دول البلقان

  • تاريخ النشر: السبت، 03 سبتمبر 2022
دول البلقان

موقع دول البلقان

المناخ في دول البلقان

تاريخ دول البلقان

دول منطقة البلقان

غالباً ما تشترك دول البلقان فيما بينها بمجموعة من العوامل الجغرافية والسياسية والاجتماعية والثقافية، وتتمتع كذلك بالطبيعة الخلابة مما جعلها من أجمل وجهات سياحية أوروبية. وسنتعرف في هذه المقالة إلى تاريخ دول البلقان ومميزاتها.

موقع دول البلقان

تقع منطقة البلقان التي تُعرَف أيضاً بشبه جزيرة البلقان في أقصى شرق جنوب أوروبا. ويحدها من الشمال الغربي إيطاليا، ومن الشمال المجر، ومن الشمال والشمال الشرقي مولدوفا وأوكرانيا، ومن الجنوب اليونان وتركيا أو بحر إيجه، أما من الغرب يحدها البحر الأدرياتيكي، والبحر الأيوني من الجنوب الغربي والبحر الأسود من الشرق. [1]

تعني كلمة البلقان الجبال حسب القاموس التركي حيث إنها منطقة تتميز بسلاسل جبلية شاهقة تشمل:

1- جبال الكاربات في شمال رومانيا.

2- جبال ديناريك على طول ساحل البحر الأدرياتيكي.

3- جبال البلقان في الغالب في بلغاريا.

4- جبال بيندوس في اليونان.

المناخ في دول البلقان

تتمتع الأجزاء الشمالية والوسطى من منطقة البلقان بمناخ وسط أوروبا الذي يتميز بالشتاء البارد والصيف الدافئ. كما تتمتع المناطق الجنوبية والساحلية بمناخ البحر الأبيض المتوسط ​​الذي يتسم بصيف حار وجاف وشتاء معتدل ممطر.

تاريخ دول البلقان

كانت شعوب دول البلقان أكثر اتحاداً في زمن الإمبراطورية الرومانية من أي وقت من تاريخهم حيث كانوا يتبعون نظام قانوني مشترك وحكم سياسي واحد، ولكن في القرن السادس انقسمت الشعوب السلافية إلى 4 أقسام: السلوفينيون والكروات الذين تبنوا المذهب الكاثوليكية الرومانية، الصرب والبلغاريون الذين كانوا جزءاً من الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية.

بدأت حملة فتوحات الدولة العثمانية في منطقة البلقان عندما استولت الدولة على مدينة أدرنة في عام 1362، وقد خضعت صربيا للحكم العثماني بعد هزيمتها في معركة كوسوفو عام 1389، وبلغاريا في عام 1396، وانضمت المجر كذلك في عام 1526 بعد معركة موهاج. وكانت الضرائب والرسوم الأخرى أخف وزناً وأكثر انتظاماً في القرون الأولى من الحكم العثماني مما كانت عليه في ظل الحكم المسيحي.

في حين كان القرن الثامن عشر يهيمن عليه الانحدار المطرد للسلطة العثمانية لدول البلقان، كانت السمة البارزة للقرن التاسع عشر هي إنشاء الدول القومية المستقلة، وذلك بمساعدة الدول الخارجية فقد ساعدت روسيا الصرب والبلغار، بينما ساعدت بريطانيا وفرنسا وروسيا اليونانيين. [1]

احتلت ألمانيا النازية شبه جزيرة البلقان بأكملها خلال الحرب العالمية الثانية أما بعد الحرب العالمية الثانية، فقد سقطت معظم دول البلقان باستثناء اليونان تحت السيطرة الشيوعية. وانتهى الحكم الشيوعي في البلقان في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات. ومن الجدير بالذكر بأن عدداً من دول البلقان كانت ذات يوم جزءاً من دولة يوغوسلافيا السابقة، والتي تشكلت في نهاية الحرب العالمية الثانية وانفصلت إلى دول منفصلة في عام 1992. أصبحت معظم دول البلقان الآن أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وبعضهم أيضاً أعضاء في حلف الناتو.

دول منطقة البلقان

لا يوجد اتفاق عالمي على دول البلقان، لكن عادة ما تضم ألبانيا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، كرواتيا، كوسوفو، الجبل الأسود، مقدونيا الشمالية، رومانيا، صربيا، سلوفينيا كما تضم أجزاء من اليونان وتركيا. [2]

1- ألبانيا

تقع جمهورية ألبانيا في الجزء الغربي من شبه جزيرة البلقان، وتتميز بخط ساحلي طويل مواجه للبحر الأدرياتيكي. وعاصمتها هي تيرانا ولغتها الرسمية هي الألبانية، أما حكومتها فهي جمهورية دستورية برلمانية موحدة.

2- البوسنة والهرسك

تقع البوسنة والهرسك شرق ألبانيا وعاصمتها سراييفو، وتتألف من 3 مجموعات عرقية رئيسية، وهم البوشناق والصرب والكروات. كما يتحدث معظمهم إما البوسنية، أو الكرواتية، أو الصربية، وحكومتها بنظام ديمقراطي نيابي.

3- بلغاريا

يتحدث سكان بلغاريا، جمهورية ديمقراطية نيابية برلمانية، باللغة البلغارية إحدى لغات سلافية مرتبطة بالمقدونية. وتعد مدينة صوفيا هي عاصمة البلاد رسمياً.

4- كرواتيا

تقع كرواتيا على الحافة الغربية لشبه جزيرة البلقان على طول البحر الأدرياتيكي، وهي جمهورية ديمقراطية تمثيلية برلمانية، عاصمتها مدينة زغرب.

5- كوسوفو

تعد  دولة كوسوفو جمهورية ديمقراطية نيابية برلمانية متعددة الأحزاب، وعاصمتها مدينة بريشتينا، ولغاتها الرسمية هي الألبانية والصربية.

6- مولدوفا

تقع مولدوفا في المنطقة الشرقية من منطقة البلقان، وهي جمهورية ديمقراطية نيابية برلمانية، ولغتها الرسمية هي المولدوفية ومجموعة متنوعة من اللغة الرومانية. أما عاصمتها الرسمية هي مدينة كيشيناو.

7- الجبل الأسود

تتميز الجبل الأسود بتنوع العرق حيث يوجد 45% من الجبل الأسود و 29٪ من الصرب، ويتحدث سكانها اللغة المونتنغرية أو لغة الجبل الأسود؛ وهي إحدى اللغات السلافية الجنوبية تستخدم الرموز من اللغة الصربية الكرواتية.

8- مقدونيا الشمالية

تضم مقدونيا الشمالية حوالي 64٪ مقدونيون و25٪ ألبانيون، واللغة الرسمية هي المقدونية، وهي لغة جنوبية سلافية ترتبط ارتباطاً وثيقاً باللغة البلغارية. وتعتبر كذلك جمهورية ديمقراطية نيابية برلمانية، وعاصمتها مدينة سكوبي.

9- رومانيا

رومانيا هي جمهورية ديمقراطية تمثيلية شبه رئاسية، وعاصمتها بوخارست، وهناك العديد من اللغات المنطوقة في رومانيا ولكن اللغة الرسمية هي الرومانية.

10- صربيا

تعتبر صربيا جمهورية ديمقراطية برلمانية وعاصمتها بلغراد، واللغة الرسمية هي الصربية.

11- سلوفينيا

تعتمد سلوفينيا على حكومة جمهورية ديمقراطية تمثيلية برلمانية، وعاصمتها مدينة ليوبليانا، واللغة الرسمية هي اللغة السلوفينية.

تعد دول البلقان أكثر تنوعاً من حيث العرق والأماكن السياحية من أي مكان آخر في أوروبا تقريباً، وتعتبر دول البلقان مناسبة جداً للسياحية بميزانية معقولة مقارنةً بأوروبا الغربية مع أنها توفر الكثير من الأماكن السياحية والأنشطة الترفيهية.

  1. أ ب "مقال "دول البلقان"" ، المنشور على موقع britannica.com
  2. "مقال "منطقة البلقان"" ، المنشور على موقع thoughtco.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار