تفسير حلم الشعر الطويل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 أغسطس 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 15 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
تسريحات الشعر الطويل
تسريحات شعر طويل
تساريح شعر طويل

هل رأيت يوماً حلم الشعر الطويل، ولم تعرف ما دلالة هذا الحلم؟ هناكَ الكثير من التفسيرات التي رواها أشهر مفسري الأحلام حول رؤية الشعر الطويل في المنام والتي تختلف بحسب طول الشعر، وبحسب ظروف صاحب الرؤية، وفي هذا المقال سوف نتحدث أن دلالات أشهر الأحلام المتعلقة بالشعر الطويل للرجل والمرأة.

تفسير حلم الشعر الطويل لابن سيرين

يقول ابن سيرين في تفسير رؤية الشعر الطويل: [1]

  • أن شعر الرأس هو مال وطول عمر ويختلف تفسير رؤية الشعر الطويل في المنام باختلاف صاحب الرّؤيا.
  • فإن رآها صاحب صلاح على رأسه فهو زيادة ووقاية وهيبة له، وإن رآها غنيّ فهو ماله، وإن رآها فقير فهي ذنوبه، وحُسن شعر الرّأس شرفٌ وعزّ، وإن رأى شعره جعداً وسبطاً فإنّه يُشرّف ويُعزّ، وإن رآه سبطاً طويلاً مُتفرّقاً فإن مال رئيسه يتفرّق، وإن كان ناعماً لَيِّناً فإنّه زيادة مال رئيس.
  •  وقال من رأى كأنّ له شعراً طويلاً وهو مسرور به فإنّه محمودٌ خاصّةً من النّساء فإنّهن يستعملنَ شعور غيرهنّ في الزّينة. ورؤيا طول الشّعر محمودة فمن رأى كأنّه طال شعره فإنّه يزيد في علمه وماله، وإن كان صاحب الرّؤيا سلطاناً قَوِيَ سلطانه وكان حَسَن السّيرة فيه، وإن كان تاجراً ربحت تجارته.
  • تدل رؤية الشعر الطويل في المنام للرجل على الزواج إن كانَ أعزباً وعلى الكثير من المال والثروة والنفوذ والسعادة والربح في حال نيته الإقدام على عمل أو تجارة ما.
  • يقال أن رؤية المريض والمهموم للشعر الطويل والكثيف تدل على زيادة الهموم والحزن في حياة هذا الشخص.

تفسير حلم الشعر الطويل للنّابلسي

يقول النابلسي أن شعر الرّأس هو في المنام مال وطول عمر، فمن رأى شعر رأسه طال فإنّ عمره يطول، وإن رأى أنّ شعره الأملس أصبح أجعداً فإنّه يتّضع، وإن كان العكس فيتفرّق مال رئيسه. [1]

ومن رأى شعره طويلاً فإنّ ذلك محمودٌ خاصّةً في النّساء، كما أن ضفر الشّعر يدلّ على إتقان الأمور وحفظ المال.

تفسير حلم الشعر الطويل لابن شاهين

 يفسر ابن شاهين أن من رأى شعره طال طولاً زائداً فإنّه همٌّ وغمٌّ، وإن رأت المرأة ذلك فهو زينة، وقيل رؤيا الشَّعر لمن يكون مُتلبساً بزيّ الفقراء فلا بأس به، ومن رأى أنّه حلق رأسه في أيام الحجّ فإنّه صلاح في الدّين وكفّارة للذّنوب، وإن كان في الأشهر الحرم أو في بعضها فإنّه قضاء دين وزوال همّ وغمّ.

وقيل إن رأى الشعر الطويل في المنام شخص ذو منصب فليس بمحمود، وإن رأت المرأة ذلك فإنّه يدلّ على موت زوجها أو أحد محارمها، وإن رأت أنَّ شعرها قُطِع أو بعضه فإنّه يدل على مخاصمة مع زوجها وقيل حصول مصيبة.

يقال أيضاً أنّ رؤيا الشّعر تؤول على ستّة أوجه: [2]

  • للملك بالعسكر.
  • وللمرأة بالعزّ، والبهاء.
  • وللرّعية بالهمّ والغمّ.
  • وللفقراء العُبّاد بزيادة العبادة وقيل بالحجّ.

دلالة الشعر الطويل بالمنام للمرأة

تختلف دلالات رؤية المرأة للشعر الطويل بالحلم تبعاً لحالتها الاجتماعية، ومن أهم الدلالات: [2]

  • إذا كانت المرأة عزباء، فيدل حلم الشعر الطويل على زواجها وسعادتها والتمتع بالراحة والهناء مع الزوج.
  • في حال شاهدت المرأة المتزوجة شعرها طويلاً في منامها، فذلك يدل على ابتعاد زوجها عنها وسفره لفترة طويلة بقدر طول الشعر، والله أعلم، كما يفسر البعض ذلك بشدة حب زوجها لها.
  • يقال أن رؤية الحامل للشعر الطويل في المنام تفسر على أنها إنجاب فتاة. والولادة السهلة، والذرية الصالحة، وربما دلّت رؤياها على الولادة وقيل اليُتُم.

ختاماً.. يعتبر البعض أن رؤية الشعر في المنام أمراً محموداً، فمن رأى شعر رأسه يطول فإنّ عمره يطول، بينما يرى البعض الآخر أن الشَّعر الطويل في المنام هو دلالة سيئة، فيقولون أنّ الشّعر الطّويل يعني الهموم الكثيرة، وهو رمز للهمّ والحزن والكرب عند المرأة تحديداً، أمّا قص الشّعر يعني التّخلص من هذه الهموم.