القرفة للحامل في الشهور الأولى

يتوجب على الحامل في الشهور الأولى الحرص على عدم تناول القرفة فعلى الرغم من أن القرفة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة إلا أن تناولها في الأشهر الأولى من الحمل قد يؤدي إلى مخاطر نذكر منها ما يلي:

  • تسبب الإجهاض وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، وذلك لأنها تحفز نشاط انقباضات عضلة الرحم مما يسبب سقوط الجنين. ويمكن تناول القرفة بكمية قليلة في الشهر الأخير من الحمل وهو الشهر التاسع وذلك لتسهيل عملية الولادة.
  • قد تسبب الإصابة بسكري الحمل عند تناولها بكثرة فمن المعروف بأن القرفة تحتوي على نسبة عالية من السكر وبالتالي كثرة شرب مشروب القرفة يسبب الإصابة بسكري الحمل.
  • من الممكن أن تسبب القرفة نزيف في الشهور الأولى من الحمل حيث يسبب تناولها بانتظام إلى الإصابة بالتهابات مهبلية.
  • قد تؤدي إلى الإصابة بحساسية وطفح جلدي عند الحامل.
  • قد تسبب الإسهال الناتج عن اضطرابات الجهاز الهضمي التي يسببها تناول مشروب القرفة. [2]

القرفة للحامل في الشهر الرابع

لا تتوافر معلومات كافية موثوقة أو دراسات وأبحاث علمية تؤكد أن هناك أضرار للقرفة على الرحم، إلا أن هناك إجماع بأن القرفة تضر الحامل والجنين وقد تسبب الإجهاض وذلك لأنها تنظف الرحم وتسبب انقباضات في الرحم مما يسبب سقوط الجنين عند تناولها في الشهور الأولى والشهر الرابع وكذلك الخامس وحتى الشهر الثامن من الحمل

لم تذكر معلومات وافية عن مضار القرفة للحامل في الشهر الرابع موثوقة كما لم تذكر النسبة المحددة لاستخدامها بأمان خلال فترة الحمل، لذلك يفضل تجنب استهلاكها من قبل المرأة الحامل في الشهور الأولى وفي الشهر الرابع إلى الشهر الثامن. لكن يعد استهلاك القرفة السيلانية بإضافتها بجرعة معقولة إلى الطعام آمن على الحوامل ويسبب استهلاكها بكمية كبيرة في الشهور الأولى وفي الشهر الرابع وما يليه يسبب خطورة على الحامل والجنين. [3]

القرفة للحامل في الشهر التاسع

عندما تصل الحامل إلى الأسابيع الأخيرة من الحمل أو حتى تتأخر الولادة، فإن الطبيب يقدم لها الكثير من النصائح حول طرق تحفيز المخاض بشكل طبيعي. معظم هذه الأساليب لا يدعمها العلم ويمكن أن يكون بعضها خطيرًا. من العلاجات المنزلية التي يُقترح غالبًا تناولها القرفة. لكن لا يوجد دليل على أن هذه التوابل العطرية تساعد في تحفيز المخاض وقد تكون القرفة ضارة بالفعل للحامل في الشهر التاسع.

تعتبر القرفة آمنة في الجرعات القليلة للحامل، لكن العلماء لا يزالون غير متأكدين مما إذا كان تناول القرفة بجرعات عالية يمكن أن يكون ضارًا. وإذا كانت الحامل قد تجاوزت موعد ولادتها وتحاول تحفيز المخاض فإنه يجب عليها استشارة الطبيب أولًا قبل إضافة القرفة إلى نظامها الغذائي. [4]

فوائد القرفة للرحم والمبايض

ثبت أن القرفة تساعد على مقاومة الأنسولين في الجسم، وبالتالي فإنها تقلل بشكل كبير من مقاومة الأنسولين لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض عن طريق زيادة نشاط فوسفاتيديلينوسيتول (ثلاثي الفوسفات) الذي يقوي عمل الأنسولين.  

وتقي القرفة من الإصابة الأورام الليفية الرحمية وهي عبارة عن كتل من الأنسجة تتشكل على الرحم أو داخل الرحم. قد تسبب نزيفًا مفرطًا في الدورة الشهرية، وتحد أيضًا من غزارة الطمث أو ما يعرف باسم (نزيف حيضي غزير) ومعظم النساء اللواتي يعانين من نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية يعانين من خلل في التبويض؛ بمعنى آخر لا يتم التبويض بشكل صحيح. يحدث هذا غالبًا بسبب عدم التوازن الهرموني وقد تساعد القرفة على منع غزارة الطمث وبالتالي تحد من هذه الأعراض. [5]

هل يؤثر شرب القرفة على الحمل؟

القرفة من التوابل التي تعزز نكهة ورائحة المأكولات والحلويات، وتشتهر هذه التوابل الغنية بخصائصها المضادة للأكسدة ومضادات السكر ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. فهل من الآمن تناول القرفة للحامل وإضافتها إلى الأطعمة والمشروبات؟ وهل يؤثر شرب القرفة على؟ هذا ما تتساءل عنه جميع النساء الحوامل.

تعد القرفة للحامل آمنة عند تناولها بكميات خاضعة للرقابة، ويمكن إضافة القرفة إلى مشروب مثل الماء أو الحليب أو كمنكه للحلوى مثل البسكويت أو الكعك. ولكن إذا كنت تضيفين الكثير من القرفة إلى وصفاتك أو تتناولين كميات كبيرة من القرفة أو زيت القرفة، فقد تسبب بعض الآثار السلبية ومن البديهي أن يؤثر شرب القرفة على الحمل إن تم استخدام جرعة عالية من القرفة. 

ماذا تفعل القرفة للجنين؟

تعتبر القرفة آمنة للحامل إن تم تناول كمية قليلة منها وإضافتها للتنكيه، إلا أن تأثيراتها الجانبية خطيرة على الجنين إن تم استهلاكها بكمية كبيرة كما أنها تسبب أضرار للحامل إن كانت تتناول مميع دم أو أدوية السكري.

يفضل تناول القرفة بكمية قليلة جدًا للحامل حتى لا تسبب الإجهاض فقد تبين أن الإفراط في تناولها يعد سببًا لسقوط الجنين لذلك تنصح الحامل بتناولها بين الوجبات أو على الريق بكمية قليلة جدًا لمنع آثارها السلبية. [6]

ماذا تفعل القرفة للرحم؟

تعمل القرفة على تحسين بطانة الرحم إذ يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما لا تتساقط بطانة الرحم الزائدة التي تنمو بشكل طبيعي استعدادًا لغرس البويضة تمامًا أثناء الحيض. ثم يبدأ في الالتصاق بأماكن أخرى من الجسم بجانب الرحم. عندما يأتي الحيض لا تنزف بطانة الرحم فحسب، بل تنزف أيضًا بطانة الرحم التي نمت في أماكن أخرى من الجسم. بعض النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي يعانين من نزيف حيض غزير بشكل غير طبيعي أو نزيف حيض مطول. وبالتالي تساعد القرفة في السيطرة على جميع الأعراض المصاحبة للانتباذ البطاني الرحمي. [5]

أضرار القرفة على الحامل

من الممكن أن يكون للقرفة ردود فعلية سلبية على الحامل، وقد تسبب أضرارًا على الحامل والجنين، وفيما يلي سنذكر أضرار القرفة على الحامل:

  • قد تسبب رد فعل تحسسي يتميز بحكة في الفم أو اللسان أو طفح جلدي أو صعوبة في التنفس.
  • قد يؤدي تناول الكثير من القرفة أيضًا إلى حرقة المعدة أو عسر الهضم عند الحامل.
  • يمكن أن تقلل من عدد الصفائح الدموية لذلك يجب على الحامل تجنب استهلاك القرفة إذا كانت تتناول أدوية ترقق الدم. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة خطر النزيف أثناء الولادة وأكثر من ذلك إذا كانت قد خضعت لعملية قيصرية.

نظرًا لوجود القليل من الأبحاث حول سلامة القرفة للحامل ومخاطرها أثناء فترة الحمل فإن الشيء المهم الذي يجب تذكره هو أنه لا يجب أن تستهلكها الحامل بكمية كبيرة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار