تأجيل التحقيق مع صناع مسلسل الطاووس: وحقيقة إسقاطه على قضية فيرمونت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أبريل 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 21 أبريل 2021
تأجيل التحقيق مع صناع مسلسل الطاووس: وحقيقة إسقاطه على قضية فيرمونت
مقالات ذات صلة
تفاصيل فستان زفاف ياسمين عبد العزيز في اللي مالوش كبير
زفاف ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي يشعل مواقع التواصل الاجتماعي
أحلام تصاب بانهيار لتأثرها بمشهد لنادين نجيم من مسلسل 2020

تأجل تحقيق المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري، مع المسؤولين عن إنتاج مسلسل "الطاووس"، ومسؤولي القنوات التي تعرضه، في حين يستمر عرض المسلسل، وتصدر تصريحات صحافية من أبطاله حول حقيقة إسقاطه على قضية فيرمونت الشهيرة.

وجاء قرار المجلس الأعلى للإعلام، بالتحقيق الفوري مع مسؤولي المسلسل والقنوا الفضائية التي تعرضه، على خلفية تلقي شكاوى عديدة، حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس، وتؤكد على ضرورة إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها في صورة تسيء إليها.

مسلسل الطاووس بطولة جمال سليمان، وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وسهر الصايغ، وأحمد فؤاد سليم، وهبة عبد الغني، ومها نصار، رانيا محمود ياسين، وهالة فاخر، وخالد عليش، وعابد عناني، والفنانة الشابة فرح الزاهد، سيناريو وحوار كريم الدليل وإشراف على الكتابة المؤلف محمد ناير، وإخراج رؤوف عبد العزيز. ويعرض مسلسل "الطاووس" يوميًا في رمضان على قناة "النهار" الساعة 6:30 مساء، والإعادة 1:30، و5:00 صباحا.

تأجيل التحقيق مع صناع مسلسل الطاووس: وحقيقة إسقاطه على قضية فيرمونت

تأجيل التحقيق مع صناع مسلسل الطاووس:

وأعلن المحامي المصري، طارق العوضي، المستشار القانوني للفنانة المصرية، نهى العمروسي، تأجيل موعد التحقيق مع صناع المسلسل لوجود ظرف لدى أحد أعضاء لجنة التحقيق، وسيتم تحديد موعد آخر، وذلك بعد تلقيه استدعاء من المجلس الأعلى للإعلام لمقابلة لجنة مشكلة من المجلس للاستماع إلى أقواله في الشكوى المقدمة حول علاقة مسلسل الطاووس بقضية الفيرمونت وما تم استغلاله كدعاية للمسلسل.

تأجيل التحقيق مع صناع مسلسل الطاووس: وحقيقة إسقاطه على قضية فيرمونت

وكان المحامي طارق العوضي أعلن تقديمه بلاغا للنائب العام يطالب فيه بوقف عرض مسلسل "الطاووس"، معللا ذلك باستخدام صورة موكلته نازلي مصطفى كريم ابنة الفنانة نهى العمروسي، واستخدام قضية "الفيرمونت" كدعاية للمسلسل، خاصة وأن النيابة قد حذرت من تناول القضية لأنها مازالت في مرحلة التحقيقات.

نهى العمروسي تعلق على أزمة مسلسل الطاووس:

في سياق متصل، أكدت الفنانة نهى العمروسي، أنها لا تقف وراء محاولات وقف عرض مسلسل "الطاووس" والذي يعرض يوميا في الموسم الرمضاني الحالي، مشيرة إلى أنها تدعم العمل بعد صدور قرار من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتحقيق مع صناعه بسبب تلقيه شكاوى حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس.

تأجيل التحقيق مع صناع مسلسل الطاووس: وحقيقة إسقاطه على قضية فيرمونت

وكتبت العمروسي، عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ردًا بشأن موقفها وابنتها من التحقيق مع صناع المسلسل: "منعا للخلط.. فيه ناس كتير معتقدة إن أنا والأستاذ طارق العوضي وراء محاولات وقف عرض مسلسل (الطاووس)، وده مش حقيقي بالمرة.. إحنا كان كل اعتراضنا على (الدعاية) واستخدام صورة بنتي (نازلي) على بوسترز دعاية المسلسل على بعض صفحات السوشيال ميديا".

وتابعت: "لكن إحنا مع حرية الإبداع ومواقفنا ثابتة ولا يمكن أن نسعى لوقف أي عمل فني، أنا بحترم مهنتي وبحترم زملائي ومجهودهم وأفكارهم حتى لو اختلفت معاها.. ادعم مسلسل الطاووس".

كان مسلسل الطاووس، قد واجه أزمة أولى، منذ عرض الإعلان التشويقي، حيث تم تدشين حملة غاضبة تطالب بوقف عرض العمل ومحاكمة صناعه، بزعم أن الدعاية استغلت مأساة فتاة الفيرمونت ابنة الفنانة المصرية نهى العمروسي، التي أصدرت بيانًا عبر مستشارها القانوني المحامي المصري، طارق العوضي، طالبت فيه النائب العام المصري، وكل الجهات المختصة في مصر بوقف عرض المسلسل، وعدم الربط بين أحداثه وبين ما تعرضت له ابنتها من مأساة في قضية الفيرمونت الشهيرة، والمتهم فيها عدد من أبناء رجال أعمال ومشاهير بتنظيم حفلات جنس جماعية لاغتصاب وتعذيب الفتيات.

تأجيل التحقيق مع صناع مسلسل الطاووس: وحقيقة إسقاطه على قضية فيرمونت

سهر الصايغ ترد على علاقة المسلسل بقضية فيرمونت:

أما بطلة المسلسل، الفنانة سهر الصايغ، فقد أكدت أن أحداث مسلسل الطاووس، لا تمت بصلة بقضية «الفيرمونت» الشهيرة، مشيرة إلى أنها كانت على علم بتلك القضية ولكنها لم تعتمد على أحداثها خلال تقديم العمل، موضحة أن أحداث العمل تعكس الواقع بسبب تكرار تلك الواقعة لأكثر من مرة وبعدة أشكال.

وقالت سهر الصايغ في تصريحات خاصة لموقع "المصري اليوم"، إنه لا نعكس القضية إطلاقًا، وهو ما أؤكد لك عليه، بالتأكيد كان لديّ علم بتلك القضية لكني لم أعتمد عليها في تكوين تاريخ الشخصية لأن القصة بعيدة عنها ولا نتصدى لها على الإطلاق، حدوتة الطاووس مستقلة، نعم تحاكي الواقع لأنها حادث تكرر أكثر من مرة وبعدة صور".

إذ أن مسلسل الطاووس، تدور أحداثه حول قضايا الاغتصاب والتحرش بالمرأة، بمعالجة مختلفة، من خلال تعرض فتاة تقوم بدورها الفنانة سهر الصايغ، لحادث اغتصاب بشع على يد مجموعة من الشباب المدللين من أبناء أصحاب السلطة والنفوذ، لتصبح لا حول لها ولا قوة، وتلجأ إلى محامٍ يتولى دوره النجم جمال سليمان من أجل الدفاع عنها.

وبالفعل يوافق من أجل استرداد حق هذه الفتاة، الأمر الذي يجعله يتعرض للعديد من المشاكل، منها تعرضه للضرب المبرح من قبل هؤلاء الشباب، الذي يحتمى كل منهم إلى سلطته ونفوذه، وهم على يقين بأن العدل لن يأخذ مجراه، ويردد أحدهم كلمة «إحنا ما بنتحبسش» وهو الأمر الذي ستكشف عنه الأحداث، وتعرض الصراع بين أصحاب النفوذ والفتاة المغتصبة.

تأجيل التحقيق مع صناع مسلسل الطاووس: وحقيقة إسقاطه على قضية فيرمونت

ملخص حلقات مسلسل الطاووس حتى الحلقة 9:

شهدت الحلقة الأولى من المسلسل حادث اغتصاب، تطرت الأحداث لتشهد الحلقة الثالثة ما يعبر عن الظلم وانعدام الأخلاق لدى مرتكبي جريمة الاغتصاب، حيث كشفت الحلقة الثالثة عن مدي المعاناة والصدمات التي تتعرض لها ضحية الاغتصاب حتى من أقرب الناس لها.

وتضمنت أحداث الحلقة الثالثة ردود أفعال أقرب المقربين لضحية الاغتصاب متمثلة في شقيقتها سمية والتي تقدمها الفنانة هبة عبد الغني، وزوجها الشخصية التي يقدمها الفنان أشرف مصلحي، في قيامهم بطرد أمينة، من منزلها والدها بعد وفاته بسبب انتشار مقطع فيديو يعرض الجماعي لها مع مجموعة من الشباب ذات النفوذ والسلطة.

ويستمر تصوير مسلسل الطاووس وعرضه يوميًا. حيث بدأت الحلقة 9 من مسلسل الطاووس، باعتراف «أمنية» التي تجسد شخصيتها الفنانة سهر الصايغ، بتفاصيل ماحدث لها ليلة الاغتصاب.

وروت «أمنية» لرئيس النيابة، كيف تم الاعتداء عليها ومخادعتها من قبل الشباب في ليلة زفاف كريم الذي توفي في الحلقة السابقة، وأشارت إلى أنها لم تبلغ عن الحادث سريعًا بسبب خوفها منهم ومن سلطاتهم غي الدولة، وخشت ألا يصدقها أحد.

كما جاء المستشار والد «كريم» الذي يجسد شخصيته الفنان جمال عبدالناصر، ولدلى بشهادته أنه رأي الفتاة مع الشباب بالفعل ليلة زفاف ابنه، ولكنه لم يفهم مايحدث بسبب انشغاله كثيرًا بالمعازيم في ليلة الزفاف.

أتت صديقة أمنية ريهام، وأدلت بأقوالها أيضًا، وقالت إنها رأت أمنية والشباب يخطفون منها هاتفها، ثم اختفت لتراها في الصباح عارية وغارقة في دمائها.

قرر رئيس النيابة بعد الاستماع إلى أقوال أمنية استدعاء الشباب أصحاب فيديو الاغتصاب إلى التحقيق، والذي حضر معهم المحامي ضياء والد زين والذي يجسد شخصيته الفنان أحمد فؤاد سليم.

واتفق الشباب وفق تعليمات والد زين لهم، على إنكار التهمة الموجهة إليهم وقالوا جميعا إن الفتاة هي من أرادتهم أن يقوكوا بتصويرها كما استغربوا بعض أفعالها وتركوها في الغرفة بعد أن أعطوا لها هاتفها.

واتفق الشباب مع صاحب الفندق الذي وقعت به جريمة الاغتصاب والذي يدعى «بركات»، والذي قال في شهادته الزور إن أمنية فتاة «مش مظبوطة»، كما أنه شك بها فور رؤيتها وهي من كانت تقوم بالاحتكاك مع الشباب في حفل الزفاف وحذرها عدة مرات لكنها لم تسمع له وعادت إلى الحفل.

خضعت أمنية لكشف الطب الشرعي لإثبات تعرضها للاغتصاب من عدمه.