بذورالشيا لعلاج الإمساك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أكتوبر 2020
بذورالشيا لعلاج الإمساك
مقالات ذات صلة
فوائد تمرين اللونجز
فواكه شتوية غنية بالبروتين ... هل تعرفينها؟
انتفاخ الثدي عند الرضع

يعرف الإمساك بأنه عبارة عن حركات غير متكررة للأمعاء، حيث أن الأشخاص المصابون بالإمساك يشعرون بصعوبة مرور البراز من فتحة الشرج، ويوصف الإمساك بصفة عامة بالتبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع وفي هذا المقال سنتعرف على بذور الشيا لعلاج الإمساك.

بذور الشيا

بذور الشيا وهي عبارة بذور ذات أصل إسباني تنمو في دولة المكسيك، وتسمى باللغة العربية بذور القصعين الإسباني أو المريمية الإسبانية، وإشتهرت بذور الشيا بين قبائل المايا الذين ساهموا في بناء حضارة أميركا الوسطى، أما بالنسبة لدولة المكسيك فإنها كانت تقدم على أنها طبق تقليدي، محتواه عبارة عن بذور الشيا المطحونة والمخلوطة بالماء والليمون والسكر، ويسمى هذا الطبق بالتشيا فريسكا.

وبالنسبة لتاريخ الشيا الملكي فإنها كانت تعطى كقربان للحكام والملوك، بحيث أنها كانت تعطى للحكام و وزراء الحرب لتحسين الطاقة الجسمانية وتوليدها وكانوا يخلطون الشيا البيضاء والسوداء ويتناولوها في الحروب، ومن الجدير بالذكر أن الشيا تنمو بشكل كبير في دولة الإكوادور وغواتيمالا وبوليفيا والقارة الأسترالية، ويصل طول حبة الشيا إلى إثنين ميليمتر تقريباً، ويمكن استيعابها كبذور في الجسم، عكس شقيقتها بذور الكتان التي يجب طحنها قبل تناولها.

فوائد بذور الشيا الصحية

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها بذور الشيا وهي كالأتي:

  • تعد بذور الشيا غنية بالعناصر الغذائية: حيث أن بذور الشيا تعد من الحبوب التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعتبر هامة لصحة الجسم، ومن الأمثلة على هذه العناصر، أحماض الأوميغا 3، والكربوهيدرات والبروتينات والألياف الغذائية والكالسيوم وكميات كبيرة من مضادات الأكسدة، حيث أن ملعقتين من بذور الشيا تعادل مئة وتسعة وثلاثين سعرة حرارية، إضافة إلى أربع غرامات من البروتين، وتسع غرامات من الدهون، واثنتي عشر غراماً من الكربوهيدرات وأحد عشر غراماً من الألياف الغذائية، إضافة إلى الفيتامينات والمعادن.

  • طعام يناسب مرضى السمنة: حيث أن الشيا تستخدم كوسيلة لزيادة الشبع والسيطرة على الجوع، وتستخدم في العديد من الأنظمة الغذائية، حيث أنها تعمل على تقليل تناول الطعام لأنها لا تهضم بسرعة في المعدة، لذلك تعتبر جيدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، لذلك يمكن إضافة كمية من بذور الشيا إلى أطباق الطعام والمشروبات المتنوعة، ويمكن إضافتها مع حبوب الصاج والصلصة والخضار وأطباق الأرز واللبن والحلويات المختلفة ، حيث أن بذور الشيا يمكن تناولها كبذور أو مطحونة.

  • تخفيض السكر في الدم: تعتبر بذور الشيا هامة للمرضى المصابين بمرض السكر، حيث نشرت دراسة في مجلة Diabetic Care، وكان مفادها أن إستهلاك بذور الشيا لمرضى السكري تقلل من مؤشر السكري وتعمل على تخفيض نسبته في الدم، بحيث أن تناول الشيا مع غيرها من الأطعمة، يزيد من نسبة السكر في الدم ولكن بعد نحو ساعة واحدة من تناول الوجبة، مما يجعلها مفيدة لمرضى السكري لتخفيض حدة مستويات السكر لمدة ساعة واحدة وبعد إنقضاء هذه المدة يصبح الجسم متجهز لتلقي الدرجة الثانية من السكر في الدم وبالتالي تخفف من حدته.

  • تقوية العظام:  تعتبر بذور الشيا من الحبوب التي  توفر احتياجات الجسم من عنصر الكالسيوم، وبالتالي تعمل على تعزيز صحة العظام وتحافظ على كثافتها وتعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة التي تصيب العظام مثل هشاشة العظام، بالإضافة إلى ذلك تساهم بالحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم وتحول دون فقدانها.

  • تحافظ على صحة الإنسان:  حيث أن بذور الشيا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية العديدة ومن الأمثلة عليها الفسفور والكالسيوم والزنك وفيتامين أ، حيث أن هذه العناصر تلعب دوراً كبير  في حماية الأسنان من التسوس والالتهابات وأمراض اللثة، كما أنها تعمل على الوقاية من رائحة الفم الكريهة.

  • مفيدة للبشرة:  تعمل بذور الشيا على علاج جفاف البشرة والتخلص من الالتهابات الجلدية، حيث أنها تحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي بدورها تحارب الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد وتزيد من علامات الشيخوخة المبكرة التي تظهر على البشرة، إضافة إلى ذلك أنها تمتلك عناصر الأوميغا 3 الدهون الثلاثية التي تزيد من مرونة البشرة.

  • مفيدة لصحة الشعر: حيث أن بذور الشيا تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين الذي يعمل على تقوية الشعر ويعزز من نموه، كما أن بذور الشيا تحتوي على الأحماض الأمينية التي تعمل على تغذية الشعر بشكل طبيعي، وتقوي جذوره، ومن الجدير بالذكر أن بذور الشيا تحتوي على النحاس، والذي بدوره يزيد من إنتاج مادة الميلانين الذي يساعد على الوقاية من الشيب المبكر.

  • محاربة الجذور الحرة: تعتبر بذور الشيا من أكثر الحبوب التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تعتبر المسبب الرئيسي لظهور الأورام السرطانية و تزيد من ظهور أعراض الشيخوخة.

  • تزود الجسم بالألياف: حيث أن بذور الشيا تعد من أهم المصادر الغذائية التي تعمل على تزويد الجسم بالألياف الذائبة في الماء، حيث تبلغ نسبة الألياف أكثر من ثلث وزن البذرة الواحدة.

  • تحافظ على صحة الأمعاء: حيث أن بذور الشيا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعتبر ملينة للأمعاء، كالألياف الغذائية التي تساعد في زيادة صحة الأمعاء.

بذور الشيا لعلاج الإمساك

تعتبر بذور الشيا من الحبوب التي تحتوي على العديد من المواد الغذائية والمركبات الطبيعية التي تعمل على تزويد الجسم بالطاقة وتقوي العضلات والأسنان والعظام، ومن الجدير بالذكر أنها تستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن الذي يدوم لفترات طويلة، لأنها تعتبر من أكثر المواد الطبيعية الغنية بالألياف الغذائية الذائبة بالماء، ويمكن التخلص من الإمساك عن طريق وضع ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا في كوب من الماء، وخلط المكونات مع بعضها البعض، وتناولها على الريق صباحاً بعد الإستيقاظ من النوم، حيث أن هذه الوصفة تعالج الإمساك بطريقة فعالة وسريعة ذلك لأن الشيا تحتوي ايضاً على الياف غير القابلة للذوبان والتي تعمل على تحفيز نشاط الأمعاء كون الجسم لا يعمل على هضمها.