النيلة الزرقاء للوجه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 فبراير 2021
النيلة الزرقاء للوجه
مقالات ذات صلة
دليلك للعيش بجاذبية في الأربعينات
دبس التمر لنفخ الخدود
تقشير الإبط

تباع حالياً الكثير من المستحضرات تحت مسمى كريم تفتيح البشرة، ومن المهم معرفة بعض المعلومات قبل اقتنائها. ما هي استخدامات كريمات تفتيح البشرة؟ يستعمل كريم تفتيح البشرة لمعالجة مشاكل بشرة الوجه، مثل: بقع الشمس والتقدم في السن، ندبات حب الشباب وعلاج تغيير لون البشرة نتيجة للتغييرات في الهورمونات. تباع المنتوجات الموجودة اليوم في السوق في الصيدليات مع أو بدون وصفة طبيب، وهذا يتعلق بمدى فعالية المواد الموجودة في الكريم أو المرهم والمشكلة التي أعدت لمعالجتها ومن المستحضرات التي تنبع من أساس عضوي النيلة الزرقاء، فهي النبتة التي يستخلص منها مادة الزهرة المستخدمة في تنظيف الملابس، فضلاً عن استخدامها في بعض الأغراض التجميلية كتفتيح وترطيب البشرة، هذا بالإضافة إلى الاستخدامات العلاجية.

ما هي النيلة الزرقاء

النيلة الزرقاء هي شجيرة يبلغ ارتفاعها من متر إلى مترين وتعيش كل سنتين ودائمة حسب المناخ. لها أوراق خضراء داكنة وأزهار بنفسجية وردية. تُعرف باسم النيلي باللغة الإنجليزية، ونيلي شيتو في التيلجو، ونيلام في التاميل، ونيل في الهندية. هذه الشجيرة من نوعين وهما صغير وطويل. ثمارها قشرة رقيقة وطولها بوصة ونصف. عندما تجف الأوراق في الظل تتحول إلى اللون الأزرق. تم استخدامها لعدة قرون للحصول على صبغة زرقاء تستخدم في تلوين الملابس.

النيلة الزرقاء تستخدم لتوهج الجلد، والقروح، والسعفة، والبثور، وتجديد الشعر، وتغميق الشعر الطبيعي، وإزالة الديدان في الأسنان واللثة، والقروح على الجلد، والكبد، والمشاكل البولية والسموم، وتقرحات الفم أو تقرحات القرحة، وأمراض الكلى، حشرات في الأذن، تساقط الشعر.

تمت زراعة هذا النبات في الهند لأول مرة. شجع البريطانيون الزراعة التجارية للتصدير، في بيهار والبنغال على نطاق واسع على حساب زراعة الحبوب الغذائية العادية التي أدت إلى المجاعة في الهند. ثار المزارعون ضد شركة الهند الشرقية عام 1859 المعروفة باسم ثورة النيلي.

استخدمته العديد من الدول الآسيوية كصبغة نسيج لعدة قرون. في اليابان في فترة إيدو عندما كان الحرير ممنوعاً. يمكن استخدام اللون النيلي فقط لإضفاء اللون الأزرق على الكيمونو الذي يرمز إلى الطبيعة والبحر الأزرق العميق. بسبب قيمته التجارية العالية، كان النيلي يسمى الذهب الأزرق. تم استخدام النيلي في العصر الحديث كموصل شبه عضوي. النيلي آمن عند تناوله بكميات صغيرة. يحتوي النبات أيضاً على أنواع ذات أزهار باللون النيلي. [1]

فوائد النيلة الزرقاء للبشرة

للنيلة الزرقاء فوائد عديدة ومتنوعة ومن فوائدها للبشرة:

  • توهج الجلد: اجمعي بعض أوراق النيلة الزرقاء وقومي بطحنها. ثم أضيفي الماء واغلي المزيج. أضيفي القليل من الأوراق المطحونة في الماء المغلي. بعد فترة، خذي الخلاصة وضعيها على أي جزء من الجلد. دلكيه على البشرة واتركيه لبعض الوقت للحصول على بشرة متوهجة. في النهاية، تختفي البقع الصغيرة والدمامل الموجودة على الجلد.
  • مُعالجة القروح، السعفة، البثور: جففي واطحني بعض أوراق النيلة الزرقاء. اخلطي المزيج مع بعض زيت السمسم وضعيه على المناطق المصابة.
  • تعمل النيلة الزرقاء على تفتيح وتبييض البشرة والتخلص من أثار الشمس وذلك من أول استعمال لها.
  • تزيل النيلة الزرقاء الترهلات الجلدية.
  • النيلة الزرقاء تخلص من الكلف والرؤوس السوداء والدهون الزائدة حيث أنها تنظف البشرة بعمق ومن الداخل.
  • تمنح البشرة رائحة جذابة ونعومة مخملية.
  • شد البشرة المترهلة.
  • تستخدم على جميل مناطق الجسم مثل الأرداف والكوع والرقبة.
  • تساعد النيلة الزرقاء فى التخلص من سواد الركب والمفاصل وتوحيد لون الجسم
  • تساعد في التخلص نهائياً من التصبغات والبقع الداكنة في الجسم والوجه.
  • تعطي بشرتك نضارة وإشراقاً وبشرة مشدودة. [2]

النيلة الزرقاء للتبييض

انتشرت في الفترة الأخيرة عدد من الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة والجسم والتى تعتمد بشكل أساسي على عشبة النيلة الزرقاء، تلك النبتة يتم نقع أوراقها في الماء وتركها حتى تخمر، فترسب مادة زرقاء اللون يتم استخدامها بعدما تجف كأفضل صبغة زرقاء، وكمكون أساسي في الحمام المغربي، ولتنظيف الملابس البيضاء كذلكتتمتع أيضا النيلة الزرقاء بخصائص فعالة في تفتيح البشرة، ولذلك تعتمد عليها النساء في الفترة الأخيرة، خاصة وأن مفعولها يظهر من الاستخدام الأول.

فوائد النيلة الزرقاء وبعض الوصفات الطبيعية التى تعتمد على استخدامها:

  • تعمل النيلة الزرقاء على تفتيح وتبييض البشرة، والتخلص من آثار الشمس، تزيل الترهلات الجلدية، تخلص من الكلف والرؤوس السوداء والدهون الزائدة، تمنح البشرة رائحة جلوة، وتوحد لون الجسم وتتخلص من التصبغات والبقع الداكنة في الجسم والوجه.

النيلة الزرقاء لتفتيح البشرة:

  • قومي بخلط 4 ملاعق من النيلة الزرقاء مع ملعقة من زيت الصبار مع علبة زبادي، ثم نضع الخليط على بشرة نظيفة 30 دقيقة، ومن الممكن أن تُترك لمدة 8 ساعات أثناء النوم للحصول على أفضل النتائج، ثم نشطف البشرة بالماء الفاتر، ثم نرطبها ويفضل أن تكرر هذه الخلطة مرة كل أسبوع. [3]

النيلة الزرقاء وماء الورد لنعومة البشرة:

  1. تُخلط النيلة الزرقاء مع ماء الورد وتوضع على بشرة الوجه وهي نظيفة وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تقشر ويغسل الوجه جيداً.
  2. خليط النيلة الزرقاء لتبييض الجسم في 3 أسابيع:
  3. نخلط ملعقة كبيرة من النيلة الزرقاء مع نصف لتر من الحليب مع ملعقتين من النشا مع كوبين من ماء الورد مع صابونة طبيعية خاصة بتفتيح الجسم.
  4. نجعل الخليط في قوام كريمي وندهن به الجسم يومياً قبل النوم، ثم نغسله في الصباح، ونكرر هذه الوصفة لمدة 3 أسابيع. [4]

الفرق بين النيلة الأصلية والتقليد

كيف أعرف النيلة الاصليه من التقليد بطريقة سهلة؟

يمكن لأي شخص أن ينخدع ويشتري النيلة المغشوشة على أنها أصلية لذا يجب أن تتعرف على ما يلي لتستطيع التفرقة بينهم:

  1. النيلة الأصلية لونها أزرق داكن ولونها يشرح القلب أما اللون الفاتح هو النيلة الخاصة بالملابس كما أنها تكون محببة وليست ناعمة مما يدل على أنها نيلة أصلية وليست تقليد.
  2. سعر النيلة الأصلية أغلى بكثير من سعر النيلة المغشوشة.
  3. عند الطحن، الأصلية لونها أزرق غامق، والتقليدية لونها فاتح. [5]

طريقة استخدام النيلة الزرقاء للبشرة

  1. وضع ماء الورد أو ماء مقطر في وعاء.
  2. إضافة حمض الشمع.
  3. إضافة شمع العسل.
  4. إضافة زبدة الشيا.
  5. إضافة الزيوت (زيت العنب، زيت الليمون، زيت جنين القمح).
  6. نقوم بتغطية الوعاء ونضعه في الميكروويف ليذوب.
  7. نقوم بخلط المزيج.
  8. نضيف الماء المقطر فوق عسل النحل الطبيعي في وعاء آخر ونضع مطحون النيلة الزرقاء مع المزيج.
  9. نخلط مزيج النيلة مع مزيج الكريم، ونضيف فيتامين E ومادة حافظة، ونضيف بوليسوربات 20 المُسمى بـ توين 20، ونخلط المزيج. [6]

ماسك النيلة الزرقاء للوجه

نقوم بوضع مطحون النيلة الزرقاء في إناء، ونضيف عليه ماء الورد وملعقة زبادي ونقوم بخلط المزيج، وبفرشاة للوجه، نقوم بتطبيق المزيج على الوجه لصنع ماسك وجه، إذ يقوم بشد الوجه وإمداده بالنضارة التي تحتاجينها. [7]

تجربتي مع النيلة الزرقاء للوجه

سمعت كثيراً عن النيله الزرقاء للوجه، وأنها تتناسب مع جميع أنواع البشرة، كما علمت أن النيلة هي نوعان واحد منها عبارة عن ملحق تقوم السيدات بارتداء لحماية الجسم والبشرة من أشعة الشمس، باللون الأزرق الذي ترسبه النيلة في الجسم تعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس.

أما عن النوع الثاني فهو عبارة عن حجر يتم طحنه حتى يصبح بودرة زرقاء، ذلك النوع هو ما قمت باستخدامه، حيث أن النتيجة تظهر من اول استعمال له وستلاحظين الفرق وتجدد الخلايا الذي يحدث، كما أنه يعطي البشرة نضارة ويساعد على تفتيحها بشكل كبير، وقد قضت النيلة الزرقاء بشكل نهائي على الشوائب التي توجد في البشرة.

وقد علمت أن النيلة هي واحدة من العادات المغربية عند السكان في الصحراء، فيقوموا بتدليك الجسم بها لمدة ثلاث أيام قبل الزفاف فتعطي جسم العروسة اللمعان والنضارة المطلوبة، وبالفعل استخدمتها لمدة ثلاث أيام وقد شعرت بفرق كبير للغاية بعد الاستخدام، تلك هي تجربتي مع النيله الزرقاء. [8]

أضرار النيلة الزرقاء للوجه

فقبل الإقدام على استعمال أي مستحضر طبيعي أو اصطناعي يجب علينا أن نتأكد من سلامته. التأكد من السلامة لا يكون بالعواطف، كأن نقول استعملته أختي واستفادت، ولا يكون أيضاً من خلال منتديات الدردشة المحشوة بالمعلومات العامية، والتي بعضها قد يشكل خطورة. أحيانا يتدخل بعض مندوبي البيع دون الإفصاح عن شخصياتهم، ويوهمون المنتدى ومن يشارك فيه أنهم منهم ويرجون لبضاعتهم، ولا أحد يدري. نحن لا نتعامل مع النيلة الزرقاء لا لوحدها ولا بخلطها بالكركم ولا بغيره.

النيلة الزرقاء تُستخلص من القطران والنفتالين والأنالين، وكلها عناصر مشبوهة في الطب، ولم نجد لها مديحاً إلا في المنتديات، وبكثرة، والمنتديات كما تعلمون هي ليست مصادر موثوقةكذلك لم يتم ذكرها في الويكيبيديا، على الرغم من أنها أيضاً ليست موثوقة مائة بالمائة، لأنها من تأليف المشاركين، وليس من جهات مسؤولةبالتالي ومن الناحية الطبية لا يُنصح بالمستحضرات غير الطبية، والتي لم يتم تجربتها واختبارها، وتأكيد سلامتها وفاعليتها، ونشر الأبحاث عنها، فالتركيب ليس سراً.

المستحضرات غير الطبية الموجودة في الأسواق هي بالأعداد الكثيرة، ولا يمكن الإحاطة بها، كما أن المستحضر الذي يصل إلى الزبون قبل أن يصل إلى الطبيب هو مستحضر تجاري يحتاج دراسة وتقييم قبل استعماله .أحيانا قد تلجأ النساء إلى مستحضرات تبييض أو تجميل، ومرطبات من باب (الرفاه) وليس من باب الحاجة، طمعاً في المزيد من التأثيرات المرغوب فيها، ولكن يتبين فيما بعد خطرها بعد فوات الأوان، من ذلك مستحضرات التبييض التي تحتوي على الزئبق. [9]

السبب الرئيسي في الاهتمام بالبشرة هو أن مظهر الجلد والبشرة هو ما يعطي الانطباع الرئيسي بالشباب والحيوية بغض النظر عن العمر الحقيقي للإنسان، فمن الممكن أن يكون الشخص في عمر صغير ولكن المظهر الباهت للبشرة أو البقع والهالات الغامقة أسفل العيون قد تعطي انطباعاً بمظهر أكبر من عمره الحقيقي، والعكس كذلك، فقد نجد بعض الفنانات المتقدمات في العمر ولكن المظهر العام لهن حتى بدون مكياج يعكس عمراً أصغر بسنوات من عمرهن الحقيقي، أما السبب الثاني الذي يدفعنا الى الاهتمام ببشرتنا فهو أن البشرة تتأثر ببطء بالعلاج، فلو تضررت البشرة مثلا ببقع أو حبوب أو غيرها فيستلزم ذلك وقتاً يصل الى أسابيع حتى تستعيد البشرة مظهرها الطبيعي، لذلك فيجب علينا تجنب إصابة البشرة بالضرر من الأساس حتى لا يستغرق علاجها كل ذلك الوقت. أما السبب الثالث فهو أن بعض المشكلات أو العيوب التي تصيب البشرة قد لا يمكن علاجها إلا بالتدخل الجراحي أو بجلسات علاج الليزر مثل الترهل والسليوليت والخطوط البيضاء، التي يستلزم علاجها والتخلص منها علاجاً مطولاً وتدخلاً طبياً. تهمنا سلامتكم، انتبهوا لبشرتكم وصحتكم العامة، ولا تقوموا باستخدام أي مستحضر دون الرجوع إلى الطبيب.