أوميغا 3 للأطفال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022
أوميغا 3 للأطفال

يمكن إعطاء أحماض أوميغا 3 للأطفال من عدة مصادر منها الأسماك الدهنية والمكسرات والزيوت النباتية، لكن العديد من الأهالي غير متأكدين مما إذا كانت أوميغا 3 آمنة للأطفال.  لذا تلقي هذه المقالة نظرة على الفوائد والآثار الجانبية وتوصيات جرعة آمنة لأوميغا 3 للأطفال.

الجرعة المناسبة من أوميغا 3 للأطفال

ينبغي إعطاء الطفل جرعة مناسبة من أوميغا 3 حسب عمره وجنسه، وهي كالتالي: [1]

  • 0-12 شهراً: 0.5 غرام.
  • 1-3 سنوات: 0.7 غرام.
  • 4-8 سنوات: 0.9 غرام.
  • 9-13 سنة البنات: 1 غرام.
  • 9-13 سنة الأولاد: 1.2 غرام.
  • 14-18 البنات: 1.1 غرام.
  • 14-18 الأولاد: 1.6 غرام.

 فوائد أوميغا 3 للأطفال

1- قد يحسن أوميغا 3 أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

2- يمكن أن تقلل مكملات أحماض أوميغا 3 من أعراض الربو لدى الأطفال من ألم الصدر، وصعوبات التنفس، والسعال والصفير.

3- يعزز أوميغا 3 النوم بشكل أفضل عند الأطفال المصابين باضطرابات النوم. وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول أحماض أوميغا 3 أثناء الحمل ساهم بشكل كبير في تحسين أنماط النوم لدى الأطفال الرضع.

4- يعزز صحة الدماغ والمزاج عند الأطفال، ويحسن وظائف التعلم والذاكرة كما أنه يمنع الاكتئاب والانفعالات لديهم بسبب دورها في وظيفة الناقل العصبي. قد تحسن مكملات أوميغا 3 مهارات القراءة والرياضيات بشكل خاص للأطفال الذين يعانون من ضعف مهارات القراءة والحساب.

5- يؤدي تناول مكملات زيت السمك أثناء الحمل قد يكون استراتيجية للوقاية من أمراض الحساسية لدى الرضع والأطفال، وتقوية جهاز المناعة لديهم.

6- يقلل أوميغا 3 من مقاومة الإنسولين لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة ومرض مقاومة الإنسولين، كما أنه يساهم في تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم ومستوى سكر الدم.

7- يساعد أوميغا 3 في دعم بانيات العظم لدى الأطفال، والسيطرة على الالتهاب الذي يؤثر سلباً على العظام، بالإضافة إلى دعم امتصاص الكالسيوم، وهو معدن أساسي ضروري لبنية عظام صحية. [2]

أضرار مكملات أوميغا 3 للأطفال

من الممكن أن تسبب المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا 3 مثل زيت السمك بعض الآثار الجانبية للأطفال، مثل:

1- رائحة فم كريهة.

2- صداع.

3- حرقة المعدة، والغثيان، والإسهال، واضطرابات الهضم.

أما عن أضرار نقص أوميغا 3 لدى الأطفال، فهي:

1- الشعور بالتعب ومشكلات في النوم.

2- مشكلات في الشعر والأظافر والجلد.

3- قلة التركيز والانتباه.

ما هي أحماض أوميغا 3؟

تعد أحماض أوميغا 3 مجموعة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الضرورية لصحة الإنسان، ولا يستطيع الجسم إنتاج هذه الأحماض، وإنما يحصل عليها من الأطعمة والمكملات الغذائية. وتوجد 3 أنواع لأوميغا 3، وهم:

1- حمض ألفا-لينولينيك ALA.

2- حمض ايكوسابنتانويك EPA.

3- حمض الدوكوساهيكسانويك DHA.

وأفضل مصادر أوميغا 3 يمكن الحصول عليها هي: سمك السلمون، وسمك الأسقمري البحري، والسردين، والتونة، ومصادر نباتية مثل بذور الكتان والمكسرات وبذور الشيا.

يمكن إعطاء مكملات أوميغا 3 للأطفال بجرعات مناسبة، خاصة إذا كان الطفل لا يحب أكل الأسماك. وقد أشادت الكثير من الأبحاث إلى فوائد أوميغا 3 للأطفال خاصةً فيما يتعلق بتقليل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وزيادة الانتباه.