تعرفي على أبرز الفوائد الصحية لزيت بذور الكتان

تعد بذور الكتان من أفضل البذور الصحية، فهي تحتوي على البروتينات والكثير من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، ويمكن استخدامه في الطهي والعناية بالبشرة والشعر.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يناير 2021
فوائد زيت بذور الكتان
مقالات ذات صلة
فوائد عسل المانوكا
دللي نفسك في بيوتي سنتر Fabula
استعمالات وفوائد لا تعرفينها لزيت جونسون

تعد بذور الكتان من أفضل البذور الصحية، فهي تحتوي على البروتينات والكثير من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية. يمكن استخدام زيت بذر الكتان في الكثير من الأشياء، بدءًا من الطهي إلى العناية بالبشرة والشعر.

أهم فوائد زيت بذور الكتان

تشمل الفوائد ما يلي:

غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3

يتميز زيت بذر الكتان بمحتواه الغني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية الصحية، والمعروفة بقدرتها على تخفيف الالتهاب، وتحسين صحة القلب، وحماية الدماغ من الشيخوخة.

يساعد على خفض مستوى الكولسترول

يساعد زيت بذور الكتان في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، حيث يقلل البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو ما يُعرف بالكولسترول الضار.

تعرفي على أبرز الفوائد الصحية لزيت بذور الكتان

قد يساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية

أفادت الدراسات المتعلقة بالأنابيب والحيوانات وجود بعض الأدلة على أن زيت بذر الكتان يمكن أن يساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية. هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد كيفية ترجمة هذه النتائج إلى البشر.

قد يفيد القلب

وجدت العديد من الدراسات أن زيت الكتان يمكن أن يفيد صحة القلب، كما يمكن أن يحسن مرونة الشرايين.

قد يساعد زيت الكتان في تعزيز صحة الجلد

قد يساعد زيت بذور الكتان في تعزيز صحة الجلد، حيث ينعم البشرة ويرطبها، ويقلل حساسية الجلد للتهيج والخشونة. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول زيت بذور الكتان يقلل من أعراض التهاب الجلد، مثل الاحمرار والتورم والحكة.

قد يقلل من الالتهابات

بفضل محتواه من الأحماض الدهنية أوميغا 3، يتميز زيت بذور الكتان بخصائصه المضادة للالتهابات، وتشير بعض الدراسات إلى أن التأثيرات المضادة للالتهابات في زيت بذور الكتان تعادل آثار زيت الزيتون.

علاج متلازمة النفق الرسغي

تنتج متلازمة النفق الرسغي من انضغاط العصب المتوسط في النفق الرسغي، وتشير الأبحاث إلى أن وضع زيت بذر الكتان على الرسغ مرتين يومياً لمدة 4 أسابيع يحسن الأعراض ووظيفة الرسغ لدى المصابين بالمتلازمة.

تعرفي على أبرز الفوائد الصحية لزيت بذور الكتان

علاج لتقرحات القدم لدى مرضى السكري

يساعد تناول زيت بذور الكتان مرتين يومياً لمدة 12 أسبوعاً في شفاء قرحة القدم بشكل أسرع لدى مرضى السكري، حسبما أفادت الدراسات العلمية

كيفية استخدام زيت بذور الكتان

يمكن إضافة زيت بذر الكتان إلى الطعام الصحي كالسلطة. ومن الممكن إضافة قطرات منه إلى العصائر. ولكن لا تعرضي زيت الكتان لدرجات حرارة مرتفعة لأنه قد يشكل مركبات ضارة حينئذ.

يستخدمه البعض كزيت للبشرة لتعزيز صحتها ورطوبتها، كما يستخدم زيت للشعر لتعزيز نموه ولمعانه.

الآثار الضارة لاستخدام زيت الكتان

قد يسبب تناول الكثير من زيت بذور الكتان إلى الإصابة بالانتفاخ، والإسهال. ليس هناك معلومات مؤكدة حول ما إذا كان زيت بذر الكتان آمناً للاستهلاك أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.