اليوم الدولي للأطفال المفقودين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 مايو 2021 آخر تحديث: الخميس، 25 مايو 2023
اليوم الدولي للأطفال المفقودين

اليوم العالمي للأطفال المفقودين (IMCD)  International Missing Children"s Day، الذي يتم الاحتفال به في 25 مايو ، مخصص للأطفال الذين فقدوا ، بما في ذلك أولئك الذين تم العثور عليهم في وقت لاحق. بدأ الاحتفال السنوي في عام 1983 من قبل الرئيس الأمريكي آنذاك رونالد ريغان باعتباره "اليوم الوطني للأطفال المفقودين". جاء ذلك في أعقاب اختفاء طفل عام 1979 لطفل يبلغ من العمر ست سنوات ، يدعى إيتان باتز ، وهو في طريقه إلى المدرسة في مدينة نيويورك ، وهي قضية أثارت سخطًا واسع النطاق ، وقلقًا بشأن الأطفال المفقودين في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

اليوم العالمي للأطفال المفقودين 2021

بعد أن بدأت الولايات المتحدة في تسليط الضوء على القضية بهذه الطريقة ، حذت دول أخرى حذوها. في عام 2001 ، تم الاعتراف رسميًا بـ 25 مايو للمرة الأولى باعتباره اليوم الدولي للأطفال المفقودين ، نتيجة لجهد مشترك من قبل المركز الدولي للأطفال المفقودين والمستغلين (ICMEC) ، والأطفال المفقودين في أوروبا والمفوضية الأوروبية.

أصدر اتحاد الأطفال المفقودين في أوروبا ، وهو اتحاد أوروبي يعمل من أجل الأطفال المفقودين والمستغلين جنسيًا ، تقرير قمة حول أفضل الممارسات والتحديات الرئيسية المتعلقة بالتعاون بين الوكالات لحماية الأطفال غير المصحوبين بذويهم من الاختفاء. يُظهر التقرير ، من بين أمور أخرى ، زيادة مقلقة في عدد الأطفال غير المصحوبين بذويهم المفقودين في دول الاتحاد الأوروبي.

تُعرِّف لجنة الأمم المتحدة لـ حقوق الطفل الأطفال غير المصحوبين بذويهم والأطفال غير المصحوبين بذويهم بأنهم "الذين انفصلوا عن والديهم وأقاربهم الآخرين ولا يتلقون رعايتهم من قبل شخص بالغ مسؤول ، بموجب القانون أو العرف ، عن القيام بذلك. " تُعرِّف اللجنة الأطفال المنفصلين عن ذويهم بأنهم "الذين انفصلوا عن كلا الوالدين ، أو عن مقدم الرعاية الأولية القانوني أو العرفي السابق ، ولكن ليس بالضرورة عن أقارب آخرين. وبالتالي ، قد يشمل هؤلاء الأطفال المصحوبين برفقة أفراد الأسرة البالغين الآخرين ".

أبلغت منظمة الأطفال المفقودون في أوروبا عن أرقام الاختفاء التالية في بعض دول الاتحاد الأوروبي: في ألمانيا ، في 1 يناير 2016 ، ذكرت الشرطة الجنائية الفيدرالية (BKA) أن 4749 طفلاً غير مصحوبين بذويهم يعتبرون في عداد المفقودين. من بين هؤلاء ، كان 431 دون 13 عامًا ، و 4287 كانوا بين 14 و 17 عامًا ، و 31 كانوا في سن 18 عامًا. في 1 يوليو 2015 ، كان عدد اللاجئين غير المصحوبين بذويهم المفقودين في ألمانيا 1،637 ؛ في المملكة المتحدة ، أفادت وحدة فحص اللجوء البريطانية أن 60 بالمائة من القصر غير المصحوبين بذويهم في مراكز الرعاية الاجتماعية في المملكة المتحدة يختفون ولا يتم العثور عليهم مرة أخرى ؛ في إيطاليا ، أفاد مشروع CONNECT أن 24 بالمائة في عام 2013من الأطفال المسجلين غير المصحوبين بذويهم فقدوا من مراكز الاستقبال وفقد عدد أكبر قبل التسجيل. أفادت وزارة الداخلية الإيطالية أنه في عام 2014 ، اختفى 3707 من الأطفال غير المصحوبين بذويهم من أصل 14243 ممن تم تسجيلهم بعد وصولهم عن طريق القوارب من مراكز الاستقبال. أفادت وزارة الرعاية الاجتماعية أنه في عام 2015 ، فقد 62 في المائة من جميع الأطفال غير المصحوبين بذويهم الذين وصلوا بين يناير ومايو. ومع ذلك ، أبلغت أقلية فقط من البلدان عن وجود لوائح قانونية أو إجرائية لمعالجة مسألة الأطفال المهاجرين المفقودين. كانت هذه النمسا وفنلندا وأيرلندا ورومانيا.

الأطفال غير المصحوبين بذويهم والأطفال بشكل عام ضعفاء للغاية ويمكن أن يكونوا فريسة سهلة للمتاجرين بالبشر والمهربين أو الخاطفين ، الذين قد يستغلونهم في الاسترقاق الجنسي أو العمل القسري ويجعلونهم جزءًا من الجريمة المنظمة. "في سياق الهجرة ، يختفي الأطفال المودعون في المراكز بعد ساعات فقط من وضع أقدامهم على الأراضي الأوروبية." بالإضافة إلى ذلك ، يتسبب انقلاب القوارب في البحر الأبيض المتوسط ​​على طرق الهجرة غير الشرعية في وفاة مئات الأشخاص أو فقدهم في البحر ، وكثير منهم من الأطفال. هناك أمثلة أخرى حول العالم تدل أيضًا على هذا الوضع المقلق. في نيجيريا ، اختطاف 276 تلميذة من مدرسة تشيبوك من قبل بوكو حرام في عام 2014 هو أحد الأمثلة ؛ في المكسيك تختفي النساء والفتيات نتيجة "قتل الإناث"، في الهند ، وفقًا لمنظمة حقوق الطفل وأنت (CRY) غير الحكومية ، ارتفع عدد الأطفال الذين فُقدوا ولم يتم حسابهم مطلقًا بنسبة 84 بالمائة بين عامي 2013 و 2015 .

لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للأطفال

تتفاقم قضية الأطفال المهاجرين المفقودين والأطفال غير المصحوبين بذويهم بسبب نقص المعلومات وقلة الإبلاغ عن حالات الاختفاء. علاوة على ذلك ، غالبًا ما لا يتم العثور على رفات المهاجرين المتوفين أو يصعب التعرف عليها، لأن العديد من المهاجرين يسافرون بدون وثائق وقد لا تبلغ عائلاتهم عن فقدهم. تتنوع النهج التي تتبناها السلطات الوطنية لهذه المشكلة، حيث يعطي البعض أولوية أكبر لتحديد مكان المهاجرين المفقودين أكثر من غيرهم. في حالات القاصرين الباقين على قيد الحياة، ينبغي بذل كل الجهود المعقولة لتوضيح مصير والديهم.

تعتبر قضية الأشخاص المفقودين والمختفين مشكلة عالمية معقدة تنطوي على مجموعة متنوعة من العوامل القانونية والجغرافية والسياسية. طورت اللجنة الدولية لشؤون المفقودين (ICMP) برامج هادفة موجهة نحو مساعدة الدول على كشف مصير المفقودين ، وضمان تمكن الناجين من الوصول إلى حقوقهم ومحاسبة المتاجرين بالبشر ومرتكبي الاختفاء. والهدف من ذلك هو بيان مصير المفقودين حتى يتم تخفيف معاناة العائلات والأصدقاء الذين تركوا وراءهم. في هذا الصدد ، وضعت اللجنة الدولية لشؤون المفقودين والمنظمة الدولية للهجرة اقتراحًا مشتركًا للمساعدة في حصر المهاجرين والأطفال اللاجئين المفقودين.

تحتاج المنظمات الدولية والوطنية والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة الآخرين الذين يتعاملون مع قضية الأطفال المفقودين إلى تسخير جهودهم وتعزيز تبادل البيانات وتوفير المعلومات والإبلاغ عن المفقودين. وكما تقول منظمة الأطفال المفقودون في أوروبا ، فإن حماية الأطفال "هي مسؤولية مشتركة للدول ، على مستوى سلطات إنفاذ القانون ، والأوصياء ، ومراكز الاستقبال ، ومشغلي الخطوط الساخنة ، وأكثر من ذلك. يؤدي فشل التعاون والتنسيق بين أصحاب المصلحة الوطنيين وعبر الوطنية إلى عقبات أمام جلب الأطفال إلى بر الأمان وحمايتهم من الأذى ".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار