وصفات منزلية لعلاج الرشح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023
وصفات منزلية لعلاج الرشح

يعد الرشح ونزلات البرد واحدة من الأمراض الموسمية الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص من جميع الأعمار، وتساعد وصفات منزلية لعلاج الرشح في تسريع مدة الشفاء من الرشح والتهاب الحلق. تعرفوا معنا أكثر في هذه المقالة إلى وصفات منزلية لعلاج الرشح دون اللجوء إلى تناول الأدوية.

طرق علاج الرشح بطرق منزلية

بإمكانك علاج الزكام ونزلات البرد في البيت بأبسط الطرق، منها: [1]

  • الحرص على أخذ قسط كافٍ من النوم لتخفيف التعب والإرهاق العام في الجسم. وينبغي النوم مع وسادة إضافية تحت رأسك لتصريف الجيوب الأنفية.
  • الإكثار من شرب السوائل ليتمكن الجسم من تعويض كمية السوائل التي يفقدها أثناء مرضه. وعندما يكون الجسم رطباً من الداخل، فإنه يتمتع بقدرة طبيعية أكثر على طرد الجراثيم من الجهاز المناعي. ويوصي الأطباء عادة بتجنب شرب الكافيين عند الإصابة بالرشح لأنه يسبب في جفاف الحلق ويسبب قلق النوم والراحة.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي والزنك، لأهميتهما في مكافحة الفيروسات والميكروبات وتعزيز الجهاز المناعي ضد الأمراض الشائعة مثل الرشح ونزلات البرد.
  • استنشاق البخار والاستحمام بالماء الساخن لتهدئة الأغشية المخاطية مما يساعد على تصريف المخاط بشكل أفضل، وتخفيف من احتقان الفم. وقد يساعدك جهاز ترطيب الهواء في غرفة النوم أو في أي مكان آخر في المنزل على الشعور بالمزيد من الراحة، حيث يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الكافور لتخفيف الاحتقان ومنع انسداد الممرات الهوائية.
  • الغرغرة بالملح والماء للتخلص من الإفرازات المتراكمة في الجهاز التنفسي. قم بإذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم قم بالغرغرة لتخفيف التهاب الحلق 4 مرات يومياً.
  • العلاج بالروائح العطرية من خلال فرك الأنف بالقليل من مرهم الكافور أو المنثول، كما يمكنك استنشاق الزيوت العطرية مثل النعناع والأوكالبتوس.
  • ري الأنف بمحلول ملحي ربما يساعد في منع بعض من أعراض الرشح والتهاب الجيوب الأنفية، إذ إنه يساعد على التخلص من الإفرازات التي تسبب انسداد المسالك التنفسية والالتهاب. قم بخلط ربع ملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز في الماء المقطر أو المعقم أو المغلي مسبقاً. ثم استخدم حقنة أو مجموعة أدوات الري الأنفي لرش الماء في الأنف. وأغلق إحدى فتحات الأنف عن طريق الضغط الخفيف بإصبعك أثناء رش خليط الملح في فتحة الأنف الأخرى. كرر ذلك مرتين إلى 3 مرات، ثم قم بمعالجة فتحة الأنف الأخرى.
  • وضع كمادات ساخنة أو باردة حول الجيوب الأنفية المحتقنة لتخفيف من احمرار الأنف وفتح المسارات الهوائية.
  • تناول الأدوية التي لا تستلزم الوصفة الطبية مثل مزيلات الاحتقان، مسكنات الألم مثل إيبوبروفين، مضادات الهيستامين ومثبطات السعال.

وصفات طبيعية لعلاج الرشح ونزلات البرد

1- شوربة الدجاج

توصلت العديد من الدراسات العلمية إلى أن شوربة الدجاج ساهمت في تخفيف أعراض الزكام، وذلك من خلال تناوله دافئاً أو ساخناً قليلاً لتحسين تدفق المخاط والدورة الدموية وبالتالي تجعل المرء يشعر أنه أفضل. كما يمنع حساء الدجاج من تأثير كريات الدم البيضاء المسؤولة عن التهاب الأغشية المخاطية وتورمها، ويحتوي أيضاً على الفيتامينات والحديد والزنك لتقوية الجهاز المناعي.

2- مغلي الزنجبيل

يمكنك تقطيع الزنجبيل إلى قطع صغيرة ووضعها في ماء مغلي ومن ثم شربه يومياً. كما يمكن شرب عصير الليمون المضاف إليه الزنجبيل الطازج والنعناع الطازج.

3- العسل

يحتوي العسل الطبيعي على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في تخفيف السعال وألم الحلق وبعض أعراض الرشح الأخرى. يمكنك تناول ملعقتين كبيرتين من العسل المضاف إليها 4 فصوص من الثوم الطازج المفروم ناعماً، وتناوله على الريق قبل الإفطار.

4- الثوم

يعد الثوم من أهم وصفات منزلية لعلاج الرشح بفضل احتوائه على خصائص مضادة للميكروبات تدعى بالأليسين. يمكنك تناول الثوم نيئاً على الريق أو إضافته إلى السلطات والمأكولات. [2]

5- عصائر الحمضيات

شرب كوب من عصير الليمون الطازج أو عصير البرتقال الطازج لاحتوائهما على فيتامين C الذي يعزز جهاز المناعة في الجسم ضد الفيروسات والميكروبات، وبالتالي يلعب دوراً مهماً في علاج أعراض الرشح.

6- مغلي حبة البركة

اغلي ملعقتين كبيرتين من حبة البركة مع كوبين من الماء على حرارة متوسطة، مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل، ثم شرب المغلي عندما يكون دافئاً.

7- مغلي الزعتر البري

تناول كوب من منقوع الزعتر الطازج، بحيث يتم وضع كمية مناسبة من الزعتر الأخضر الطازج في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة سبع دقائق حتى يصبح دافئاً ثم يتم شربه.

8- عصير الشمندر

يحتوي عصير الشمندر على نسبة عالية من النترات الغذائية، وهذا يزيد من إنتاج الجسم لأكسيد النيتريك، مما قد يساعد في حمايتك من التهاب الجهاز التنفسي بسبب الرشح ونزلات البرد. [3]

طرق الوقاية من الرشح ونزلات البرد

يمكن اتباع بعض الطرق للوقاية من الإصابة بالرشح ونزلات البرد، ومنها:

  • المحافظة على نظافة اليدين، وذلك من خلال غسل اليدين بشكل متكرر ودائم بشكل جيد.
  • استعمال المنديل أثناء العطاس والسعال، والتخلص منها برميها في سلة الزبالة. 
  • تجنب مشاركة الأغراض الشخصية مثل المنشفة والصابون والأكواب مع شخص آخر مصاب.
  • الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالرشح ونزلات البرد، وعدم مخالطتهم أثناء مرضهم. وعدم مصافحتهم باليد وتقبيلهم، وفي حال مصافحتهم يُرجى غسل اليدين قبل لمس الوجه. 
  • تهوية غرف البيت بشكل مستمر وجيد لتجديد الهواء داخل المنزل خاصةً في فصل الشتاء.

الراحة وشرب السوائل والأدوية يمكن أن تساعدك على التعافي من الزكام ونزلات البرد، جنباً إلى جنب وصفات منزلية لعلاج الرشح لتقليل مدة المرض. وبالرغم من أن وصفات منزلية لعلاج الرشح آمنة نوعاً ما، إلا أنه يجب تناولها بكميات معتدلة لفترات قصيرة حتى لا يتسبب بأي آثار جانبية كالمغص والغثيان والإمساك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار