علاج الإمساك للحامل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022

يعرف الإمساك بأنه حركات غير متكررة وبطيئة في الأمعاء، مما يسبب صعوبة مرور الفضلات والبراز عن طريق الشرج، ومن الناحية الطبية يوصف الإمساك بصورة عامة بالتبرز لأقل من ثلاث مرات في الأسبوع الواحد، ويوجد نوعين من الإمساك وهما: الإمساك العرضي والإمساك المزمن وفي هذا المقال سنتعرف على طرق علاج الإمساك للحامل.

طرق طبيعية لعلاج الإمساك عند الحامل

يعد الإمساك من أقوى وأشهر الأعراض التي تصيب الحوامل نتيجة أمور عديدة، من أهمها الضغط المتزايد من الجنين على المعدة والأمعاء، بحيث أنه كلما كبر حجم الجنين يزداد الضغط على الأمعاء؛ مما يسبب في صعوبة حركة الأمعاء ويؤدي إلى بطء عملية الهضم بشكل كبير، ويصيب الإمساك عادةً النساء الحوامل بنسبة تصل من أحد عشر إلى ثلاث وثمانين بالمئة، كما أن الارتفاع الكبير في نسبة هرمون البروجسترون لدى الحوامل يبطئ أيضاً من عمل الجهاز الهضمي.

هناك العديد من الطرق والأساليب الطبيعية التي تساعد على علاج الإمساك عند الحامل: [1]

التدليك لعلاج الإمساك عند الحامل

يعتبر التدليك من أفضل وأهم العلاجات الطبيعية التي تستخدم للتخلص من الإمساك، ويمكنك عمل التدليك من خلال وضع الكفين على الفخذين مع الحرص على أن تكون الأصابع ممدودة بشكل أُفقي والإبهام يشير إلى منطقة الركبتين، ويجب تحريك اليدين باتجاه الأسفل والأعلى والخلف وتكرار هذه الخطوات يومياً مدة تصل إلى عشر دقائق.

البرتقال (الحمضيات)

تحتوي فاكهة البرتقال (والحمضيات عموماً) على فيتامين سي بنسبة كبيرة بالإضافة إلى المواد المضادة للالتهاب والألياف الغذائية، التي تحسن من عمل الأمعاء وتحسن من عملية الهضم، كما أنها تزيد من امتصاص الحديد في الجسم وتعمل على الوقاية من الإصابة بعدة أمراض الالتهابات.

ويحتوي البرتقال على كمية كبيرة من الألياف التي تسهل حركة الأمعاء، لذا يمكن للحامل تناول ثمرة برتقال يومياً لعلاج الإمساك والوقاية منه، ولكن يجب أن تحذر إذا كانت تعاني من حرقة المعدة فالبرتقال ربما يزيد من حدوثه.

البندورة

من المعروف أن البندورة (الطماطم) تحتوي على مادة اللايكوبين والعديد من الأحماض والمواد المضادة للأكسدة، والتي تسهم وبشكل فعال في تسريع عملية شفاء الجروح والتخفيف من أعراض الإمساك والآلام الناتجة عنه وينصح الأطباء النساء الحوامل تناول حبتين من الطماطم يومياً أو تناول كوب من عصير الطماطم للحد من الإمساك.

الماء الفاتر

إن الماء الفاتر من أهم السوائل التي تساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الجهاز الهضمي والأمعاء، وينصح بشرب كوبين من الماء الفاتر على الريق في الصباح الباكر، كما أنه من الممكن إضافة كمية صغيرة أو بضع قطرات من عصير الليمون الطازج للحصول على نتيجة أفضل، وذلك لأن الليمون يساعد في تنظيف القولون ويحفز قدرة الجسم على التخلص من السموم والأوساخ المتراكمة في الأمعاء.

كذلك يجب أن تستمر المرأة الحامل في شرب الماء النقي على مدار اليوم (ما لا يقل مع 6 ) لتعويض ما يفقده جسمها من سوائل، ولتحسين مظهر بشرتها.

اللبن الرائب

اللبن الرائب من العلاجات الرائعة للإمساك في فترة الحمل، وذلك لأنه يحتوي على الخمائر الطبيعية والبكتيريا النافعة التي تساعد في القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء والمعدة، كما أن اللبن الرائب يساعد على خروج البراز بسلاسة، وينصح الأطباء بتناول كوب من اللبن الرائب يومياً لتجنب الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل.

علاج الإمساك عند الحامل بالأدوية

إن أدوية الإمساك المتاحة دون وصفة طبية ليس لها آثار ضارة معروفة أثناء الحمل عند تناولها وفقًا لتعليمات عبوة الدواء، ولكن حين تعانين من الإمساك أثناء الحمل ولم تفلح الطرق الطبيعية في علاجه وأردت استخدام دواء، من الأفضل اسشارة طبيبك، ومن الأدوية التي يمكن أن تعالج الإمساك أثناء الحمل: [2]

  • كولاس (دوكوسات الصوديوم).
  • فايبركون (الكالسيوم بولي كربوفيل).
  • ميتاموسيل (سيلليوم).
  • هيدروكسيد المغنيسيوم.
  • ميرالاكس (بولي إيثيلين جلايكول)

أسباب الإمساك للحامل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك سنذكرها كالآتي: [3]

التغيرات الهرمونية لجسم المرأة الحامل

 تعد التغيرات الهرمونية أحد أقوى الأسباب المؤدية للإصابة بالإمساك، وفي الغالب تظهر في الشهور الأولى من الحمل، وذلك لأن زيادة هرمون البروجسترون يؤدي إلى ارتخاء العضلات الموجودة في الأمعاء، كما أن التغيرات الهرمونية تؤثر على حركة الأمعاء بشكل سلبي مما يؤدي إلى تغير كميات الماء التي يمتصها القولون وبالتالي يؤثر على شكل البراز ويصبح صلب وجاف ويصعب على الجسم إخراجه عن طريق الشرج مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، وقدي يؤدي الإمساك عند الحامل إلى انحشار البراز في الجسم مما يشكل خطورة على صحة الحامل والجنين وقد يحتاج الجسم إلى إجراء عملية لإزالة لهذا البراز.

تناول الفيتامينات وبعض المكملات الغذائية

تحتاج الحامل إلى تناول العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية خلال فترة الحمل، ولأن الحامل أكثر تعرضاً لخطر فقر الدم، يصف الأطباء الفيتامينات التي تحتوي على كمية كافية من الحديد لتعويض هذا النقص، ومن الأعراض الجانبية الشائعة لتناول الحديد الإصابة بالإمساك وتغير لون البراز إلى اللون الداكن وفي الغالب يكون لونه أسود، وعند الإصابة بالإمساك نتيجة تناول الفيتامينات يصف الطبيب المسهلات المناسبة للحامل خلال هذه الفترة التي تساعد على تلين عمل الأمعاء، وينصح العديد من الأطباء تناول حبوب الحديد على معدة فارغة مما يزيد امتصاصه في المعدة بشكل أسرع.

القلق والتوتر

تعاني المرأة في فترة الحمل من القلق والتوتر وخاصة إذا كانت المرة الأولى بالنسبة لها، مما يتسبب في زيادة فرص حدوث الإمساك، وذلك لأنه يؤثر على عملية حركة الأمعاء ويقلل من كفاءة عملية الإخراج.

قلة الحركة

 يمكن تتسبب قلة الحركة وخاصة في الشهور الأخيرة للحمل من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، لأنها تسبب في تباطؤ عمليات الحرق والأيض داخل الجسم.

متى يبدأ الإمساك عند الحامل

يبدأ الإمساك عند الحامل في في الثلث الأول من الحمل أي في الشهور الأولى من الحمل ومن الأعراض التي تؤكد على إصابة الحامل بالإمساك نزيف انغراس البويضة والذي تعاني منه حوالي خمسة وعشرين بالمئة من النساء الحوامل، ويعتبر نزيف طفيف يظهر في الثلث الأول من الحمل، والشعور بثقل في الأمعاء والمعدة نتيجة ضغط الجنين على هذه المنطقة، وملاحظة التغير في شكل البراز أيضاً أحد أقوى الأسباب التي تنذر بوجود إمساك عند الحامل، والجدير بالذكر أنه كلما أصبح حجم الجنين أكبر يزيد من فرص الإصابة بالإمساك، وتعتبر الشهور الأخيرة من الحمل أكثر الأوقات التي يزيد بها الإمساك نتيجة الضغط.

ختاما.. الإمساك من الأعراض الشائعة أثناء الحمل، يمكن أن يكون مزعجاً للحوامل ولكن هناك عدة طرق طبيعية للتخلص منه وتجنبه، وفي حال لم تفلح هذه الطرق توجد عدة أدوية طبية آمنة لعلاج الإمساك يمكنك تناولها بعد استشارة الطبيب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار