تعرفوا على عضو مجلس الشورى السعودي الدكتورة حياة سندي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 يناير 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
 تعرفوا على عضو مجلس الشورى السعودي الدكتورة حياة سندي
 
الدكتورة حياة سليمان حسن سندي من مواليد مكة المكرمة عام 1967 وقد تميزت بأحلامها التي تفوق عمرها منذ نعومة أظافرها حتى أنها كانت تسأل أباها عن أبطال وأعلام العلم والطب بل وتقرأ وتتفقه عنهم وعن آثارهم فأثروا في تكوينها ووجدانها .
درست في مكة المكرمة حتى الثانوية ومن ثم حصلت على بكالوريوس في علم الأدوية بمرتبة الشرف من جامعة كنز كولج بلندن (1991-1995م). ثم حصلت على درجة الدكتوراه من معهد التكنولوجيا البيولوجية بجامعة كمبردج بعنوان "دراسات عن المجسات الكهرومغناطيسية السمعية الحديثة" (1995-2000م). 
 
تم تعيينها بعد ذلك وحتى العام 2009 كمحاضرة في كلية الطب الدولية بكمبردج بالمملكة المتحدة حيث تخصصت في التعليم قبل الإكلينيكي والشؤون العامة ببرنامج كمبردج الطبي عبر البحار. وفي عام 2001 أسست مركز سونوبتكس للتكنولوجيا بكمبردج بالمملكة المتحدة بتمويل أساسي من السعودية حيث واصلت اكتشافها.
 
ثم تم تعيينها في منصب كبيرة علماء الأبحاث بمراكز أبحاث سكولمبرجر كمبردج/ الظهران للأبحاث عام 2002. ثم في 2005 عينت مديرة ورئيسة القسم العلمي لمجموعة سونوبتيكس للتكنولوجيا في كمبردج في المملكة المتحدة. كما تقلدت منصب أستاذ زائر بجامعة هارفارد في قسم التكنولوجيا البيولوجية والكيمياء. وتعمل منذ 2011 وحتى الآن في منصب المؤسس والرئيس التنفيذي لمعهد التخيل والبراعة.
 
 وفي 2012 تم تعيين الدكتورة سندي من قبل رئيسة منظمة اليونسكو إيرينا بوكوفا، كأول سفيرة للنوايا الحسنة للعلوم لجهودها في تشجيع تعليم العلوم في الشرق الأوسط، وخاصة للفتيات. كما حققت إنجازاً آخر في 2013، حيث أصبحت جزءاً من أول مجموعة نسائية تعمل في مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية.
 
صنفت حياة كأحد أقوى السيدات بالعالم العربي للعام 2014 بواسطة مجلة "فوربس" الأمريكية في التصنيف 44 في فئة القطاع الحكومى، كما تم تصنيفها من قبل مجلة "أريبيان بزنس" في المركز التاسع عشر ضمن قائمة الشخصيات العربية الأكثر تأثيراً في العالم العربي وفي المركز التاسع ضمن قائمة السيدات العربيات الأكثر تأثيراً. وقد حصدت حياة العديد من الجوائز الدولية والعالمية تقديرا لجهودها العلمية.
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار