المشروب السحري لعلاج السعال الليلي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يناير 2021 آخر تحديث: الجمعة، 22 يوليو 2022

هل تعرف المشروب السحري لعلاج السعال الليلي؟ إذا لم تسمع عنه من قبل أو لم تقم بتحضيره مُسبقاً فهذه الفرصة المناسبة لتتعرف على طريقة تحضيره، إضافة إلى أفضل العلاجات الطبيعية العشبية للسعال، وكذلك الأسباب الرئيسية للكحة في أثناء الليل، وهذا ما سنخبرك به في هذا المقال.

المشروب الرائع لعلاج السعال الليلي

يمكن أن يمنعك السعال في الليل من الحصول على قسط جيد من النوم المريح، إذ إن أي مشكلة صحية تسبب لك السعال خلال ساعات النهار ستؤدي على الأرجح إلى السعال في الليل، على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي نزلات البرد الشائعة إلى ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك السعال الذي يرافقك ليلاً ونهاراً. [1]

ولكن يمكنك التغلب على السعال الليلي بمشروب سحري رائع من مكونات طبيعية، ويعتبر هذا المشروب أحد أهم العلاجات القديمة للتخلص من السعال الليلي، ويمكنك تحضيره بكل سهولة من خلال اتباع المقادير والخطوات الآتية: [1]

المقادير:

  • 1 1/2 كوب ماء
  • 1 حبة هيل أخضر مطحون مع القشرة الخارجية
  • 2 حبة قرنفل
  • عود قرفة
  • قطعة زنجبيل مبشور
  • 1/2 ملعقة صغيرة من عشب الليمون الطازج أو المجفف
  • 1 ملعقة صغيرة من أوراق الريحان أو بذور تولسي المجففة
  • عسل نحل حسب الرغبة

طريقة التحضير:

  1. في قدر صغير، ضع الماء وأضف له جميع المكونات ما عدا العسل، ثم سخن القدر على نار متوسطة واتركيه حتى يغلي الماء ويتغير إلى اللون الأخضر قليلاً.
  2. اسكب المزيج في كوب بعد أن تصفيه، وأضيفي له العسل.
  3. تناول المشروب من 2-3 مرات على مدار اليوم.

أفضل علاج للسعال الليلي

إذا لاحظت من قبل أن السعال أو الاحتقان يهدأ بينما تستمتع بحمام ساخن، فبإمكانك استخدام هذه الطريقة لتخفيف السعال الليلي لديك. [1]

وبذلك يمكنك الاستعانة بعلاج بسيط للسعال في المنزل، عن طريق الاستحمام بالبخار أو باستخدام مرطب الهواء البارد، إذ تضيف أجهزة الترطيب الرطوبة إلى الهواء، وقد تساعد أجهزة الترطيب بالرذاذ البارد في تخفيف السعال والاحتقان، ولكن تذكري دائماً اتباع إرشادات الشركة المصنعة، للحفاظ على جهاز الترطيب نظيفاً، وتجنبي تحفيز البكتيريا والعفن. [1]

ويعد تناول القليل من المشروب السحري للسعال أو استخدام رذاذ السعال قبل النوم طريقة رائعة لتهدئة التهيج وتخفيف السعال طوال الليل، كما يمكنك أيضاً تجربة العلاجات الطبيعية المعتادة للسعال، مثل: العسل والليمون. [1]

وبذلك، اعتماداً على التوصل لسبب السعال الليلي لديك، هناك أشياء إضافية يمكنك القيام بها للحد من السعال، مثل: تغيير ملاءات الأسرة باستمرار. [1]

علاج السعال الليلي بالأعشاب

هناك مجموعة من العلاجات العشبية الرائعة للسعال الليلي، أبرزها ما يأتي: [2]

الزنجبيل لعلاج السعال الليلي

أظهرت الأبحاث التي أجريت لمعرفة تأثير الأعشاب، مثل: الزنجبيل، والجينسنغ، والتوت، وغيرها، في علاج السعال المزمن، ووجد أن الزنجبيل كان فعّالاً في علاج كل من السعال الجاف والرطب، وأظهرت دراسة أخرى أن نبات الزنجبيل يمنع دخول الفيروس المخلوي التنفسي إلى الحلق، وهو المسؤول عن العديد من التهابات الجهاز التنفسي.

طريقة التحضير:

  1. ابشر قطعة بحجم إبهامك من جذر الزنجبيل.
  2. أضف الزنجبيل المبشور إلى 4 أكواب من الماء المغلي، واتركه لبضع دقائق.
  3. صفي الماء وأضف ملعقتين صغيرتين من العسل إلى الخليط.
  4. برد الخليط واشرب منه كلما أتيحت لك الفرصة.
  5. يمكنك إضافة أيضاً نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل إلى كوب الشاي المعتاد.

العرقسوس لعلاج السعال الليلي

يمكن أن يقلل شاي العرقسوس الاحتقان ويخفف البلغم، حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت على مدى فاعلية العرقسوس في علاج السعال، أنه في غضون 60 دقيقة تمكن العرقسوس من تقليل أعراض السعال بنسبة 35.62%.

طريقة التحضير:

  1. اطحن 5-6 أعواد من العرقسوس لتحويلها إلى مسحوق.
  2. أضف من 2-3 رشات من هذا المسحوق إلى كوب الشاي المعتاد.
  3. يمكنك أيضاً إضافة ملعقتين صغيرتين مملتئتين بمسحوق العرقسوس في 250 مل من الماء المغلي، وشرب كوبين من هذا المشروب يومياً.

الكركم لعلاج السعال الليلي

تم استخدام نبات الكركم كدواء في الطب التقليدي لعلاج أمراض الجهاز التنفسي المختلفة، مثل: التهاب الحلق، والتهاب اللوزتين، والتهاب الشعب الهوائية، فمن المعروف أن مادة الكركمين الموجودة في الكركم لها خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تساعد في تخفيف السعال.

طريقة التحضير:

  1. اصنع الشاي المعتاد، وأضف إليه نصف ملعقة صغيرة من الكركم.
  2. يمكنك إضافة من 2-3 بذور الفلفل الأسود، للحصول على نتائج أفضل.
  3. يمكنك استخدام هذا العلاج مرة واحدة يومياً.

أوراق النعناع لعلاج السعال الليلي

يمكن لمحتوى المنثول الموجود في أوراق النعناع تخدير النهايات العصبية الموجودة في الحلق، وبالتالي وجود تهيج أقل في الحلق لتقليل الرغبة في السعال خاصة في أثناء الليل، كما تساعد أوراق النعناع أيضاً في إزالة احتقان الحلق.

طريقة التحضير:

  1. أضف من 3-5 أوراق نعناع في الشاي المعتاد، واغليها لبضع دقائق قبل الشرب.
  2. يمكنك أيضاً إضافة القليل من الملح إلى الماء الدافئ والغرغرة به، سيساعدك ذلك على تخفيف أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

أسباب السعال الليلي

إليكِ فيما يأتي أبرز الحالات المرضية التي يمكن أن تسبب السعال في الليل: [3]

الربو

الربو مرض مزمن يصيب القصيبات، حيث تنقل هذه الأنابيب الصغيرة الهواء إلى أعماق الرئتين، ويمكن أن تلتهب وتضيق نتيجة مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك الحساسية. 

فشل القلب

وهو ضعف في قدرة القلب على ضخ الدم، بينما يكافح القلب لتحريك الدم حول الجسم، تتراكم السوائل في أنسجة الرئتين لذا يظهر السعال كرد فعل في محاولة لتخليص الجسم من السوائل غير المرغوب فيها.

ويزداد الأمر سوءاً في حالة استلقاء المريض المصاب بالسعال على الفراش، لأن هذا الوضع يسمح للسوائل بالتراكم بسهولة أكبر في الرئتين. 

الارتجاع المعدي المريئي

يشار إليه أيضاً باسم الارتجاع الحمضي، ويرتبط بعسر الهضم، ويحدث عندما يرجع الحمض الموجود في المعدة إلى المريء، وإذا كان الأمر شديداً، فإن هذا يؤدي إلى تهيج البلعوم (الجزء الخلفي من الحلق) والأجزاء العلوية من الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى السعال. 

التهاب الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية عبارة عن تجاويف صغيرة تقع داخل عظم الوجنة والجبهة، والتهاب الجيوب الأنفية هو الحالة التي تحدث عندما تلتهب بطانة هذه التجاويف، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض الرئيسية للشعور بانسداد الأنف.

إذ يخرج المخاط الموجود في الجيوب الأنفية إلى مؤخرة الأنف والبلعوم، وعند الاستلقاء يسيل المخاط الزائد إلى أسفل الحلق ويهيج الأنسجة ويؤدي إلى السعال.

حمى القش

إذا كنت تعاني من حساسية شائعة مثل حمى القش، فقد تجد نفسك تسعل أكثر أثناء الليل، خاصة إذا كان عدد حبوب اللقاح مرتفعاً، هذا لأن جهازك المناعي سيحدد حبوب اللقاح على أنها مادة مهيجة، ويحاول طردها من ممرات الحلق، مما يحفز السعال الجاف.

وبذلك، بعد ما استعرضناه معاً في هذا المقال، يعد السعال الليلي من المشكلات الصحية المزعجة التي تنتشر خلال فصل الربيع، ولكن لها العديد من العلاجات الطبيعية، وأهم هذه العلاجات المشروب السحري لعلاج السعال الليلي، فجربه معنا ولا تنسى أن تشاركنا رأيك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار