تجربتي مع حبوب سنتروم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يناير 2023 آخر تحديث: منذ يوم
تجربتي مع حبوب سنتروم
مقالات ذات صلة
الفرق بين سنتروم وسنتروم لوتين
تجربتي مع الميلاتونين
تجربتي مع الشيلاجيت

حبوب سنتروم هي من المكملات الغذائية التي تتكون من المعادن إضافة إلى مجموعة من الفيتامينات، ويتوفر بعدة أنواع ومنه ما هو مخصص للنساء، إذ يتكون من مغذياتٍ عديدة يحتاجها جسم المرأة، وقبل استخدامه يفضل استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة مع الحرص على عدم أخذه بإفراط كما يجب عدم نسيان الجرعة في وقتها المحدد، وفي حال عانت المرأة من ظهور رد فعل أو آثار جانبية خطيرة يجب عليها زيارة الطبيب، وسأتحدث في هذا المقال عن تجربتي مع حبوب سنتروم.

حبوب سنتروم للنساء

من خلال تجربتي مع حبوب سنتروم عرفت أنه يتوفر بعدة أنواع وأحد أنواعه مخصص للنساء، وقبل أن ألجأ لاستخدام المكملات ومنها حبوب سنتروم استشرت الطبيب المختص والتزمت بكافة الإرشادات التي تكون مرفقة بالنشرة الدوائية كي أتفادى التعرض لأي آثار جانبية أو مخاطر تنتج عن استخدامه بطريقة خاطئة، وتتوفر هذه الحبوب على شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم. [1]  

فوائد حبوب سنتروم للنساء

كما ذكرت سابقاً فإن حبوب سنتروم متوفرة بأنواع مختلفة إذ يوجد منها حبوب سنتروم المخصص للرجال وحبوب سنتروم المخصصة للنساء كما يوجد سنتروم سيلفر للرجال والنساء، وسنتروم أدفانس، وسنتروم ألترا إضافة إلى أنواعٍ أخرى، واستخدمت حبوب سنتروم للنساء فهذا النوع يحتوي على كميات أكبر من فيتامين د والمغنيسيوم والكالسيوم إذ يعطي جسم المرأة الاحتياجات الغذائية ويقدم لها العديد من الفوائد وهي كما يلي:

  • تدعم حبوب سنتروم جهاز المناعة.
  • تحافظ على صحة الجلد وصحة العظام.
  • تحافظ على قدرة الجسم على استقلاب العناصر الغذائية.
  • توفر للمرأة كمية إضافية من فيتامين د والمغينسيوم والكالسيوم لدعم الصحة الجيدة، وهذه الحبوب خالية من الغلوتين والمواد المعدلة وراثياً.
  • تزود جسم المرأة بالعديد من المغذيات مثل الفولات، والبيتا كاروتين، وفيتامين هـ، وفيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين ب12، وفيتامين ب6، والنياسيناميد، وفيتامين ب2، وفيتامين ب1، والحديد، والكالسيوم، وفيتامين ك، وحمض الابنتوثينيكن والبيوتين، وفيتامين د، والمنغنيز، والنحاس، واليود، واللوتين، والسيلينيوم، والزنك، والكروم، والبوتاسيوم، والليكوبين.

يجب أن تأخذ المرأة قرصاً واحداً في اليوم مع الطعام، وعليها أن تنتظر بضع ساعات قبل أو بعد أن تتناول المكملات الصحية الطبيعية أو الأدوية الأخرى. [1]

كيفية استخدام حبوب سنتروم

من خلال تجربتي مع حبوب سنتروم فإن الداعي من استخدامها علاج سوء التغذية ومنع الإصابة بسوء التغذية، وتعويض الجسم عن نقص المغذيات الذي تسببه بعض الأمراض، كما يمكن استخدامها أثناء الحمل باعتبارها من المكملات التي توفر للجسم العديد من الفيتامينات والمعادن، وهذه العناصر ضرورية جداً تعزيز صحة المرأة والحفاظ عليها العامة وبناء الجسم، ويجب تناول حبوب سنتروم بصورة منتظمة كي يحصل الجسم على أقصى فوائد هذه الحبوب ويجب تناوله في نفس الوقت كل يوم، وكيفية استخدامه بالطريقة التالية:

  • تؤخذ هذه الحبوب عن طريق الفم عادة لمرة واحدة في اليوم أو حسب إرشادات الطبيب واتباع التعليمات المدونة على عبوة المنتج، ولا يجب أخذ أكثر من الجرعة الموصى بها، وفي حال كان لدى المرأة أية أسئلة يمكنها اللجوء إلى الصيدلاني أو الطبيب.
  • تناول حبوب سنتروم على معدة فارغة قبل ساعة، أو بعد الوجبات بساعتين، ويفضل تناوله مع كوب كامل من الماء بكمية لا تقل عن 240 مليلتر، وإذا عانت المرأة من اضطراب في المعدة يمكنها تناول هذه الحبوب مع الطعام.
  • تجنب تناول القهوة أو الشاي أو منتجات الألبان أو مضادات الحموضة قبل أو بعد ساعتين من تناول هذه الحبوب لأنها تقلل من فاعليته.
  • تجنب الاستلقاء بعد تناول حبوب سنتروم إلا بعد مرور عشر دقائق ويفضل استشارة الصيدلاني أو الطبيب لمعرفة العلامة التجارية الخاصة بدواء سنتروم.
  • بلع حبوب السنتروم كاملة دون طحنها أو كسرها أو مضغها لأن القيام بذلك يؤدي إلى إطلاق كل الدواء دفعة واحدة وبالتالي يزداد خطر التعرض للآثار الجانبية كما أن هذه الطريقة تقلل من امتصاص الدواء. [2]  

الآثار الجانبية لحبوب سنتروم

سأتحدث عن تجربتي مع حبوب سنتروم إذ قد يسبب بعض الآثار الجانبية التي تتمثل بما يلي:

هذه الآثار مؤقتة وقد تختفي عندما يتكيف الجسم مع الحبوب، وفي حال استمرار أي من هذه الآثار وتفاقم الوضع سوءاً عليك الاتصال بالصيدلاني أو الطبيب فوراً.

الآثار الجانبية الأخرى:

  • قد يتحول لون البراز إلى اللون الأسود نتيجة لاحتواء هذه الحبوب على الحديد، وهذا التأثير لا يسبب الضرر.
  • من الآثار نادرة الحدوث رد فعل تحسسي خطير تجاه هذه الحبوب، ويمكن الحصول على المساعدة الطبية الفورية في حال ظهرت أعراض خطيرة لرد الفعل التحسسي التي تتمثل بالحكة والطفح الجلدي والتورم خاصة في الوجه والحلق واللسان، والشعور بالدوار الشديد، وصعوبة في التنفس.

في حال لاحظت المرأة آثاراً جانبية غير المذكورة في الأعلى يجب عليها الاتصال بالصيدلاني أو الطبيب.

إذا وصف لكِ الطبيب هذه الحبوب فإن هذا الدواء له فائدة تعود عليكِ أكثر من مخاطر الآثار الجانبية والكثير ممن يستخدمون هذه الحبوب لا يتعرضون لآثار جانبية خطيرة. [2]

احتياطات تناول حبوب سنتروم

قبل أن تتناولي حبوب سنتروم عليكِ إخبار الطبيب أو الصيدلاني عما إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه أي من مكوناته أو إذا كنتِ مصابة بحساسية أخرى وذلك بحسب تجربتي مع حبوب سنتروم، لأن هذه الحبوب تحتوي على مكونات غير نشطة مثل فول الصويا الذي يتواجد في بعض العلامات التجارية ويمكن أن يسبب الحساسية وغيرها من المشاكل الأخرى.

أخبري الصيدلاني أو طبيبك عن تاريخك الطبي قبل أن تتناولي هذه الحبوب خاصة عن:

  • اضطراب فرط الحديد مثل داء الهيموسيديرين وداء ترسب الأصبغة الدموية.
  • شرب الكحول.
  • وجود مشاكل في الكبد.
  • مشاكل الأمعاء والمعدة مثل التهاب القولون والقرحة.

إذا كنتِ تستخدمين الحبوب من علامة تجارية تحتوي على حمض الفوليك عليكِ إخبار الصيدلاني أو الطبيب في حال كنتِ تعانين من نقص فيتامين ب12 أو فقر الدم الخبيث قبل أن تتناولي هذا الدواء.

من الجدير بالذكر أن حمض الفوليك يؤثر على بعض الاختبارات المعملية لنقص فيتامين ب12 دون علاج فقر الدم، إذا عدم العلاج من نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى حدوث مشاكل عصبية خطيرة مثل الاعتلال العصبي المحيطي.

إذا كنتِ حاملاً عليكِ إخبار الطبيب قبل استخدام هذه الحبوب، وإذا كنتِ مرضعاً استشيري الطبيب قبل إرضاع طفلك من الثدي لأن هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي. [2]

التفاعلات الدوائية لحبوب سنتروم

كي تتفادي خطر التعرض لآثار جانبية خطيرة نتيجة التفاعلات الدوائية التي تغير طريقة عمل الأدوية عليكِ الاحتفاظ بقائمة تضم جميع الأدوية التي تستخدمينها بما فيها الأدوية الموصوفة أو المنتجات العشبية وأخبري الصيدلاني أو الطبيب عنها، ولا تبدئي أو تغيري جرعة الدواء أو تتوقفي عن أخذه إلا بعد استشارة الطبيب، والتفاعلات الدوائية لحبوب سنتروم تتلخص فيما يلي:

  • قد تقلل هذه الحبوب من امتصاص الأدوية الأخرى مثل البايفوسفونيت مثل أليندرونات.
  • الليفودوبا.
  • البنسيلامين.
  • المضادات الحيوية الكينولون مثل ليفوفلوكساسين وسيبروفلوكساسين، والمضادات الحيوية التتراسيكلين مثل مينوسكلين، ودوكسيسيكلين.
  • أدوية الغدة الدرقية مثل ليفوثيروكسين.
  • إذا احتوى مكمل سنتروم الذي تستخدمينه على حمض الفوليك أخبري طبيبك في حال كنتِ تأخذين أدوية مضادة للتشنج مثل الفينيتوين.

يجب عليكِ أن تفصلي جرعاتك من هذه الأدوية عن جرعة حبوب سنتروم واسألي الطبيب عن المدة التي يجب أن  تكون بين الجرعات كي يساعدك في وضع جدول الجرعات الذي يتلاءم مع جميع الأدوية الخاصة بك. [2]

أرجو أن أكون قد قدمت معلومات وافية عن تجربتي مع حبوب سنتروم، إذ يجب عليكِ إخبار الطبيب قبل أن تتناول هذه الحبوب وغيرها من المكملات خاصة إذا كنتِ حاملاً أو مرضع.

  1. "Centrum Women" ، منشور على موقع centrum
  2. "Centrum Women - Uses, Side Effects, and More" ، منشور على موقع webmd