فوائد تناول بذور السمسم على الصحة

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022
فوائد تناول بذور السمسم على الصحة

بذور السمسم عنصر شائع في علاجات الطب البديل قديماً، فهو متوفر بلونين الأسود والأبيض، فبذور السمسم غنية بالنكهة المميزة وتمنح جسمك الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد على في الحصول على التغذية، حيث تُضاف عادةً إلى العديد من الأطباق العربية والآسيوية، ومع ذلك سيتعين عليك تناول حفنة صغيرة من السمسم يوميًا، من أجل الحصول على فوائدها الصحية.

الفرق بين السمسم الأبيض والأسود

  • بالمقارنة مع بذور السمسم الأسود، تحتوي بذور السمسم البيضاء على نسبة أعلى من الحديد. تستخدم بذور السمسم الأسود إما على شكل زيت أو تستخدم كمكونات في الغذاء.
  • يُفضل استخدام بذور السمسم الأسود في الأدوية لأنها غنية بالنكهة ولها رائحة قوية عن بذور السمسم الأبيض أو البني.
  • بالمقارنة مع بذور السمسم الأبيض، تحتوي البذور السوداء على 60٪ أكثر من الكالسيوم.
  • تحتفظ بذور السمسم الأسود والبني بقشرها بينما تقشر البذور البيضاء.

فوائد بذور السمسم للصحة

الخصائص العلاجية والوقائية والغذائية لبذور السمسم تجعلها مكونًا صالحًا للاستخدام في العديد من الأدوية التقليدية، يمكن أن تقدم المغذيات النباتية مثل أحماض أوميغا 6 الدهنية ومضادات الأكسدة الفينولية الفلافونويدية والفيتامينات والألياف الغذائية الموجودة في زيت بذور السمسم العديد من الفوائد الصحية، ومنهم:

السمسم مفيد لصحة الفم

تعمل بذور السمسم على إزالة البلاك وتبييض الأسنان من خلال تعزيز صحة الفم، حيث تعمل على تقليل طفرات المكورات العقدية في كل من الأسنان ولعاب الفم عن طريق سحب الزيت بزيت السمسم.

السمسم يحسن الهضم

بذور السمسم هي مصادر غنية بالألياف التي تساعد في تسهيل التخلص من النفايات وتخفيف الإمساك عن طريق تنعيم وظيفة الأمعاء نظرًا لأن هذه البذور غنية بالألياف، فإنها تحافظ على صحة القولون والجهاز الهضمي.

السمسم يحسن الذاكرة

تساعد بذور السمسم في إبقاء عقلك متيقظًا وذاكرة حادة من خلال إنتاج ناقل عصبي يسمى الدوبامين بمساعدة التيروزين الموجود في هذه البذور. لذلك أضف بذور السمسم إلى نظامك الغذائي.

السمسم يقوي العظام

تعتبر بذور السمسم ضرورية لصحة العظام نظرًا لاحتوائها على نسبة ضئيلة من الكالسيوم، يمكنك منع هشاشة العظام في وقت لاحق عن طريق استهلاك بذور السمسم.

السمسم يحسن الدورة الدموية

تشمل فوائد بذور السمسم تحسين الدورة الدموية التي تحميك من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية وفشل القلب والنوبات القلبية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.

السمسم يحسن المناعة

تعد بذور السمسم مصدرًا غنيًا للفيتامينات B6 و E والزنك والسيلينيوم والنحاس والحديد والتي يمكن أن تكون ضرورية لعمل جهاز المناعة لديك، سيكون جسمك قادرًا على تنشيط خلايا الدم البيضاء المحددة التي تتعرف على الميكروبات الغازية وتهاجمها فقط بمساعدة الزنك.

السمسم فعال في علاج البواسير

يساعد ويت السمسم في تحسين حركات الأمعاء وأيضًا في تليين البراز وتطهير القولون عن طريق تحسين الهضم. كما أنها تمكنك من إخراج البراز دون ألم أو إزعاج عن طريق تخفيف الضغط على عضلات الشرج .

السمسم لمتلازمة تكيس المبايض

قد يساعد محتوى بروتين بذور السمسم في تنظيم الاضطرابات الهرمونية مثل متلازمة تكيس المبايض، والتعامل مع أعراض الدورة الشهرية مثل الانتفاخ وتقلب المزاج والصداع عن طريق زيادة إنتاج هرمون البروجسترون.

يساعد السمسم على إنقاص الوزن

المحتوى العالي من الألياف يجعل بذور السمسم خيارًا مثاليًا لفقدان الوزن، حيث تساعد الألياف في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث تلعب دورًا مهمًا في إنقاص الوزن، تمنعك الأطعمة الغنية بالألياف من الإفراط في الأكل والحفاظ على بطنك ممتلئًا لفترة أطول

السمسم مضادة طبيعي للسرطان

تأتي الخصائص المضادة للسرطان لبذور السمسم من الكميات العالية من المغنيسيوم ومركب مضاد للسرطان يسمى الفيتات الموجود في هذه البذور، تساعد هذه البذور في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم عن طريق الحد بشكل فعال من خطر الإصابة بأورام القولون والمستقيم.

السمسم يحارب الالتهابات

قد تكون بذور السمسم قادرة على مكافحة الالتهاب، مع وجود 18 جرامًا من بذور الكتان و 6 جرام لكل من بذور اليقطين والسمسم لمدة ثلاثة أشهر يوميًا للأشخاص المصابين بأمراض الكلى، هناك انخفاض بنسبة 51 إلى 79٪ في علامات الالتهاب.

السمسم يقلل من مستويات السكر في الدم

ثبت أن بذور السمسم تحارب مرض السكري لأنها تحتوي على المغنيسيوم والمواد المغذية الأخرى، فهو يقلل من نسبة الجلوكوز في البلازما وضغط الدم لدى مرضى السكري مفرطي الحساسية.

السمسم مصدر غني بمضادات الأكسدة

الميزة البارزة لبذور السمسم هي احتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول بذور السمسم قد يزيد من النشاط الكلي لمضادات الأكسدة في الدم، وفقًا للدراسات الحيوانية والإنسانية، تحتوي بذور السمسم أيضًا على مركبات تسمى قشور تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي من خلال العمل كمضادات للأكسدة.

السمسم مصدر جيد لفيتامين ب

بذور السمسم مفيدة لك لأنها مصادر غنية بفيتامينات ب محددة موزعة في البذور والبدن، قد يقلل تركيز فيتامينات ب أو يزيد عن طريق إزالة الهيكل، قد تساعد بذور السمسم في الوظيفة الخلوية المناسبة والتمثيل الغذائي لأنها مصدر جيد للثيامين والنياسين وفيتامين ب 6.

السمسم غني بالألياف

تلعب الألياف دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ودعمها، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2، وبعض أنواع السرطان والسمنة، وأمراض القلب، ستتمكن من الحصول على حوالي 3.5 جرام من الألياف والتي تمثل 12٪ مع استهلاك 30 جرامًا من بذور السمسم غير المقشر.

السمسم يخفض نسبة الكوليسترول

يعد خفض مستويات الكوليسترول أحد أهم فوائد بذور السمسم الأسود، ينتمي السيسامين والسمسمولين إلى مجموعة من الألياف تسمى قشور موجودة في بذور السمسم. عند تناوله مع استرات ستانول، وهو مركب معروف بتخفيض الكوليسترول السيئ، فإن الليغنان لها تأثير يولد الكوليسترول.

السمسم يوفر الإغاثة من التهاب المفاصل

هشاشة العظام هي شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يصيب الركبتين بشكل متكرر ويمكن أن يكون السبب الأكثر شيوعًا لآلام المفاصل. يعد الضرر التأكسدي والتهاب الغضروف الذي يعمل على تسكين المفاصل من العوامل العديدة التي تؤدي إلى التهاب المفاصل.

السمسم يعالج ارتفاع ضغط الدم

يُعد ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية شائعة يواجهها الكثير منا في الوقت الحاضر، وفقًا للدراسات، يمكن أن يساعدك المغنيسيوم الموجود في زيت السمسم على خفض ضغط الدم بكفاءة، يساعد الزيت أيضًا على تعزيز مناعتك مع وجود مجموعة واسعة من المعادن.

السمسم مصدر غني بالبروتين

تحتوي بذور السمسم على أحماض أمينية عالية الجودة تشكل ما يصل إلى 20٪ من البذور، مما يجعلها مصدرًا جيدًا للبروتين الغذائي. يمكنك الحصول على 1.60 جرام من البروتين من ملعقة كبيرة من بذور السمسم. يلعب البروتين دورًا أساسيًا في النمو الصحي لجسمنا من خلال مساعدة العظام والعضلات وأنسجة الجسم.

اضرار السمسم على صحة الجسم

على الرغم من وجود العديد من الفوائد المرتبطة باستهلاك بذور السمسم، إلا أن تناولها بكثرة يمكن أن يسبب الآثار الجانبية التالية:

  • قد يكون هناك انخفاض في مستويات الجلوكوز في الدم عن المعدل الطبيعي إذا كنت تأكل بذور السمسم في الحد المسموح به.
  • قد يؤدي تناول بذور السمسم بكميات زائدة إلى الانتفاخ والألم عن طريق تكوين طبقة فوق الزائدة الدودية بسبب أليافها.
  • من الأفضل استشارة الطبيب قبل إضافة العناصر التي تحتوي على السمسم إلى نظامك الغذائي اليومي لأن حساسية بذور السمسم منتشرة.
  • قد يؤدي الاستهلاك المفرط لبذور السمسم إلى زيادة الوزن عن طريق تخزينها في المعدة دون هضمها.
  • تحتوي بذور السمسم على أكسالات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض النقرس. لذلك يجب على الأشخاص المصابين بالنقرس تجنب تناول بذور السمسم.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار