سعفة فروة الرأس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 يوليو 2023 آخر تحديث: الأحد، 23 يوليو 2023
سعفة فروة الرأس

يمكن أن تصاب فروة الرأس ببعض الحالات الصحية والطبية، وهذه الحالات تختلف عن مشاكل فروة الرأس الشائعة كالقشرة أو الدهنية وغيرها، فهذه الحالات الطبية لها أسباب وتحتاج إلى تدخل طبي لعلاجها، ومن بينها سعفة فروة الرأس.

ما هي سعفة فروة الرأس؟

تظهر سعفة الرأس على شكل طفح جلدي يصيب فروة الرأس، بحيث تتكوَّن فيها بقع صلعاء متقشرة تسبب الحكة الشديدة، وتنتج الإصابة عن عدوى فطرية، والجدير بالذكر أنها عدوى معدية يمكن أن تنتقل من خلال الاتصال المباشر أو عن طريق مشاركة بعض الأدوات كالمشط أو الفوطة وغيرها، كما تنتشر بشكل أكبر بين الأطفال ولكنها يمكن أن تصيب الكبار كذلك. [1] [2]

أعراض سعفة فروة الرأس

  • أبرز أعراض السعفة هو ظهور البقع الدائرية المتقشرة أو الحمراء، والتي يمكن أن تبدأ ببقعة واحدة أو أكثر، حيث تسبب العدوى تكسر الشعر وظهور هذه البقع في المكان.
  • الشعور بألم في فروة الرأس.
  • تقصف الشعر.
  • تورم في الغدد اللمفاوية.
  • البقع التي تحتوي على نقاط سوداء ناتجة عن تكسر الشعر.
  • قد تسبب حمى بسيطة.
  • في الحالات الشديدة يمكن أن تتورم البقع ويخرج منها القيح، الأمر الذي قد يسبب الصلع الدائم في هذه البقع والتندب. [2]

أسباب وعوامل خطر سعفة فروة الرأس

سبب السعفة هو عدوى فطرية تهاجم الطبقة الخارجية من الشعر والجلد على الرأس، مسببةً تكسر الشعر فيها، ولكن هناك أسباب أو عوامل تزيد من خطورة الإصابة وتسبب انتقالها من شخص لآخر، والتي تشمل ما يلي:

  • قلة النظافة مع كثرة الاحتكاك في المنطقة.
  • انتقال العدوى من إنسان مصاب عبر استخدام أدوات مشتركة مثل الفرشاة أو المشط أو أي أدوات يمكن أن تلامس فروة الرأس والشعر.
  • تعتبر السعفة شائعة جداً عند بعض الحيوانات كالكلاب والقطط والماعز والأبقار والخيول والخنازير، لذا فإن اللعب مع أي حيوان مصاب بها كفيل بانتقال العدوى له، خاصة وأن السعفة قد تصيب أي من هذه الحيوانات دون أن تظهر الأعراض عليها.
  • انتقال العدوى غير المباشر عن طريق ملامسة أسطح أو أدوات مثل الملابس التي لمسها حيوان أو إنسان مصاب بالسعفة. [1]

تشخيص سعفة فروة الرأس

يُشخص الطبيب الحالة بشكل مباشر عند رؤية البقع في فروة الرأس، وذلك باستخدام مصباح خاص يساعده في تحديد الأعراض ومواقع البقع المصابة، ولكن قد يقوم الطبيب بأخذ عينة من الشعر أو الجلد لفصحها والتأكد من الإصابة، لأن فحص العينة مخبرياً يساعده في الكشف عن الفطريات، كما أن هذه العملية تستغرق بعض الوقت الذي يمكن أن يصل إلى 3 أسابيع. [2]

علاج سعفة فروة الرأس

يتم علاج سعفة فروة الرأس عن طريق تناول دواء مضاد للفطريات، ولا يمكن أخذ هذا الدواء إلا بوصفة طبية، وهو مضاد قوي يأخذ عبر الفم، وأبرز هذه الأدوية هو الجريزوفولفين (Gris-Peg)، إذ يُعد الخيار الأول في العلاج، ولكن هناك بدائل أخرى له في حال كان المصاب يعاني من حساسية اتجاه هذا الدواء، وتشمل هذه البدائل: تيربينافين، إيتراكونازول (سبوانوكس، تولسورا) وفلوكونازول (ديفلوكان).

وتمتد مدة العلاج بأحد هذه الأدوية إلى  ستة أسابيع أو أكثر، وهي فترة كافية لنمو شعر جديد، والجدير بالذكر أن تلقي العلاج المناسب خاصة في بداية الإصابة يمنع انتشار البقع ويؤدي إلى نمو شعر جديد في الأماكن المصابة دون ترك تندب فيها. 

يمكن أن يتضمن العلاج كذلك استخدام شامبو خاص بالفطريات ومضاد لها، يساعد على منع انتشار العدوى للآخرين أو إلى مناطق أخرى من الجسم، ولكن هذا الشامبو يؤخذ أيضاً ضمن وصفة طبية في حال أوصى الطبيب باستخدامه. [3]

مضاعفات سعفة فروة الرأس

يمكن أن تكون إصابة السعفة من النوع الشديد أو تزداد وتسبب التهاب شديد يُعرف باسم كيريون، وهي عبارة عن انتفاخات يخرج منها القيح، وتسبب قشور صفراء سميكة على فروة الرأس، وهنا يكون الالتهاب حاد ومؤلم.

كما قد يؤدي الالتهاب الشديد بسبب السعفة إلى تساقط الشعر الدائم وحدوث تندب فيه.

الوقاية من سعفة فروة الرأس

نظراً لشيوع وانتشار الفطريات المسببة لمرض السعفة ولكونها تنتقل كعدوى بعدة طرق، فقد تكون عملية الوقاية منها صعبة نسبياً، ولكن هناك بعض الأمور والاحتياطات التي تساعد في تجنب الإصابة، والتي تشمل ما يلي: [1]

  • المعرفة والتثقيف حول السعفة: يجب أن تعرف مدى خطورة الإصابة بها كما أن معرفتك بطرق انتشار العدوى وأسبابها كفيل بأخذ الحيطة لتجنبها، والأهم أن تقوم بتوعية الأطفال كونها شائعة أكثر بينهم، خاصة من يتعامل بشكل مباشر مع الحيوانات. 
  • استخدم الشامبو بانتظام: الاهتمام باستخدام الشامبو بشكل منتظم خاصة بعد الحلاقة بالإضافة إلى استخدام بعض المنتجات التي تساعد في منع الإصابة مثل زيت جوز الهند.
  • الحفاظ على النظافة وعلى جفاف البشرة وفروة الرأس: خاصة بعد اللعب مع الحيوانات الأليفة، أو بعد الذهاب إلى أماكن مكتظة وتلك الأماكن التي تكون فيها أنشطة رياضية متعددة وكذلك المدارس، خاصة لدى الأطفال. 
  • تجنب التعامل مع حيوان مصاب: قد تظهر على الحيوانات بقع يكون فيها الجلد ظاهر دون فراء أو شعر، وبالتالي فهذه علامة على إصابته بالسعفة، كما يمكن عمل فحص دوري للحيوان الأليف في البيت للتأكد من عدم إصابته. 
  • تجنب مشاركة الأغراض الشخصية: يجب أن تعلم الأطفال أيضاً بأهمية عدم مشاركة الأدوات الخاصة بهم مع الآخرين، خاصة المشط أو المنشفة أو الفوط والأدوات الرياضية وكل ما يوضع بشكل مباشر على الشعر والجلد. 

تنتج الإصابة بسعفة فروة الرأس عن عدوى فطرية لها أسباب وعوامل خطر عديدة، ولكن يوجد لها علاج قوي ومناسب ويجب عدم التأخر في البدء به لتجنب الانتشار.

  1. أ ب ت "مقال سعفة الرأس" ، المنشور على موقع .mayoclinic.org
  2. أ ب ت "مقال سعفة فروة الرأس" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. "مقال سعفة الرأس" ، المنشور على موقع msdmanuals.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار